2024-04-19 - الجمعة
"عش بصحة": اشرب قهوتك سادة وابدأ يومك بسكر أقل nayrouz تاليا لحود تطلق ألبومها الجديد "غريبة"...صور nayrouz إعلان حالة التأهب في إندونيسيا تحسباً لاستمرار ثوران بركان nayrouz وزير الخارجية لنظيره الإيراني: الأردن لم ولن يسمح بخرق أجوائه من قبل إيران أو إسرائيل nayrouz الفساد الجامعي ..كتاب جديد للزميل الدكتور فتحي حسين nayrouz خصخصة الخطوط الباكستانية والمطارات ومفاوضات لبيع الأغلبية للسعودية nayrouz خطيب الحرم المكي: العبادة لا تؤتي ثمرتها المرجُوّة إلا إذا ظهر أثرها في سلوك المرء وأخلاقه nayrouz إمام المسجد النبوي: صحة القلب وسلامته ألزم على العبد من صحة بدنه وجوارحه nayrouz إنقاذ حياة إماراتي فُقِدَ في صحراء السعودية لـ 3 أيام nayrouz البرلمان العربي يستنكر عدم تمكين دولة فلسطين من العضوية الكاملة بالأمم المتحدة nayrouz أشعل حريقًا من قبل ويريد الثأر لشقيقه.. اعتقال مقتحم قنصلية إيران بباريس وقنابله وهمية! nayrouz 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى nayrouz مسيرات في عمّان والمحافظات تنديدا بالعدوان على غزة nayrouz "ميتا" تطرح نسخة مطورة من مساعد الذكاء الاصطناعي عبر تطبيقاتها nayrouz "حمَل" يودي بحياة زوجين مسنين nayrouz ميدفيديف : الغرب قرر تصفية الرئيس الأوكراني nayrouz الأولى منذ 12 عامًا.. الملف الأمني يتصدر أجندة زيارة أردوغان للعراق nayrouz رئيس الوزراء البريطاني يعلق على استهداف إسرائيل لإيران nayrouz 10 أندية تطلب التعاقد مع نجم ريال مدريد nayrouz الشرطة الباكستانية تعلن نجاة 5 يابانيين من "هجوم انتحاري" في كراتشي nayrouz

الشباب والمشاركة السياسية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
1

 

المحامي معاذ وليد ابو دلو


إن العناصر المكونة للدولة هي الاقليم والشعب والسلطة السياسية ،ولو تحدثنا عن العنصر الثاني الشعب ،فلدينا في المملكة الاردنية الهاشمية الغالبية المكونة للشعب هم الشباب والذين يتجاوز نسبتهم 65% من المجتمع الاردني .

نجد اننا من بعد التحول الديمقراطي الذي مر عليه اكثر من ثلاثون عام مازال الشباب الاردني يعاني سياسياً ، من عدم الاشراك الحقيقي في صنع القرار وعدم الاخذ بارائهم ومشورتهم .

اعتقد ان الحكومات لدينا لم تقدم للشباب ما يستحقون من مشاركة سياسية فاعلة حقيقة ،علما ان مشاركة الشباب هي اساس الديمقراطية التي تعبر عن سيادة ومشاركة الشعب في صنع القرار ،والتي تعبر عن ارقى التعابير عن مفهوم المواطنة الحقة الصحيحة.

ان الشباب من مختلف الايدلوجيات والافكار السياسية قادرة على المشاركة وصنع القرار و وضع البصمة، في بناء دولتنا وخاصة الدولة الحديثة التي نتطلع ونعمل دائما للوصول اليها في كافة مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية وحتى الاجتماعية ،فالطاقات الشبابية لدينا ثروة يجب ان تستغل وان تسير بالشكل الصحيح.

وعلى الجميع ان يعلم ان همشاركة الشباب السياسية تعني ضخ دماء جديدة للنظام السياسي وان تجديد النخب ينعكس ايجاباً على الدولة.

ان التعطش الذي اصاب الشباب الاردني من اجل المشاركة السياسية اتضح من خلال مجلس النواب التاسع عشر، الذي افرز وجوه شابة جديدة، رغم ان المشاركة لم تكن في احسن حالاتها ولم تكن كما هو المأمول منها ،ولكن احدثت فرق وهذا امر يجب ان ينطبق على كافة السلطات في الدولة ،وخاصة ان الشباب لهم الرؤى الحديثة لما يتطلبه الداخل وحتى الخارج ،وان نظر الشباب حالياً تختلف عن ما كانت عليه سابقاً وخاصة في ظل تسارع الاحداث في الاقليم المحيط والمنطقة وما سيشهده من تغيرات وحركات في المستقبل ،ان سيادة القانون و تحسين القوانين الناظمة للحياة السياسية التي تعمل على مشاركة الشباب في صنع القرار اهم ما يتطلع اليه الشباب في هذا الوقت ، لاشك ان ارتفاع نسب البطالة والاوضاع الاقتصادية السيئة للشباب ممكن ان تكون عائق ولكن مهما كان الاقتصاد مهم الا ان السياسة بنظري اهم كون انه حال كان النظام السياسي متين فان الدولة تستطيع ان تواجه اصعب الظروف .

الغريب ان لدينا ما يقارب 49 تسع واربعون حزب مرخص و عشرون 20 قيد التأسيس ،كافة هذه الاحزاب لم تؤثر في مشاركة الشباب وجذبهم من خلال برامج خلاقة مما يعني ان لدينا ضعف في العمل الحزبي ،لهذا يجب على الاحزاب تفعيل دورها من خلال طرح برامج حديثة تواكب التطور الهائل الذي نعيشه على كافة المستويات ، وهذا الغريب ويستغرب ايضاً ان الحكومات لم تقدم ولم تدعم الشباب وانما تشبعنا حديث عن ضرورة المشاركة الشبابية السياسية ولكن في ظاهر الامر يتضح بأن الشباب بعيد واصبح كوتا للأسف وهذا ما لا يرضاه الشباب في وطن فتي وشاب .

ان الامم تتباهى بشبابها ،لهذا اتمنى ان تكون هذه الحكومة والحكومات القادمة جادة في استغلال طاقات الشباب السياسية لبناء قاعدة من اجل العمل على ايجاد صف ثاني جديد للنخب المتصدرة للمشهد الحالي ..