2021-07-30 - الجمعة
وفيات الأردن ليوم الجمعة 2021/7/30 nayrouz 800 صهريج لنقل النفط العراقي إلى الأردن nayrouz محافظ عجلون يتفقد واقع الخدمات بمنطقة عرجان ويوعز بفتح وتعبيد عدد من الطرق الزراعية nayrouz إطلاق برنامج تكوين لتسريع الشركات الناشئة في مجال التصميم nayrouz طالب أردني ينقل تكنولوجيا الطاقة المتجددة إلى بيوت الفقراء nayrouz رابطة الكتاب تحتفي بإشهار رواية الرصاصة 666 لتفاحة بطارسة nayrouz روسيا تنشر قاذفات هجومية قرب حدود طاجيكستان مع أفغانستان nayrouz الصين: إعانات شهرية للأسر التي لديها أكثر من طفل nayrouz مياه العقبة: لن نفصل المياه عن أي مشترك nayrouz “الأردنية لتطوير المشاريع” تمدد دعم شحن الصادرات nayrouz بورصة عمان تنهي تداولاتها على انخفاض nayrouz ارتفاع إيرادات “الملكية” إلى 70 مليون دينار nayrouz تخسير شباب الحسين بكأس الأردن للكرة الطائرة nayrouz العايد: نحرص على أخذ المؤسسات الأهلية دورها في المئوية nayrouz البلقاء التطبيقية الثالثة محليا حسب تصنيف ويب ماتريكس العالمي nayrouz العمل النيابية: اتفاق يضمن قيام شركة مياه العقبة عدم فصل المياه عن اي مشترك nayrouz الدغيمات تكتب عن ظاهرة الجهاز المحمول إيجابيات وسلبيات nayrouz مدير التربية والتعليم للواء قصبة المفرق يعقد اجتماعًا لمجلس التطوير التربوي nayrouz البنك الأردني الكويتي يوقّع اتفاقية مع مؤسسة الحسين للسرطان nayrouz دورة "للعناية بحديثي الولاده بعد عملية الإنعاش القلبي الرئوي" في الخدمات الطبية الملكية ...صور nayrouz
وفيات الأردن ليوم الجمعة 2021/7/30 nayrouz مصرية تقتل أطفالها بالسم من أجل "عشيقها" nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 29/7/2021 nayrouz شقيق مدير الأمن العام الأسبق و العين فاضل الحمود في ذمة الله nayrouz الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب غسان البواريد nayrouz الامن العام يشييع جثمان الملازم٢ زيد ابو الرب الى مثواه الاخير nayrouz محمود العرموطي ينعي الشيخ عبد الوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي فقيد عشيرة الحنيطي وعشائر البلقاوية nayrouz وفيات الاردن اليوم الإربعاء 28/7/2021 nayrouz غرق نحو 60 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا nayrouz زاهر محمود نورالدين أبزاخ في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 27/7/2021 nayrouz وفيات الأردن ليوم الاثنين 2021/7/26 nayrouz تعزية ومواساة / آل العبيدات الكرام رئيسة وأعضاء صالون سهام الخفش الثقافي .. nayrouz وفاة المخرج والفنان الأردني أحمد قوادري nayrouz بعد الفيضانات المدمرة.. إعصار شديد في طريقه للصين nayrouz وفاة سيف الجروان وزير العمل والشؤون الاجتماعية الاماراتي الأسبق nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 25/7/2021 nayrouz وفاة ممرضة اردنية بكورونا nayrouz أسرة الجامعة الألمانية الأردنية تنعى شقيق خوله عويس nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 24/7/2021 nayrouz

نصراوين يستبعد اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه

نصراوين يستبعد اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه
نيروز الإخبارية :
استبعد مقرر لجنة التعديلات الدستورية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليث نصراوين، الاثنين، اقتراح تعديل دستوري يسمح لمجلس النواب بحل نفسه، مشيراً إلى توصية مقبلة بقانوني انتخاب وأحزاب جديدين.

وقال نصراوين: "حل مجلس النواب نفسه هو أمر غير وارد لأن هذا الأمر يقوي من شوكة السلطة التشريعية على حساب السلطة التنفيذية ونحن نريد أن تكون كلتا السلطتين على قدر من المساواة فنظام الحكم نيابي ملكي وراثي".

وأوضح أن نظام الحكم "قائم على وجود سلطتين تشريعية وتنفيذية وهناك فصل بينهما ورقابة متبادلة، فالسلطة التشريعية تراقب السلطة التنفيذية، في المقابل تستطيع السلطة التنفيذية أن تحل السلطة التشريعية .. هناك توازن".

وقال نصراوين "سيكون هناك قانون انتخاب جديد وقانون أحزاب جديد "، لكنه أوضح "لن نوجد تشريعات جديدة، ولن نبدأ من الصفر .. لدينا قوانين ونحن في مرحلة تجويد هذه القوانين".

"بالتوافق"

وقال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية زيد عيادات، إن أعضاء اللجان الفرعية اختاروا رؤساء اللجان والمقررين بالتوافق وليس عبر الانتخاب.

وأوضح أن اللجنة الملكية بدأت أعمالها منذ أكثر من أسبوع واليوم (الاثنين) كان الاجتماع الثالث.

وبدأت لجنة الانتخاب الاثنين بوضع مسألتين أساسيتين وهي المبادئ العامة لقانون الانتخاب ومناقشتها، وبدأت التطرق لجدول الأعمال.

الاثنين، اختار أعضاء اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، رؤساء ومقرري اللجان.

"سنبرمج عمل هذه اللجنة (الانتخاب) لتتمكن خلال هذه الفترة القصيرة الممنوحة للجنة من إنجاز عملها في الوقت المحدد"، وفق عيادات الذي أشار إلى تثبيت مواعيد اجتماع اللجان.

"توافقنا أن يكون الاجتماع الرسمي للجنة كل اثنين وثلاثاء وأربعاء للجان واللجنة العامة"، وفق عيادات الذي أشار إلى وجود اجتماعات خارج هذه الأوقات وفي أماكن مختلفة من أجل استكمال النقاش وإثرائه.

دور حكومي في تجويد التعديلات؟

عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليث نصراوين وهو مقرر لجنة التعديلات الدستورية، أوضح أن اللجنة الفرعية الخاصة بالتعديلات الدستورية شرعت بتحديد نطاق وحدود عملها والتعديلات الدستورية التي يُمكن القيام بها ضمن الإطار الذي رسمه جلالة الملك في كتابه لرئيس اللجنة.

ويعتقد نصراوين أن مجلس الوزراء يُمكن أن يكون له دور في تجويد هذه التعديلات عبر إضافة بعض التعديلات وفق ما تراه مناسبا.

وقال إن الحكومة كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني عليها التزام أدبي بأخذ توصيات اللجنة ووضعها في صيغة مشاريع قوانين والدفع بها إلى مجلس النواب.

لكن عيادات يرى أن مخرجات اللجنة لن يطالها تعديل أو تغيير على الأرجح من قبل الحكومة لكنها خاضعة للنقاش العام في مجلس الأمة، وقال إن اللجنة "لا تستطيع أن تقوم بعملها منفردة بدون تنسيق وتشاور وتعزيز بين اللجنة والحكومة".
whatsApp
مدينة عمان