2024-04-26 - الجمعة
الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz أحدث دبابات القوات البرية...دبابة القتال الرئيسية T- 90 _ تفاصيل nayrouz المعايعة يكتب رسالة الجمعة المباركة nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz سبايكا" للرصد الإعلامي شريكاً استراتيجياً لمعرض ومؤتمر الخليج العالمي لأمن المعلومات nayrouz الشوبكي يكرم ذوي الوكيل المتقاعد إسماعيل السعودي nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz مجلس السيادة ينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية لعدد من القبائل في غرب السودان nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz مغير السرحان يعمق جراح الجليل في دوري المحترفين nayrouz زراعة إربد تنهي عملية الترقيم الإلكتروني للثروة الحيوانية nayrouz سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير nayrouz ملك بريطانيا يُصادق على تشريع يسمح بنقل طالبي اللجوء إلى راوندا nayrouz دورات تدريبية حرفية وأنشطة تطوعية تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد nayrouz غازي الفايز يعلن الترشح لخوض الانتخابات النيابية المقبلة nayrouz بحث مجالات التعاون بين بلديتي عين الباشا وفالتيشين الرومانية nayrouz افتتاح المؤتمر الدولي الـ14 لجمعية أطباء الأشعة الأردنية nayrouz تربية البادية الشمالية الغربية تعقد اجتماعا لمناقشة تطوير التعليم المهني nayrouz الزيود مديرا لدائرة الصحية في بلدية الزرقاء nayrouz قبيلة بني حميدة تشكر الملك وولي العهد nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz

قطاع الزهور يخسر 5 مليون دينار بسبب كورونا .. هل يستعيد ألقه من جديد؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
هل عادت بورصة زهور عمان لـ”التفتح والإنعاش” بعد عام من ” ذبولها”، جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، التي حرمت "الأردنيين” من الروائح العطرة، ومناسبات الأفراح والأعراس والمؤتمرات وغيرها.
وكانت الجائحة، أثرت على البورصة وأغلقتها 3 أشهر، وكبدت عامليها خسائر مالية وصلت الى ملايين الدنانير، قبل عودتها للعمل تدريجيا في تموز (يوليو) العام الماضي.

يقول مؤسس البورصة مازن الغلاييني، "كان السابع عشر من آذار (مارس) الماضي كارثيا علينا، فقد كنا نتحضر لعيد الأم، وإنتاجنا غزيرا، لأنواع عديدة من الأزهار، لكنها كلها راحت على الكب”.

ويقدر الغلاييني حجم خسائر القطاع خلال عيد الأم الماضي وحده، بنحو مليوني دينار، ونحو 5 ملايين دينار طوال العام.
وأضاف الغلاييني، أن جمعية مزارعي أزهار القطف والزينة التي يرأسها، تقدّمت بكتاب للحكومة أوضحت فيه خسائر القطاع المباشرة، متضمنا مطالبات بدعم المزارعين بقروض طويلة الأجل، لا تزيد فائدتها على 2 % أو منح، وإعفاء مدخلات انتاج أزهار من القطف من الرسوم الجمركية والضرائب، لتتمكن من تجاوز أزمتها، ويتعافى القطاع ليؤدي دوره الإنتاجي.
ولفت الى أن مستوردات الزهور أتلفت بالكامل جراء الظروف الجوية وظروف جائحة كورونا المستمرة.

ودعا الى تجديد مطالبات سابقة بتخفيض كلف التصاريح الزراعية للعمّال وأجور الشحن الجوّي للمساعدة بتسويق المنتج الأردني من الزهور في العالم.

كما طالبت الجمعية بإعطاء القطاع، فترة إضافية لتسوية أوضاع الشيكات الراجعة لدى البنوك ودون أي غرامات، ومساعدة القطاع ضريبيا.

وأضاف أن "هناك قرارات صدرت عن أمانة عمان الكبرى بشأن إيجارات المحلات في البورصة، نرى بأنها غير كافية، خصوصا فيما يتعلق بتخفيض 25 % من ايجار المحلات، مطالبا بدعم أكبر للقطاع من وزارة الزراعة والأمانة، مؤكدا أن استمرار ازمته قد تصيبه بمقتل.

يقول صاحب محلات "السوق مضروب.. ما في شغل.. والله بنفتح وبنسكر على الفاضي، واذا صار في بيع، فإن الزهور بتروح بسعر التراب.. الحكومة مطالبة بدعم القطاع.. نحن لسنا بأقل من أي قطاع آخر.. نشغل أيدي عاملة وفاتحين بيوت، والله حرام”.
"14 شباط (فبراير) الماضي (عيد الحب) أنعش السوق قليلا.. ونعول كثيرا على عيد الأم برفع المبيعات”.
وتبلغ الكميات الموردة إلى البورصة من الزهور يوميا نحو 70 ألف زهرة محلية الإنتاج يوميا، وبمعدل نحو 50 مليون زهرة سنويا، والتي من أبرزها الورد الجوري والكريز واللينيوم والجربيرا، والمنثور، والقرنفل والجبسوفيليا، ويتوزع الإنتاج في الغور وحوض البقعة وجرش وغيرها.

وتشهد الزهور رواجا في الأردن في عدة مناسبات، بينها أعياد الحب والأم والفصح والمناسبات الدينية، وتشكّل أشهر الصيف ذروة الإنتاج والبيع، لما يرافقه من أعراس ومناسبات اجتماعية، تحضر فيها الزهور بكثرة، لكن الجائحة أرهقت هذا القطاع.
إلى ذلك قال مسؤولون بـ”الأمانة” إنها تجهد بدعم المزارعين وتجار الزهور بتوفير الظروف والإمكانيات للبورصة التي تقع في حدائق الملك عبد الله الأول بوادي صقرة.

وكانت أمانة عمان طرحت عطاء لدراسة انشاء بورصة زهور على طريق المطار، بالشراكة مع الهولنديين.
وتتبع البورصة لإدارة "الأمانة”، وتتحصل على رسوم إدارية تبلغ 4 % من مجمل البيع. تضم البورصة 4 شركات تسويقية، تُعنى بعرض محاصيل المزارعين على التجار وبيعها للجمهور، مقابل عمولة تتراوح بين 5 الى 7 % من البيع، ويكون الدفع بين المزارع والشركة التسويقية مرتين شهريا.

الغد