2024-04-25 - الخميس
حادث تصادم بين 3 مركبات بالقرب من جسر ماركا nayrouz بالأسماء ... مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة في وزارات ومؤسسات حكومية nayrouz البرلمان العربي يرحب بقرار جمهورية جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz ابرز اهتمامات الصحف الباكستانية الصادرة اليوم الخميس nayrouz الأردن..الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 12 درجة اليوم nayrouz ارتفاع ملحوظ على حوالات المغتربين الاردنيين nayrouz وزارة التربية تدعو عشرات الأردنيين لمقابلات توظيفية (أسماء) nayrouz الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة nayrouz الحكومة بصدد طرح عطاء إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية nayrouz بالاسماء .. مدعوون للتعيين في وزارة الصحة nayrouz العشوش يكتب لا تستعين بصغار رجالك على كبار اعمالك nayrouz بحث التعاون بين وكالة الأنباء الأردنية والمكتبة الوطنية في أرشفة الوثائق nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz الحواتمة يكتب نحو أحزاب سياسية اردنية فاعلة nayrouz الحوثي.. هجوم على 3 سفن أمريكية وإسرائيلية nayrouz العراق «يخنق» داعش.. إعدام 11 إرهابيا في «سجن الحوت» nayrouz رئيس مجلس النواب الأمريكي يطالب باعتقال طلاب جامعة كولومبيا المعتصمين nayrouz نتنياهو يهاجم الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعات أمريكية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

ارتفاع حصيلة قتلى حرائق تركيا إلى 8 أشخاص

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ارتفعت حصيلة القتلى جرّاء حرائق الغابات في جنوب تركيا إلى ثمانية بعد العثور على جثتين، الأحد، وفق ما أفاد مسؤولون، فيما تم إجلاء مزيد من الأشخاص.

وأظهرت البيانات الرسمية أن تركيا تشهد حرائق تعد بين الأسوأ منذ ما لا يقل عن عقد، إذ دُمر نحو 95 ألف هكتار حتى الآن هذا العام، مقابل ما متوسطه 13516 حتى هذا الوقت من العام بين عامي 2008 و2020.

وعثر على الجثتين في بلدة منافغات في محافظة أنطاليا، وفق ما أفاد وزير الصحة فخر الدين قوجة على تويتر.

وتوفي المواطنان التركي والألماني في منزلهما الذي تضرر جراء الحريق، وفق ما أفادت وكالة الأناضول الرسمية.

ومنذ اندلاع الحرائق الأربعاء، تلقى أكثر من 864 شخصا علاجا طبيا، بحسب وزير الصحة.

وأفاد رئيس بلدية بودروم السياحية، أحمد أراس، الأحد، أنه تم إخلاء عدد من أحيائها، حيث اشتعلت النيران بفعل الرياح القوية من منطقة ميلاس القريبة.

وقال إنه تم نقل أكثر من 1100 من السكان إلى جزء آخر من بودروم على متن نحو 20 قاربا، إذ تعذر إجلاء الناس برا.

كما أجلي سكان من مدينة مرمريس في محافظة موغلا بقوارب بمساعدة قوات سلاح البحرية، بحسب وزارة الدفاع.

وذكرت محطة «إن تي في أن» أن مزيدا من عمليات الإجلاء تمت في قرية سرتكوي في محافظة أنطاليا، بينما غطت سحب دخان رمادية المنازل.

وقال وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي إن 111 حريقا باتت تحت السيطرة، لكن خمسة حرائق لا تزال مشتعلة في أنطاليا وموغلا.

وأضاف أنه تم تسجيل حريق آخر في محافظة تونجلي (شرق).

ومن المتوقع أن تبقى درجات الحرارة مرتفعة في المنطقة توازيا مع مستويات قياسية الشهر الماضي.

وسجلت المديرية العامة للأرصاد الجوية درجة 49,1 في 20 تموز/يوليو في بلدة جزرة.

ومن المتوقع أن تصل الحرارة في أنطاليا الاثنين إلى 40 درجة مئوية.

ونشرت وزارة الدفاع التركية صورا بالأقمار الصناعية تظهر حجم الاضرار وتفحّم مناطق الغابات حيث لا يزال الدخان مرئيا.

إردوغان يرمي الشاي على المتضررين
وهاجمت المعارضة الرئيس رجب طيب إردوغان في وقت متأخر السبت بعد أن أظهر تسجيل فيديو الرئيس وهو يرمي أكياس شاي على السكان في المناطق المنكوبة.

وفي مقطع فيديو آخر، ظهر وهو يرمي الشاي على السكان على جانب الطريق من حافلة.

وكتب المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري المعارض فائق أوزتراك على تويتر «شاي! إنه أمر لا يصدق. أولئك الذين بدون حياء، بدون قلوب أيضا».

كما تعرضت الحكومة لانتقادات بسبب نقص طائرات مكافحة الحرائق، بحيث اضطرت تركيا لقبول المساعدة من أذربيجان وإيران وروسيا وأوكرانيا.

وقال رئيس بلدية بودروم أراس المنتمي إلى حزب الشعب الجمهوري في فيديو انتشر على تويتر «إن لم نكن نملك الطائرات والمروحيات، فعلينا شراءها».

وشدد إردوغان السبت على أن تركيا تملك «بنى تحتية تعد الأقوى في المنطقة لمكافحة حرائق الغابات» متعهدا تقديم مساعدات مالية للمتضررين.

ويحذر الخبراء من أن تغير المناخ سيلحق مزيدا من الضرر بتركيا، ما سيتسبب في مزيد من حرائق الغابات إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة المشكلة.

ووفقا لأرقام الاتحاد الأوروبي، تعرضت تركيا لـ133 حريقا هذا العام مقارنة بما معدله 43 حريقا بحلول هذا الوقت من العام بين 2008 و2020.