2021-09-16 - الخميس
الأردن يحقق انتصاره الثاني ببطولة اليد الآسيوية للسيدات nayrouz الخدمات الطبية الملكية تشارك بمبادرة "يوم التغيير"...صور nayrouz الخارجية الأردنية تدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى nayrouz وزير الأشغال يؤكد ضرورة الاستعداد الأمثل لفصل الشتاء nayrouz تعيين أردني مديرا للاستخبارات النمساوية nayrouz د. الحلحولي يوجه رسالة شكر وتقدير لأسرة الجامعة الألمانية الأردنية لدورهم في إنجاح اليوم المفتوح nayrouz عاجل ...صدور انظمة المعدلة لانظمة رواتب وعلاوات الهيئة التدريسية و الموظفين الاداريين في الجامعات الرسمية nayrouz إرادة ملكية بتعيين العميد عمار الصرايرة nayrouz 12 وفاة و904 إصابات جديدة بالفيروس في الأردن nayrouz مدير مستشفى أردني يستقيل بسبب نقص الأطباء nayrouz الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الخميس .. تفاصيل nayrouz عاجل... 12 وفاة و 904 إصابة بفيروس كورونا في الأردن nayrouz مدير الأمن العام يزور مديرية الإعلام والشرطة والمجتمعية . nayrouz المقابلة يعرب عبر نيروز عن شكره وتقديره للخدمات الطبية الملكية nayrouz ارتفاع الدولار الأميركي عالميا ...تفاصيل nayrouz العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البطوش والشمايلة nayrouz مجلس النواب يكرم أبطال الأردن في دورة الألعاب البارالمبية والأولمبية...صور nayrouz التفاصيل الكاملة لانتحار فتاة مول "سيتي ستارز" بمصر nayrouz افتتاح مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في محافظة عجلون nayrouz 12 جريمة قتل أسرية في الأردن في 2021 nayrouz
وفيات اليوم الخميس 16-9-2021 nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر / الزبن nayrouz الكرك تفقد أحد رجالها الشيخ مدالله ابراهيم البطوش nayrouz ديبه علي عمر قمبشوقه في ذمة الله nayrouz ابوقديس يعنى طالبة في الصف السادس nayrouz فقدان الاتصال بطائرة شحن صغيرة في بابوا بإندونيسيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 15-9-2021 nayrouz كيف تتصرف إذا انفجر أحد الإطارات؟ nayrouz العثور على جثة أربعيني متوفياً داخل منزله بالرصيفة nayrouz مدير الأمن العام ينعى المدني محمد نواف حسین النعيمات nayrouz الجيش العربي ينعى العميد الركن المتقاعد أحمد سالم ارشيد الهواري nayrouz زوجة تطعن زوجها بظهره في إربد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء14-9-2021 nayrouz الحياة تفرقنا كما يفرقنا الموت...رافع حميدي الزبن nayrouz الجازي ينعى والدت الأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود nayrouz النائب زينب البدول تنعى الشاب عبدالله عوده الجمده nayrouz 3 إصابات بحادث تصادم وانقلاب مركبة على الطريق الصحراوي nayrouz وفاة كل 19 ساعة بسبب حوادث السير في الأردن nayrouz بني صخر تفقد أحد شبابها المرحوم رافع حميدي الزبن nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 13/9/2021 nayrouz

%26 من أطفال الأردن يرضعون طبيعيا فقط في الأشهر الـ6 الأولى

26 من أطفال الأردن يرضعون طبيعيا فقط في الأشهر الـ6 الأولى
نيروز الإخبارية : احتفلت وزارة الصحة ومنظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، الأحد، ببداية الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، تحت شعار "حماية الرضاعة الطبيعية: مسؤولية مشتركة"، من أجل تعزيز أهمية الجهود الجماعية لتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية لكل طفل.

ووفق بيان صادر عن اليونيسف، يحتفل العالم هذا العام بالذكرى الأربعين للمدونة الدولية ‏لقواعد تسويق بدائل حليب الأم، وتأتي هذه المدونة ضمن سياسة بارزة تهدف إلى إدارة بيع بدائل حليب الأم بشكل فعّال وتجنب الأثر السلبي على معدلات الرضاعة الطبيعية، مما يقوّض من صحة وتغذية السكان الأصغر سنًا في الأردن.

وفي الأردن، أشار البيان إلى أنه بينما يحصل ما يزيد عن 9 من بين كل 10 أطفال على الرضاعة الطبيعية في مرحلة ما من حياتهم المبكرة، إلّا أن 26 بالمئة فقط من الأطفال يرضعون رضاعة طبيعية حصرًا (يتغذون على حليب الأم وحده) خلال الأشهر الـ6 أشهر الأولى من حياتهم، وتعتبر هذه النسبة في الأردن أقل بكثير من المتوسط الإقليمي الذي يبلغ 34 بالمئة.

وأكّد البيان أن الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأفضل للأطفال حديثي الولادة والرضّع، حيث أظهرت الأبحاث أن اليافعين والراشدين الذين تغذّوا على الرضاعة الطبيعية أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة وحصلوا على نتائج أفضل في اختبار معدل الذكاء.

كما أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للأمهات كما الأطفال، حيث تقلل من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والسكري، كما تقلّل أيضًا من خطورة الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض في المراحل اللاحقة من الحياة.




وقال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس: "تلتزم وزارة الصحة من خلال إدارة الرعاية الصحية الأولية بتشجيع الرضاعة الطبيعية لكونها أفضل بداية في حياة كل مولود جديد".

بدورها، قالت ممثلة اليونيسف في الأردن، تانيا شابويزات، إن الاحتفال هذا العام بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية يأتي كتذكير واضح بأهمية الرضاعة الطبيعية التي توفر التغذية عالية الجودة والطاقة للأطفال حديثي الولادة والرضّع والأطفال دون سن الثانية.

وأضافت شابويزات أن اليونيسف ستواصل دعمها لوزارة الصحة في تشجيع وحماية ممارسات الرضاعة الطبيعية وتغذية الأطفال بشكل عام، وذلك من أجل تحقيق أهدف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

إلى ذلك، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن بالإنابة، الدكتورة جميلة الراعبي: "يأتي هذا اليوم كفرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي تم إحرازه في مجال تشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية نظرًا لفوائدها التي لا تضاهى كأفضل بداية في حياة كل طفل؛ ما يعزز المسؤولية المشتركة للجهات المعنية كافة بضرورة تضافر الجهود لحماية الرضاعة الطبيعية والعمل على إنجاز المزيد من المشاريع والأنشطة بالتعاون مع الشركاء المعنيين".

وتقوم اليونيسف، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والشركاء المحليين، بتنفيذ التدخلات الوطنية في مجال الرضاعة الطبيعية كجزء من اتفاقية التعاون المشترك للنهوض بصحة الأم والطفل في أنحاء المملكة كافة، بفضل دعم مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وتحت رعاية وتوجيه وزارة الصحة.

(بترا)
whatsApp
مدينة عمان