2021-05-07 - الجمعة
اتحاد كرة اليد يعلن مواعيد قيد وتسجيل اللاعبين nayrouz ارتفاع أسعار الذهب عالمياً وانخفاض الدولار nayrouz صورة من ذاكرة الجيش العربي..."أسماء" nayrouz 70 ألفا أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان بالأقصى nayrouz الدفاع المدني يتعامل مع 104 حوادث إنقاذ nayrouz هموم المواطنين امام رئيس النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكية nayrouz الضمان الاجتماعي "والدينار الخيري" nayrouz الباشا الرقاد يكتب : القوات المسلحة الأردنية /الجيش العربي الأسرع التقاطاً والأعمق تفهماً لتوجيهات ورسائل جلالة القائد الأعلى ، ونقلها من دائرة القول إلى دائرة الفعل nayrouz الغذاء و الدواء: إغلاق مؤسسة مستلزمات طبية ضبط لديها حقن بوتوكس ومستلزمات طبية مخالفة nayrouz عاجل : عُمان تبدأ حظر استقبال مواطني 14 دولة بينهم عرب nayrouz الإفتاء تجيز دفع زكاة الفطر وزكاة الأموال للأشقاء والشقيقات nayrouz عاجل : الأمن: التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام يُفقد التركيز أثناء القيادة nayrouz عاجل : الصحة العالمية تحذر من "بؤرة جديدة لكورونا" nayrouz علاج مريض كورونا بالمنزل .. توصيات هامة من الصحة العالمية nayrouz مستوطنون يعتدون على موائد إفطار أهالي "الشيخ جراح" - فيديو nayrouz منظمة فضائية أمريكية" تتوقع سقوط "الصاروخ الصيني التائه" فوق أرض عربية nayrouz استشاري مناعة يحذر من وصول كورونا المتحور الهندي إلى مصر nayrouz كروس يرد على سخرية نجم تشيلسي nayrouz النابلسي يشكر كوادر الأمن والخدمات في "الحسين للشباب" nayrouz شركس: اتخذنا إجراءات لمنع دخول المتحور الهندي nayrouz
وفيات الاردن ليوم الجمعة 2021/5/7 nayrouz الدكتور فايق عياش في ذمة الله nayrouz الحاجة دنيا أحمد علي الحلاج في ذمة الله nayrouz وفاة احمد ناجي الضراغمة أثناء صلاة الفجر nayrouz شاب يلحق بوالدته حزنا عليها بعد ساعات من دفنها في اربد nayrouz وفاة والدة المختار جمال محيسن عضو الهيئة الادارية لجمعية ديرابان nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 6/5/2021 nayrouz الملك يعزي قبيلة بني صخر بوفاة الحاج الحميدي الفايز nayrouz الشيخ بني هذيل يعزي المحيسن بوفاة والدة المختار جمال عبد المجيد المحيسن nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة هدى صالح العمري والدة المهندس نصري شمس الدين الصمادي nayrouz الدكتور سليمان الطراونة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم الإربعاء 5/5/2021 nayrouz تشييع جثمان الرقيب قُصي ناصر كامل العفير nayrouz الدكتور حسني السعود شقيق النائب المرحوم يحيى في ذمة الله nayrouz نيروز الإخبارية تنعى وفاة حسن عليان الرئيس التنفيذي لمؤسسة الوحدة للتجارة هيونداي الاردن nayrouz حسن عليان الرئيس التنفيذي لمؤسسة الوحدة للتجارة هيونداي الأردن... في ذمة الله nayrouz بني صخر تفقد أحد رجالها الحاج الحميدي زعل الكنيعان الفايز nayrouz وفاة رجل الاعمال حسن عليان nayrouz الطالبة براءة نايل الرشود الجبور في ذمة الله nayrouz الشاب منير مفلح الغويري في ذمة الله nayrouz

مرض يصيب 55٪ من حديثي الولادة

مرض يصيب 55٪ من حديثي الولادة
نيروز الإخبارية :
يتعرض حديثو الولادة للعديد من الأمراض التي تتداخل فيها أمور كثيرة، لها علاقة بصحة الأم أو طبيعة التغذية وخلافه.
لكن بعض هذه الأمراض له علاقة بمدة الحمل وانخفاض وزن المولود، كما هو الحال مع "الفتق الإربي".
فما هو الفتق الإربي، وما أعراضه، وكيف يحدث؟ وما طبيعة خطورته على الأطفال؟ وهل يمكن تجنب حدوثه؟
بداية الفتق الإربي الثنائي هو حالة خلقية شائعة عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن علاجها بسهولة إذا تم تشخيصها في مرحلة مبكرة.
ولا تسبب الحالة أيضًا أي مشاكل جنسية في مرحلة لاحقة، ولكنها تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها في مرحلة مبكرة.  
والفتق الإربي الثنائي هو نوع من الفتق الإربي يتميز بالانتفاخ أو النتوء على جانبي أسفل البطن، ويُعرف أيضًا باسم فتق الفخذ حيث يكون التورم موجودًا بالقرب من الفخذ.
ووفقا لدراسة نشرها موقع "بولدسكاي"، فإن حدوث الفتق الإربي في الأطفال الخدج ومنخفضي الولادة هو 44-55 في المائة مع 3.5 - 5 في المائة عند الرضع الناضجين، كما تبلغ نسبة حدوث الفتق الإربي الثنائي 15٪.
يشير هذا إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من مضاعفات الحمل مثل انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي الثنائي.
انتشار الفتق الإربي الثنائي أكثر في الذكور مقارنة بالإناث، في الذكور يحدث التورم في كيس الصفن بينما يحدث في الإناث في الشفرين، ومع ذلك ففي الإناث تكون الفرص أقل بكثير.
كيف يحدث
يحدث الفتق الإربي الثنائي عندما تظل القناة الأربية مفتوحة بشكل طفيف عند ولادة طفل ذكر، عندما يكون الطفل الذكر في الرحم، تظل خصيتيه داخل البطن، وبمجرد ولادته تنزلق الخصيتان إلى كيس من الجلد يسمى كيس الصفن، عبر القناة الأربية، التي تغلق بعد ذلك لمنع الخصيتين من العودة إلى المعدة.
يتكون الفتق الإربي عندما تتسبب الفتحة الطفيفة في القناة الأربية في خروج الأنسجة الدهنية أو أجزاء من الأمعاء عبر الفجوات وتسبب التورم.
ويحدث الفتق الإربي عند الفتيات، عندما تسقط قناة فالوب أو المبيض في كيس الفتق ويسبب التورم في الشفرين، وهما طيات الجلد حول فتحة المهبل.
أعراضه
أعراض الفتق الإربي الثنائي انتفاخ على جانبي البطن أو الفخذ عند الذكور وانتفاخ الشفرين عند الإناث، إضافة إلى ألم أو حرقان أو إحساس بالقرص.
أيضا يشعر الطفل بعدم الراحة عند البكاء أو السعال أو الرفع، إضافة لقلة الشهية وانخفاض استهلاك المياه، والتقيؤ، واحمرار كيس الفتق.
مخاطره
يمكن أن يسبب الفتق الإربي، إذا ترك دون علاج عند الأطفال، أعراضًا مثل الألم الشديد، وزيادة التورم، والقيء المتكرر، وعدم القدرة على إخراج الغازات، وتلف الأمعاء مدى الحياة وحتى الموت.

المصدر: سبوتنيك
whatsApp
مدينة عمان