2021-03-07 - الأحد
مؤسسات تعلق دوامها بعد تسجيل إصابات بالفيروس nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد 2021_3_7 nayrouz كيف تستخدم زيت شجرة الشاي للتخلص من قمل الشعر nayrouz الفايز يتوج فريق إتحاد الزميلة بطلاً لبطولة شهداء بني صخر. nayrouz الخارجية تتابع حادث السير المؤسف لخمسة شباب أردنيين في جنوب أفريقيا nayrouz التعديل الوزاري.. الأول على حكومة الدكتور الخصاونة اليوم nayrouz د.نبيل الشريف..يترجل nayrouz رجل اعمال اردني يوزع الذهب على موظفيه- صور nayrouz النمري يكتب محطة امتحان أولى للحكومة nayrouz قشوع يكتب فى مرحلة البلازما السياسية 1/2 nayrouz وفاة الشاب عبدالله العمري في جنوب افريقيا nayrouz سوريا تسجل 4 وفيات 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب محمود عقيل الزيود nayrouz بيان توضيحي من النائب غازي الذنيبات nayrouz صحة الطفيلة: مواطنون يرفضون فحص كورونا nayrouz بلعاوي: الأطفال عُرضة للإصابة بكورونا كالبالغين ويجب تطعيمهم nayrouz إصابات "كورونا" عربيًا لبنان 3158 والمغرب 407 والجزائر 156 حالة nayrouz الأردن يفقد خلال شهرين ثلاثة من الوزراء السابقين nayrouz المركز الوطني لمكافحة الأوبئة: استقرار نسب الفحوص الإيجابية الأسبوع الماضي مؤشر جيد nayrouz وزارة الصحة: وضع أسرّة العزل والعناية الحثيثة الخاصة بمرضى كورونا جيد جدا nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأحد 2021_3_7 nayrouz وفاة الشاب عبدالله العمري في جنوب افريقيا nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب محمود عقيل الزيود nayrouz الأردن يفقد خلال شهرين ثلاثة من الوزراء السابقين nayrouz شخاتره يعزي الدكتور عزمي محافظة بوفاة شقيقه nayrouz العمري ينعى والد المعلم محمود عبيد nayrouz البرماوي ينعى وزير الإعلام الأسبق " نبيل الشريف " nayrouz وفاة اللواء المتقاعد جمال علي ازمقنا nayrouz نقابة المهندسين الزراعيين تنعى الدكتور المهندس عبدالنبي فردوس nayrouz جمعية عون الثقافية الوطنية تنعى وزير الإعلام الأسبق الدكتور نبيل الشريف nayrouz وزير الاعلام الاسبق" الشريف" في ذمة الله nayrouz حداد ينعى الدكتور عبد النبي فردوس nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2021_3_6 nayrouz عشيرة البطوش تفقد ثلاثة من رجالها nayrouz متقاعدو التوجية المعنوي يعزون زميلهم طايل الناصر بوفاة والدته nayrouz النعيمي ينعى المعلمة ايمان زهدي ثلجي nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب عبدالاله السويلميين nayrouz الطيب يعزي القطارنة بوفاة المهندس ضيف الله القطارنة nayrouz وفاة العميد الطيار احمد البدارنه nayrouz الكسبي ينعى المهندس فارس الجنيدي nayrouz

عبيدات يكتب ثقافة العيب عند الشباب

عبيدات يكتب ثقافة العيب عند الشباب
نيروز الإخبارية :
لا زالت ثقافة العيب تعمي بصيرة وبصائر العديد من الناس، بالرغم من أن كثيرين تجاوزوا ثقافة العيب وعملوا في أماكن عمل لم يتم قبولها من قبل؛ فالواقع يقول بأن هنالك تكدس للشهادات في وطني ومزيداً من العاطلين عن العمل، بالرغم من وجود فرص عمل خرافية ومدرة لدخول مرتفعة في تخصصات مهنية وتقنية، وهذا ما أعتبره شخصياً شوزوفرينيا عند بعض اﻷردنيين؛ ولذلك مطلوب تجاوز ثقافة العيب لتساهم في حل جزء من البطالة المقنعة وغيرها بدلاً من وجود أكثر من مليون عامل غير أردني على أرض المملكة؛ بيد أن العاطلين عن العمل لا يتجاوز عددهم نصف المليون؛ وهذا يُؤشّر لوجود ثقافة عيب وضرورة تجاوزها:
1. الناس ما زالت تستحي بالوظيفة التي لا تظهر برستيج ولا يوجد بها طاولة وكرسي وأوامر على المرؤوسين، والبعض حتى لا يؤمن سوى بوظيفة الدولة حتى وإن كانت ذات مدخول مالي منخفض، ولا يؤمن بالعمل في القطاع الخاص حتى وإن فتح آفاق الدنياء أمامه.
2. بعض المهن تدر أموالاً طائلة هذه الأيام وإن كانت لا تتواءم وتخصصات حملة الشهادات، أمثلة ذلك: موسرجي وكهربجي وفني تدفئة وميكانيكي سيارات وبليط، الخ. فبعضهم يعمل بالدقيقة لقيمة الوقت عنده، وساعة العمل عند بعضهم لا تقل عن خمسين ديناراً بيد أن كثير من حملة شهادات لا تحصل على 300 دينار بالشهر. 
3. نحتاج لثقافة العمل المهني والمبادرة في هذا المجال من خلال خلق ثقافة مجتمعية معززة لذلك، وبالطبع يحتاج ذلك لتضافر جهود وتشاركية بين القطاعات كافة.
4. نحتاج لشعارات عمل جديدة مثل 'إعمل بدل أن يقتلك الجوع' أو 'المهنة شرف' أو 'لنقضي على ثقافة العيب' بدلاً من أن يتكدس الشباب وينضموا لطوابير العاطلين عن العمل.
5. واقع سوق العمل يقول بأن هنالك حوالي أكثر من مليون 'غير أردني' يعملون في قطاعات إنتاجية مختلفة، بيد أن هنالك حوالي نصف مليون طلب توظيف لحملة شهادات في ديوان الخدمة المدنية. بمعنى أن قتل البطالة المقنعة سيحل مشكلة البطالة في اﻷردن. 
6. هنالك نماذج ناجحة في هذا الصدد، وهنالك مبادارت ريادية تطفو على السطح، لكن اﻷمر لم يصل لدرجة الواقعية أو كبح جماح البطالة على المدى المنظور.
7. مطلوب تجاوز ثقافة العيب ومنظور البطالة المقنعة ليعود الشباب لسوق العمل دونما وجل؛ وهذا الأمر يحتاج لإرادة شبابية لإمتلاك إدارة التغيير للأفضل.
8. مطلوب تغييرات جذرية في ثقافتنا المجتمعية صوب قبول المهن أنّى كانت وإحترام أصحابها وتقدير قصص نجاحهم؛ كما مطلوب من الحكومة منك حوافز لهؤلاء الشباب الذين يساهمون في القضاء على ثقافة العيب؛ وضرورة زيادة رواتبهم ليكونوا نماذج ناجحة أمام الآخرين. 
بصراحة: نحن بحاجة لتغيير 'نفسيات' الشباب وأهليهم 'الحامضة' بالمعنى المجازي، للقبول بالعمل في القطاع الخاص في مهن مدرة للدخل ومطلوبة في سوق العمل، وإلا ستتفاقم البطالة بأنواعها ويزداد الفقر!
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#ثقافة_العيب #الشهادات #البطالة #المهن #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان