2021-04-14 - الأربعاء
عاجل... 50وفاة و4085 حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz الخدمة المدنية يعمم على الموظفين المنح الدراسية لكلية الدفاع الوطني nayrouz استقرار أسعار معظم أصناف الخضار في اربد nayrouz وزير الخارجية العُماني يهنئ بمئوية الدولة الأردنية nayrouz الحنيفات : وزارة الزراعة ستفتح باب استيراد الدجاج في حال استمر ارتفاع أسعارها في السوق المحلي nayrouz أمن الدولة تتسلم ملف قضية “زعزعة أمن واستقرار الأردن” nayrouz محكمة صلح عمان تعقد جلستها الخامسة للنظر بقضية مستشفى السَّلط nayrouz الجغبير: زيادة الشراكة مع السفارة العراقية يدفع بحل المعيقات وزيادة حركة الصادرات nayrouz السفير القاضي يقدم أوراق اعتماده للرئيس البرتغالي nayrouz الفايز يدعو للبحث عن مواقع تراثية جديدة وتوثيقها nayrouz قانونية الأعيان تُقرّ مُعدّل صندوق شهداء القوات المسلحة nayrouz التربية تربط المشاركة بتصحيح التوجيهي بتلقي المطعوم nayrouz "العقبة الخاصة" .. حملة تطعيم واسعة للوصول إلى مثلث ذهبي آمن nayrouz الكتابة الانفعالية و الكتابة الواعية ، ما الفرق! nayrouz المواصفات تشارك الوطن الاحتفال بمئوية الدولة nayrouz المواصفات: خطة شاملة للتفتيش على الأسواق nayrouz منصور: صاحب القرار يتحمل المسؤولية امام الله nayrouz الرسالة الملكية... عنوان المئوية الثانية .... فلسطين والقدس. .. ؟ nayrouz جرش: مدير التربية والتعليم يتفقد مدرستي وادي الدير الشرقي الأساسية المختلطة ومقبلة الثانوية المختلطة nayrouz 10 آلاف عاملة أردنية بدخل أقل من 200 دينار nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأربعاء 14/4/2021 nayrouz فليح نهار الغيالين الجبور في ذمة الله nayrouz الحاج رياض محمد سليم العمري في ذمة الله nayrouz الشيخ ايمن البداوي يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله المرحوم حاتم٠ nayrouz نيروز الاخبارية تستذكر في أول أيام شهر رمضان وفاة العميد سعد الدين العواملة nayrouz الشيخ محمد الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz عمر ومحمود العرموطي يعزيان رئيس الديوان الملكي العيسوى بوفاة نجله المرحوم حاتم٠٠ nayrouz الشيخ الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz العين د٠ ارشيدات يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة المرحوم نجله حاتم nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني ليث عامة والفرجات خاصة nayrouz الكعابنه يعزي الشرعة بوفاة الحاجة الفاضلة ام حسين الشرعة ... nayrouz "نيروز الإخبارية " تعزي رئيس الديوان الملكي "العيسوي" بوفاة نجله حاتم nayrouz خال الزميل الصحفي احمد بن غزي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الثلاثاء /13/4/2021 nayrouz وفيات الاردن ليوم الأثنين 12/4 /2021 nayrouz أبناء الشيخ نواف حديثة الخريشا ينعون الشيخ حمد الصالح ابو زيد... nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمارنة والبشير والعموش وأبو جابر nayrouz رئيس وأعضاء تجمع البادية الوسطى للمتقاعدين العسكريين يعزون الزبن والخضير والجبور nayrouz العودات ينعى النائب الأسبق حمد أبو زيد nayrouz سحاب تفقد احد رجالها الشيخ حمد صالح ابو زيد nayrouz

عبيدات يكتب ثلاجة الخير:

عبيدات يكتب ثلاجة الخير
نيروز الإخبارية :

التكافل الإجتماعي ودولة التكافل يمكن أن تأخذ عدة صور وآليات على الأرض من خلال بث روحيّة العطاء لدى كل الناس، وهذه الروحية ربما تتم بتشاركية في كل شارع وحارة وقرية ومدينة وبادية ومخيّم وفي كل زمان ومكان، فالقادرون والمليئون مالياً يعطون بسخاء والمحتاجون يأخذون دون مِنّة، ومن يُنعتون بالجشعين والطمّاعين ويأخذون دون حاجة أقلّاء وسيتلاشون مع الزمن حتى يصبح مجتمع التكافل رتيباً ويُحبّ بعضه بعضاً:
1. ونحن نقترب من شهر الخير رمضان علينا جميعاً الإستعداد لذلك لنضع شيئاً ولو يسيراً في موازين حسناتنا ولنمتلك روحية العطاء عملاً لإسعاد الآخرين، فالحياة دون عطاء لا قناعة ولا رضا فيها.
2. إحدى صور التكافل الإجتماعي إيجاد "ثلاجة الخير" في كل حارة أو شارع أو أمام دور العبادة والمدارس والجامعات والمولات وغيرها في أردن الخير، فيقوم أحد المحسنين أو مجموعة منهم بشراء الثلاجة ووضعها في مكان عام، ويُغذّيها أهل الخير بالمواد التموينية والمشروبات، ويُكتب عليها "خُذ ما تريد فهي هدية لك وضع ما تريد فهي هدية منك" أو "خُذ ما يكفيك وأترك الباقي لغيرك"، فينهل المحتاجون منها ما يريدون دون مِنّة ويبارك المحسنون العطاء، وتبقى ثلاجة الخير مليئة بالمواد.
3. ربما نفس الفكرة يتم تعميمها على الأسواق العامة والمولات ومحلات الخضار والفواكة والمخابز وغيرها، وذلك بتخصيص مكان جانبي يُغذّيه أهل الخير بالمواد وفق الحاجة وينهل منه المحتاجون لنُحقق مجتمع التكافل دون هدر للأموال والمواد.
4. هذه الصور والأفكار والمبادرات ستنعكس حتماً على المجتمع بالرضا والقناعة والسلم المجتمعي والتكافل، وبذلك يُزكّي الناس أموالهم ليُحبّوا ويغبطوا بعضهم البعض وننبذ مجتمع الكراهية.
5. ثلاجة الخير وغيرها من المبادرات والأفكار المشابهة تُعزّز التفاؤل والأمل في دولة التكافل التي دعى لها جلالة الملك مراراً، ليُغبط فقراءنا أغنياءنا ويحترم مُحتاجينا كل من لديهم ملاءة مالية دون حسد أو كراهية.
6. نحتاج لإطلاق هكذا مبادرة على مستوى الوطن لنُعزّز في شبابنا وكل الناس روحية العطاء ومجتمع المحبة والتكافل والصدقات والإنسانية والكرم والسخاء، فالكرماء جنود مجهولون والمستفيدون غير معروفون لهم.
7. نحتاج لإطلاق سلسلة من مبادرات التكافل الإجتماعي للمساهمة في القضاء على الفقر ودحر جيوبه في كل رقاع الوطن، وهذا لا يمكن أن يتم إلّا بتشاركية بين الحكومة والمواطنين الكرماء.
بصراحة: ثلاجة الخير وما شابهها من أفكار للتكافل الإجتماعي تشكّل خطوة على طريق دولة التكافل، وربما التوقيت الآن بإقتراب شهر رمضان هو خير زمان لإطلاق حُزمة من المبادرات الخيرية لأجل المساهمة في مساعدة الفقراء والمحتاجين ليكون هذا الوطن بوتقة الأمن والتكافل الإجتماعي والخيركُلّه.
صباح الخير والتكافل والعطاء
أبو بهاء
#ثلاجة_الخير #التكافل_الإجتماعي #روحية_العطاء #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان