2024-05-19 - الأحد
أحمد التايب يكتب: رغم تعمق الانقسام فى إسرائيل.. لماذا لم تسقط حكومة نتنياهو حتى الآن؟ nayrouz السفر تحت الماء بين أفريقيا وأوروبا سيكون ممكنا في هذا الموعد nayrouz علاج جديد لسرطان الرئة يضاعف عمر المرضى 3 مرات nayrouz محمد بن سلمان يبحث مع سوليفان مسار "ذو مصداقية" لحل الدولتين nayrouz مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك جنوب قطاع غزة nayrouz إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان "إيبو" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

د. سهى نوران تكتب قصور الدرقية هو نقص إفراز هرمون

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
الدرقية من الغدة الدرقية نتيجة داء يصيب الغدة النخامية، أو تحت المهاد، مما يؤدي إلى نقص إفراز حاثة الدرقية، أو الهرمون المطلِق للحاثة الدرقية على التوالي، أو عن داء يصيب الدرقية ذاتها.
والأسباب الأولية عديدة أو خلل خلقي أو خلل مكتسب ويتطور القصور الخلقي في اثناء الحياة الجنينية ويكون القصور موجودا عند الولادة في حين يتطور القصور الدرقي المكتسب لاحقا في اثناء الحياة وينتج إما عن داء بدئي في الغدة الدرقية أو يكون ثانويا لاضطرابات في الوسطاء أو النخامى.
الأسباب
- في الرضع والأطفال تشمل الأسباب:
1- عدم وجود الدرقية، أو عدم نموها.
2 - نقص اليود في الأم. 
-عوامل وراثية نسبب تشكيل هرمونات شاذة .

أما في اليافعين والكهول فتشمل هذه الأسباب:
1- تلف الدرقية من جراء العلاج بالجراحة.
2- تناول الأدوية كالكالسيوم بكمية كبيرة، والفنيل بوتازون، والحمض الباراأمينوساليسيليكي، وأسباباً أخرى مجهولة.
الأعراض والعلامات
تعود معظم الأعراض إلى عاملين : الأول نقص معدل الاستقلاب بسبب عوز هرمون الدرقية ، الثاني المخاطية التي تصيب نسج الجسم المختلفة.
تتصف حالة نقص الاستقلاب بالبدء التدريجي للضعف و التعب مع ميل إلى زيادة الوزن بالرغم من فقدان الشهية وعدم تحمل البرودة ومع تقدم الحالة يصبح الجلد جافا وخشنا مع سحنة شاحبة مائلة للاصفرار تنتج عن توضعات الكاروتين ويصبح الشعر اجعدا وهشا وقد يحدث غياب للثل الوحشي من الحاجبين وتتناقص حركية الجهاز الهضمي مسببة الامساك مع تطبل البطن وتمدده إما المظاهر العصبية فتتلخص بالبلادة الذهنية وضعف الذاكرة.
لذلك تكون ملخص الاعراض :
· الشعور بالتعب و الضعف و/أو الكآبة
· جفاف في الجلد، تكسر في الأظافر
· عدم تحمل درجات الحرارة المنخفضة.
· مشاكل في الدورة الشهرية (عدم انتظام و زيادة في تدفق الدم)
· الإمساك.
· ضعف الشهية.
· الم و تشنجات بالعضلات.
· ارتفاع مستوى الكولستيرول.
· قلة التركيز و بطء التفكير.
· أوجاع وآلام مبهمة
· تورم السيقان.
· وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
· عدم القدرة على تحمل المجهود الرياضي.
في الحالات الشديدة من المرض:
· انتفاخ حول العين.
· انخفاض في معدل نبضات القلب.
·هبوط في درجة حرارة الجسم.
 
التشخيص
تتصف بارتفاع قيم إل TSH وانخفاض قيم الهرمون الدرقي تتصف درق الوليد والجنين بالحساسية الزائدة لفرط اليود ويمتاز اليود بأنه يعبر المشيمة والغدد الثدية ويمتص بشكله التام عبر الجلد الوليد فقد ينتج قصور الدرق العابر عند الوليد عن أسباب يمكن أن تعود الام ابو بسبب تعرض الوليد لمواد مثل المطهرات الحاوية على اليود كالمطهرات التمريضية والشامبوات ومنظفات الجلد الحاوية على اليود كما يمكن للأدوية المثبطة للدرق مثل البروبيل تيوراسيل و الميثمازول والكاربيمالزول أن تعبر المشيمة وتحصر وظيفة الدرق عند الجنين .
العلاج
يصف الأطباء عادة حبوب هرمون الثيرويد لعلاج قصور الدرقية
معظم المرضى يشعرون بالتحسن خلال أسبوع أو أسبوعين. و الأعراض سوف تختفي خلال أشهر ولكن سوف يحتاج المريض إلى أخد الحبوب مدى الحياة.
في معظم الحالات، العلاج بهرمون الثيرويد يعمل بسرعة في تصحيح الأعراض
المضاعفات
قد يصل المريض إلى غيبوبة تهدد حياته و التي تحتاج إلى الدخول للمستشفى و العلاج الفوري عن طريق الحقن بهرمونات الثايرويد. 

دمتم سالمين 
د.سهى نوران