2021-04-14 - الأربعاء
عاجل... 50وفاة و4085 حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz الخدمة المدنية يعمم على الموظفين المنح الدراسية لكلية الدفاع الوطني nayrouz استقرار أسعار معظم أصناف الخضار في اربد nayrouz وزير الخارجية العُماني يهنئ بمئوية الدولة الأردنية nayrouz الحنيفات : وزارة الزراعة ستفتح باب استيراد الدجاج في حال استمر ارتفاع أسعارها في السوق المحلي nayrouz أمن الدولة تتسلم ملف قضية “زعزعة أمن واستقرار الأردن” nayrouz محكمة صلح عمان تعقد جلستها الخامسة للنظر بقضية مستشفى السَّلط nayrouz الجغبير: زيادة الشراكة مع السفارة العراقية يدفع بحل المعيقات وزيادة حركة الصادرات nayrouz السفير القاضي يقدم أوراق اعتماده للرئيس البرتغالي nayrouz الفايز يدعو للبحث عن مواقع تراثية جديدة وتوثيقها nayrouz قانونية الأعيان تُقرّ مُعدّل صندوق شهداء القوات المسلحة nayrouz التربية تربط المشاركة بتصحيح التوجيهي بتلقي المطعوم nayrouz "العقبة الخاصة" .. حملة تطعيم واسعة للوصول إلى مثلث ذهبي آمن nayrouz الكتابة الانفعالية و الكتابة الواعية ، ما الفرق! nayrouz المواصفات تشارك الوطن الاحتفال بمئوية الدولة nayrouz المواصفات: خطة شاملة للتفتيش على الأسواق nayrouz منصور: صاحب القرار يتحمل المسؤولية امام الله nayrouz الرسالة الملكية... عنوان المئوية الثانية .... فلسطين والقدس. .. ؟ nayrouz جرش: مدير التربية والتعليم يتفقد مدرستي وادي الدير الشرقي الأساسية المختلطة ومقبلة الثانوية المختلطة nayrouz 10 آلاف عاملة أردنية بدخل أقل من 200 دينار nayrouz
وفيات الاردن ليوم الأربعاء 14/4/2021 nayrouz فليح نهار الغيالين الجبور في ذمة الله nayrouz الحاج رياض محمد سليم العمري في ذمة الله nayrouz الشيخ ايمن البداوي يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله المرحوم حاتم٠ nayrouz نيروز الاخبارية تستذكر في أول أيام شهر رمضان وفاة العميد سعد الدين العواملة nayrouz الشيخ محمد الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz عمر ومحمود العرموطي يعزيان رئيس الديوان الملكي العيسوى بوفاة نجله المرحوم حاتم٠٠ nayrouz الشيخ الحجايا يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة نجله حاتم nayrouz العين د٠ ارشيدات يعزي رئيس الديوان الملكي العيسوي بوفاة المرحوم نجله حاتم nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني ليث عامة والفرجات خاصة nayrouz الكعابنه يعزي الشرعة بوفاة الحاجة الفاضلة ام حسين الشرعة ... nayrouz "نيروز الإخبارية " تعزي رئيس الديوان الملكي "العيسوي" بوفاة نجله حاتم nayrouz خال الزميل الصحفي احمد بن غزي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الثلاثاء /13/4/2021 nayrouz وفيات الاردن ليوم الأثنين 12/4 /2021 nayrouz أبناء الشيخ نواف حديثة الخريشا ينعون الشيخ حمد الصالح ابو زيد... nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمارنة والبشير والعموش وأبو جابر nayrouz رئيس وأعضاء تجمع البادية الوسطى للمتقاعدين العسكريين يعزون الزبن والخضير والجبور nayrouz العودات ينعى النائب الأسبق حمد أبو زيد nayrouz سحاب تفقد احد رجالها الشيخ حمد صالح ابو زيد nayrouz

الجامعة الهاشمية تستضيف السفير السعودي في ندوة حول العلاقات الاردنية السعودية

الجامعة الهاشمية تستضيف السفير السعودي في ندوة حول العلاقات الاردنية السعودية
نيروز الإخبارية :
أكد سفير المملكة العربية السعودية في عمان نايف بن بندر السديري  خلال استضافته في الندوة التي نظمتها الجامعة الهاشمية اليوم بمناسبة  مئوية الدولة الأردنية  برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون أن الأمن السعودي الأردني لا يتجزأ وان القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية بالمنطقة للوصول الى حل عادل وشامل واقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وشدد السفير السعودي على أهمية عمق ومتانة العلاقات الأخوية والمصير المشترك بين المملكتين الشقيقتين وان أمن كل منهما جزء لا يتجزأ؛ مؤيدا ما اتخذته الأردن من إجراءات أمنية مؤخرا للحفاظ على أمن الأردن، حيث أن الأزمة الأخيرة التي مرت بها الأردن الشقيقة أظهرت للعالم مدى التلاحم بين البلدين، فقد أيدت السعودية فوراً كل الإجراءات التي اتخذها الأردن  ووقوف المملكة التام الى جانب الأردن واستقراره، انطلاقا من الروابط الوثيقة الراسخة التي تربط البلدين .
وأشار الى أنه تم مؤخراً الموافقة على إنشاء مشروع الرعاية الصحية في الاردن والذي يبلغ حجم الاستثمار فيه نحو 400 مليون دولار أمريكي مبدئياً، يتكون من مستشفى جامعي بسعة 300 سرير و60 عيادة خارجية، وجامعة طبية بسعة 600 مقعد، بمعدل 100 مقعد لكل عام دراسي، ويعد هذا المشروع الحيوي الأول من نوعه في الأردن ويعتبر هذا المشروع هو باكورة المشاريع فعلياً حيث سبق وأن تم طرح مشروع إنشاء وتأهيل سكة حديد تربط العقبة مع معان وإنشاء ميناء بري في معان إلا أنه يتم حالياً إعادة دراسته للنظر في ان يشمل العاصمة عمّان.
وأضاف أن أهم ما يميز العلاقة السعودية الأردنية هو التنسيق المستمر على أعلى المستويات في كافة القضايا وكافة المجالات، فهناك مجلس التنسيق السعودي الأردني، وهناك اللجنة السعودية الأردنية المشتركة، وهناك مجلس الأعمال السعودي الأردني المشترك، والعديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مثلما يوجد العديد من أشقائنا الأردنيين ذوي الكفاءات والخبرات الذين يعملون في السعودية وتجاوز عددهم النصف مليون.
وبين ان السعودية الشريك التجاري الأول بالنسبة للأردن، فحجم تجارة البلدين العام الماضي بلغت 5 مليار دولار، كما تتصدر المملكة موقعاً متقدماً في قائمة المستثمرين بالأردن بنحو 13 مليار دولار، ونأمل في تجاوز هذا الرقم لتصبح المملكة أكبر الدول المستثمرة في الأردن، فحسب تقارير الهيئة العامة للاستثمار السعودية تُعد المملكة من أكبر ثلاث دول مستثمرة في الأردن.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور الزبون على متانة العلاقة السعودية الاردنية التي تستند إلى التاريخ والمصالح المشتركة  والمصير الواحد، مشيراً إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقات سيما في المجالات الاقتصادية التي  ستعود بالفائدة على الدولتين الشقيقتين وستكون نواة ً لتعزيز التبادل التجاري والعربي بما يسهم بالنهوض الاقتصادي. وأضاف إن الجامعة الهاشمية فخورة بهذه العلاقة الطيبة المتبادلة مع الجامعات السعودية  في مجال التبادل الطلابي بين الطرفين. 
وقال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية الاستاذ الدكتور جمال الشلبي من كلية الاداب خلال كلمته: "ان العلاقة الأردنية السعودية  تمثل موضوعاً مهماً  وحيوياً ليس فقط لأصحاب العلاقة المباشرين بل لدول الإقليم برمته ولأسباب عدة منها بأن الدولتين تشتركان في الجغرافيا عبر حدودهما المشتركة،  اضافةً إلى أن أهمية العلاقات الثنائية مثل العلاقات الأردنية السعودية تبرز كأدوات من أجل بناء نواة لتحالفات عربية  صغيرة قابلة ان تتسع وأن تتعمق كي تصبح " نموذجاً" يحتذى عبر جذب دول أخرى أو تشكيل نماذج عربية مما يسهم ببلورة " تحالفات عربية عربية" ولو بالحد الأدنى. 
وأضاف أن العلاقات الخليجية العربية ومنها الأردن تشهد "إعادة هيكلة" نحو استبدال موضوع "الدعم المالي" بـ "الاستثمار المباشر" في المشاريع التنموية والخدمية والبنية التحتية ما قد يساهم في تحريك عجلة الاقتصاد وتحفيز النمو، وهو فرصة ينبغي اقتناصها من قبل الدول العربية غير النفطية للتخلص من الاعتماد على المساعدات وضمان قوة ومنعة واستدامة اقتصاداتها .
كما نوهت الدكتورة غيداء بلتاجي من كلية الآداب في الجامعة خلال كلمتها  بأن المملكة العربية السعودية قامت بتوقيع (19) اتفاقية بتمويل مشاريع أردنية ومنها مشروع تجهيز مركز العلاج للخلايا الجذعية بالجامعة الاردنية، ومشروع مستشفى المفرق العسكري (مستشفى الملك طلال العسكري) ومشروع مستشفى جرش وعجلون العسكري ( مستشفى الاميرة هيا بنت الحسين العسكري).
كما تم تمويل مشروع توسعة وتأهيل مستشفى الملكة علياء العسكري ومشروع مستشفى الاميرة بسمة الجديد. إضافة إلى إنشاء مركز العلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي.
وقال رئيس قسم العلوم الإنسانية والإجتماعية في الجامعة الدكتور عاصم برقان: أن الأردن منفتح على الإستثمارات الخارجية في محاولة للوصول للسوق العربية المشتركة، وأشاد بالإتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الدولتين الشقيقتين في إطار مجلس التنسيق الاردني السعودي.
وأشار، خلال الندوة التي أدارها نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود والتي حضرها  نخبة من الاكاديميين المتخصصين في العلاقات الدولية، وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر والوحدات في الجامعة  إلى أن العلاقات الاردنية السعودية سيما الاقتصادية منها تشكل أنموذجاً وتجربة فريدة ومميزة في مجال التعاون العربي.
whatsApp
مدينة عمان