2024-05-19 - الأحد
أحمد التايب يكتب: رغم تعمق الانقسام فى إسرائيل.. لماذا لم تسقط حكومة نتنياهو حتى الآن؟ nayrouz السفر تحت الماء بين أفريقيا وأوروبا سيكون ممكنا في هذا الموعد nayrouz علاج جديد لسرطان الرئة يضاعف عمر المرضى 3 مرات nayrouz محمد بن سلمان يبحث مع سوليفان مسار "ذو مصداقية" لحل الدولتين nayrouz مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك جنوب قطاع غزة nayrouz إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان "إيبو" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

النصرات تكتب نصائح غذائية لمصابي فيروس كورونا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يعيش العالم فترة صراع مع فيروس كورونا المستجد , وهو عبارة عن فيروس متطور بأشكال عدة ومختلفة يهاجم مجموعة من الاعضاء داخل الجسم , من تلك الاعضاء :الرئتين ,القلب , الدماغ .
كما أن المقاومة لهذه الفيروس تختلف من جسم لاخر وذلك بناءاً على صحة جهاز المناعة والاجسام المضادة لكل جسم.
❖ طرق انتقال الفيروس :
ﻳﻨﺘﻘﻞ اﻟﻔﻴﺮوس ﺑﻴﻦ اﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ شخص مصاب ﺑﺎﻟﻌﺪوى إﻟﻰ ﺷﺨﺺ آخر ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ الاتصال المباشر دون حماية (الرذاذ، إفرازات الأنف، اللعاب).
❖ اهم الاعراض واكثرها شيوعاً للمصابين بالفيروس:
• الحمى
• السعال الجاف
• ضيق التنفس
• الم العضلات والمفاصل
• الم الصدر
• إسهال
• فقد حاساتي الشم والتذوق
• سيلان الانف
• جفاف الجلد
 
❖ المضاعفات الناتجة عن الإصابة:
▪ التهاب رئوي حاد
▪ مشاكل تنفس
▪ فشل وظائف عدة اعضاء بالجسم
▪ مشاكل القلب
▪ اصابة حادة بالكلى
 
❖ عناصر غذائية يجب توافرها بغذائنا خلال مرحلة الفايروس لمساعدة الجسم بمقاومته:
• الزنك : يعتبر الزنك عنصر مسؤول عن تقوية المناعة , كما له فوائد في محاربة العدوى والالتهابات .
لذلك تعد المنتجات الحيوانية , المكسرات غير المحمصة , البقوليات , بذور الشيا, بذور الكتان وبذور الرشاد من اكثر الاغذية الغنية بالزنك وينصح بتناولها بكثرة , وافضل وقت لتناولها قبل ساعة من الاكل او بعد ساعتين , وذلك لقدرة الجسم على امتصاص الزنك بشكل افضل.
✓ هناك طرق عدة لتناول البذور كبذور الكتان والشيا : - اضافتها على جمع انواع السلطات -طحنها ومزجها مع العصائر , - الجمع بين الزبادي والفواكه والبذور ,- كما يمكن اضافتة الى حبوب الإفطار: مثل إضافته لدقيق الشوفان
 
• فيتامين د : تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات على الخلايا، كما أنه يقلل من الألم المستمر الناتج عن الالتهابات.
يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم بالجسم بصورة أفضل، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام والمفاصل ووقايتها من المشكلات الصحية الناتجة عن الاصابة بالفيروس وبشكل الخاص لدى كبار السن .
للحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً، بالإضافة إلى  بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية , صفار البيض , الفطر والحليب ومشتقاته.
 
• فيتامين ب : حمض الفوليك (B9) , فيتامين(B12) يخفضوا من مستويات الهوموسيستين , وهو بروتين يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والتهاب المفاصل.
(B6) من اهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة جهاز المناعة, وتناوله مهم جداً لمساعدة الجسم على معالجة و تجديد الخلايا التي يهاجمها.
لذلك ينصح بتناول : البقوليات, البطاطا المسلوقة ، سمك التونة ,السبانخ والموز .
 
• فيتامين C : ضروري لعملية تعافي الجسد من الفيروسات والتخلص من السموم .
يوجد فيتامين C في الفواكه الحمضية، والتوت، والبطاطس، والطماطم، والفلفل، والكرنب، وثمار كرنب بروكسل، والبروكلي، والسبانخ , وتناوله على معدة فارغ يمتع الجسم بامتصاصه بشكل  افضل.
 
• المغنيسيوم : يعمل على تقوية عضلات القلب , حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب , ويعالج الصداع وتعزيز الدورة الدموية.
مصادر المغنيسيوم من الأطعمة : الخضروات الورقية، مثل الجرجير، السبانخ، البروكلي والكرنب.
- المكسرات، خاصةً الفول السوادني.
- السلمون.
- البقوليات، مثل الفول والفاصولياء.
- الفواكه، مثل الأفوكادو، والموز، والتفاح، والمشمش.
- منتجات الألبان، خاصةً الزبادي.
- اللحوم الحمراء.
 
❖ الاعراض واهم الاطعمة لكل عَرض :
• الحمى :
- الخيار : يحتوي على المعادن الفيتامينات وغني بالماء يساعد بشكل كبير على خفض حرارة الجسم .
- الفجل : من اهم الاطعمة التي تعمل على تقليل حرارة الجسم , يحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامين C .
- الفواكهة الحمضية : الجريب فروت , البرتقال , الليمون مما تحتوي على نسب عالية من فيتامين C .
- بذور الحلبة : مثالية في التغلب على حرارة الجسم .
 
• الصداع :
- الزبادي
- المكسرات النية
- الموز : غني بالمغنيسيوم والمعادن والفيتامينات المهمه خلال فترة الاصابة  ومن اكثر الاغذية التي تعمل على تقليل الم الراس .
- الافوكادو : تحتوي على حمض البانتوثنيك والألياف وفيتامين K و C مما يساهموا بشكل كبير بتقليل الصداع.
 
• الإسهال :
- تعمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تخفيف تهيج الجهاز الهضمي وعلاج الإسهال مثل: الزبادي، مخلل الملفوف، وينصح بتجنب منتجات الألبان التي قد تؤدي إلى مزيد من التهيج.
- الموز : يحتوي على الالياف القابلة للذوبان ومن اهمها البكتين , والتي تمتص الماء الزائد في الامعاء الدقيقة .
• الم الصدر والحلق :
- المشروبات الساخنة من افضل ما قد يفيد الم الصدر ,
مثل: - يانسون النجمة باللميون والعسل, - منقوع الحلبة , - منقوع اوراق الجوافة
- التبخيرة : ماء مغلي يحتوي على الملح وماء الورد والخل , تعتبر من اكثر الطرق الفعالة لراحة الصدر والرئتين وتعقيمهم من الجراثيم .
- البصل : استنشاق البصل وتناوله كمضاد حيوي للجسم .
 
✓ كما ينصح :
- بشرب كميات كافية و وفيرة من الماء لمساعدة الجسم على تخلص من السموم وبقاءه حيوي .
- شرب الماء بالليمون والنعنع ثلاث مرات يومياً على مدار ايام الاصابة مما يساهم في حماية القلب واراحة الرئتين والمعدة .
- تقليل قدر الامكان من الادوية المسكنة مما تسبب بأضرار عدة للمعدة والكلى .
 
"يأتي عليكم زمن يصبح دوائكم في غذائكم"
طالبة في تخصص تغذية الانسان والحميات من الجامعة الأردنيه: زينب صالح النصرات..