2021-06-12 - السبت
قمة السبع تعتمد خطة لاحتواء التوسع الصيني nayrouz قطر تسجل انخفاضا حادا في إصابات كورونا nayrouz بوادر لانتخابات نيابية مبكرة في الأردن nayrouz هذا ما يعانية أصحاب الحيوانات الناقلة للسياح في البتراء nayrouz الحوثيون يعلنون استعدادهم لتبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية في صفقة تشمل شقيق هادي nayrouz نجاد: أكبر مسؤول إيراني لمكافحة التجسس الإسرائيلي كان جاسوسا لإسرائيل nayrouz الرئيس الكولومبي السابق يطلب الغفران بسبب قتل مدنيين nayrouz راكب يهدد بإسقاط طائرة أمريكية ويجبرها على تحويل مسارها nayrouz فنلندا تحقق مفاجأة وتهزم الدنمارك nayrouz سمارة يشارك في مهرجان "سيف القدس: مهندسون وتضحيات" nayrouz الجزائريون ينتخبون أول برلمان وترقب لنسبة المشاركة nayrouz ضبط مخالفة سرعة "رادار" مرعبة على الطريق الصحراوي_صورة nayrouz سرايا القدس توجه رسالة للفلسطينيين وتتوعد الاحتلال الإسرائيلي nayrouz سوريا :تسجل 22 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 5 حالة ووفاة 2 nayrouz وزير الصحة :سنراقب إصابات كورونا بعد السماح بالأراجيل nayrouz النواب يناقشون قانون البلديات واللامركزية الأحد nayrouz إصابات أثارت الذعر في الملاعب nayrouz 55 فرصة عمل مؤقتة في إربد nayrouz ارتفاع على درجات الحرارة الليلة ونهار الأحد .. "تفاصيل" nayrouz "اربد الكبرى" تعلن عودة جميع حدائقها للعمل اعتباراً من هذا التاريخ nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 12/6/2021 nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 11/6/2021 nayrouz الملك يعزي عبدالباري عطوان nayrouz المحامي محمود أحمد نزال العرموطي ينعي المرحوم محمود سلمان الحمد الخلايله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 10/6/2021 nayrouz ذهبه عيد الثمد الخريشا "ام طلال" في ذمة الله nayrouz المقدم عبد الرحمن أبو تايه في ذمة الله nayrouz بني حسن تفقد أحد رجالها الشيخ حسين محمد القلاب العموش nayrouz وفيات الاردن اليوم الإربعاء 9/6/2021 nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 8/6/2021 nayrouz الحاج جريد الغنيم الجبور ينعى الشيخ عبدالعزيز ابو جنيب nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 7/6/2021 nayrouz المجالي ينعى الحاج عواد ابو عوض الدباس nayrouz جروان يُعزي العميد أنورالطراونة بوفاة والده nayrouz القوات المسلحة تنعى وفاة اللواء الطبيب فائق حدادين nayrouz وفيات الاردن ليوم الأحد 2021/6/6 nayrouz بني صخر تفقد أحد رجالها الشيخ عبدالعزيز ابو جنيب الفايز nayrouz الشيخ خضر الزهير يعزي الطراونه بوفاة والد العميد أنور الطراونة nayrouz غازي الطيب يعزي الحويطات بوفاة الشيخ عبدالعزيز الجازي nayrouz والد مدير الدفاع المدني أنور الطراونة في ذمة الله nayrouz

الجرجير محاربة الأمراض القلب والسكري والسرطان

الجرجير محاربة الأمراض القلب  والسكري والسرطان
نيروز الإخبارية :

إعداد: فاتن صبح



قليلة السعرات الحرارية وبفوائد جمة، إنها نبتة الجرجير التي صنفتها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض في المرتبة الأولى على قائمة الخضراوات والفواكه الفعّالة. تُعرف بغناها بمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا، كما أن تلك النبتة الخضراء التي يفضلها كُثر قادرة على محاربة الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان وأمراض القلب.

في أوراقها الخضراء وأغصانها الدقيقة مخزون من العناصر الغذائية القوية، إنها نبتة الجرجير التي اعتبرت من الأعشاب الضارة قبل أن تبدأ زراعتها في المملكة المتحدة في مطلع القرن التاسع عشر وتنتشر في كافة أنحاء العالم. للجرجير فوائد صحية جمة كما أنه قليل السعرات الحرارية. ويحتل في الواقع المرتبة الأولى على قائمة الخضراوات والفواكه القوية في المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض.



ويحتوي الجرجير على الكمية الغذائية اليومية المرجعية بنسبة أكثر من 100 بالمئة من الفيتامين «كيه» وهو فيتامين متحلل بالماء ضروري لتخثر الدم وصحة العظام، كما أنه ينطوي على كميات قليلة من الفيتامين «إيه» والثيامين والفيتامين ب2 وب6 وحمض الفوليك وفيتامين ب5 ومغنيسيوم وفوسفور وبوتاسيوم وصوديوم ونحاس.

ويعتبر الجرجير غنياً بالمركبات النباتية المدعوة مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة المسؤولة عن الإجهاد التأكسدي. ووجدت إحدى الدراسات المتعلقة بمركبات مضادات الأكسدة في 12 صنفاً من الخضراوات الصليبية أن ما يزيد على 40 نوعاً من الفلافونيد موجود في الجرجير. وقد تفوق على بقية الخضراوات لناحية إجمالي كمية الفينولات والقدرة على إبطال مفعول الجذور الحرة. ويعني ذلك قدرته على محاربة الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان وأمراض القلب.

ويحتوي الجرجير على مركبات الكيميائيات النباتية التي تحمي الخلايا الصحيحة من التلف وتعطل عمل الكيميائيات المسرطنة وتكبح نمو وانتشار الأورام بما يجعله قادراً على تقليص مخاطر الإصابة بأنواع محددة من السرطانات كالقولون والرئة والبروستات والجلد والثدي. ويعتبر تناول الجرجير مفيداً لصحة القلب، حيث كشفت دراسة أجريت على ما يزيد على 500 ألف شخص ترتبط أنظمتهم الغذائية بالخضراوات الصليبية بأن إصابتهم بأمراض القلب أقل بنسبة 16 %. مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير تعزز صحة القلب وتقوي النيترات الغذائية صحة الأوعية الدموية، كما أنه يعمل عموماً على خفض مستوى الكولسترول. وقد أظهرت دراسة امتدت لعشرة أيام عل الفئران المصابين بارتفاع مستوى الكولسترول أن علاجها بمستخلص الجرجير خفّض مستوى الكولسترول بنسبة 34% والسيئ منه (LDL) بنسبة 53%.