2021-10-24 - الأحد
حريق كبير في مجمع رغدان_ صور nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب جمال محمود العلاونه nayrouz ارتفاع على درجات الحرارة الأحد nayrouz موريسكي nayrouz داودية يكتب والرائدُ لا يَكْذِبُ صحبَه ! nayrouz فعاليات تجارية تطالب بإعادة النظر بأمر الدفاع 28 nayrouz المقترضون: 45 % من دخلهم الشهري للبنوك nayrouz ثالوث مرتكزات الحياة: nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz الصحة تعلن عن مراكز إعطاء مطعوم فايزر الأحد - أسماء nayrouz حسام رحال رئيسا لجمعية المحاسبين القانونيين nayrouz سوريا تسجل 14 وفاة 300 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz سعودي يستذكر احد أبناء عشيرة الطيب تكفل بمصاريف دفن والد أحد اصدقائه. nayrouz اكتشاف 15 شهادة معادلة لتوجيهي غير أردني مؤخراً nayrouz فصل التيار الكهربائي عن مناطق بإربد الأحد nayrouz في خنادق الجيش العربي nayrouz اتفاقية أمن وحراسة بين “اليرموك” و”المتقاعدين العسكريين” nayrouz التربية: 120 ألف طالب تلقوا اللقاح المضاد لكورونا nayrouz تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية - الكفرين nayrouz قموه: مواد مسرطنة في القمح والحليب والأرز nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz وزيرُ التَّربية والتَّعليم ينعى المعلم" محمد مرزوق القضاة" nayrouz تشييع شابين توفيا بحريق مطعم في عمان nayrouz الكعابنة تفقد أحد شبابها" زيد سالم عيد اللبايده "/ ابو ياسر nayrouz وفاة الحاج يوسف عبيدات عن عمر ١٠٣ سنوات nayrouz أسرة جامعة فيلادلفيا تنعى الدكتور موسى كمال nayrouz 3 اصابات بتصادم 5 مركبات في الرصيفة nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الطراونه nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 23-10-2021 nayrouz وفاة الشيخ "ياسر محمد الخوالدة" متاثرًا باصابته بفيروس كورونا nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد شبابها عبدالرحمن ياسين سلمان الحراحشه nayrouz الحاج مخلد مسلم الدهامشه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 22-10-2021 nayrouz محمد وليد عبد المجيد دوره في ذمة الله nayrouz الأمن العام يشيع جثمان العريف " محمد الزيدانين " nayrouz الخدمات الطبية تنعى المستخدمة المدنية شروق احمد العويضات nayrouz حياة حسين قردن في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 21-10-2021 nayrouz وفاة ابنة الإعلامي محمد بركات الطراونة nayrouz أسرة جامعة العلوم والتكنولوجيا تنعى الدكتور أحمد قسايمة nayrouz

عبيدات يكتب أول شَتْوَة:

عبيدات يكتب أول شَتْوَة
نيروز الإخبارية :

أنعم الله تعالى علينا بالشَتْوَة الأولى في هذا الموسم، وبالطبع هطول الأمطار سيؤثر إيجاباً على الموسم ككل، فالفرحة تبتسم على وجوه كل الناس ومُحياهم وخصوصاً المهتمين بالزراعة:   
1. الشَتْوة الأولى لها مردود إيجابي على قطاعات مختلفة كقطاعات الزراعة والمياة والخدمات والبني التحتية والطاقة وغيرها.
2. الشَتْوة الأولى تتباين خصوصيتها بين الإيجابية والسلبية، فهي بالجانب المضيء تشكّل إغاثة للأرض لتهتز وتربوا ولأهلها ليتأملوا ويتفاءلوا بالمستقبل، وعلى الجانب الآخر تكشف المستور في الكثير من القضايا التي ترافقها.
3. الشَتْوة الأولى أمل كبير لقطاع الزراعة والمياة لغايات زراعة المحاصيل الحقلية "والعفّير" كالقمح وغيره، ولزيادة المخزون المائي في السدود، وأمل أيضاً لأصحاب آبار مياه التجميع والحصاد المائي لتنظيف الساحات ومجاري المياه على أمل تجميع المياه في الشتوة القادمة.
4. الشَتْوة الأولى في المقابل كاشفة لعيوب البنية التحتية، فهي التي تُنذر بعدم قدرة إستيعاب خطوط المجاري أو الصرف الصحي وحتى خطوط الكهرباء.
5. الشَتْوة الأولى تكشف جودة أنظمة المرور على الطرق، وتكشف السعات الحقيقية للطرق وأعداد المسارب التي تستخدم فعلاً في فصل الشتاء كنتيجة لعدم إمكانية إستخدام بعضها بسبب تجمع المياه فيها.
6. الشَتْوة الأولى تزيل الأقنعة عن السلوكيات السلبية "لبعض" الناس فمنهم من يكون أكثر عصبية ونزقاً، ومنهم ينحى للفوضى المرورية وعدم الإمتثال للإشارات المرورية وربما مخالفة قوانين السير برمتها، ومنهم من يتفنّن في "طرطشة" الماء على المشاة في الشوارع.
7. الشَتْوة الأولى تُخلّصنا من العروض التجارية على الأرصفة والتي تعتدي على حق المشاة، وتُخلّصنا من تجمعات الباعة المتجولين في الشوارع وغيرها.
8. الشَتْوة الأولى تكشف العيوب المرضية والفيروسات لدى الناس أنفسهم، وتكشف أيضاً عيوب المركبات والمنازل وحاجتها للصيانة الدورية والروتينية والطارئة.  
9. الشَتْوة الأولى نعمة ربّانية نشكر الله تعالى عليها من القلب لأنها تساهم بفعالية في تنظيف شوارعنا من المُخلّفات الصلبة الظاهرة والباطنة حتى الحجم الميكروي والتي لا يستطيع كل عمّال الأرض أن يقوموا على تنظيفها بهذه الفعالية والجودة، وتقوم أيضاً على تنظيف بيئتنا وأشجارنا لتظهر ألوان الشجر أكثر خُضرة، فتغدو شوارعنا وأشجارنا وبيئتنا أكثر نظارة ومنظراً وإسعاداً للناظرين.
بصراحة: الشَتْوة الأولى نعمة ربّانية بإمتياز لأن فيها الفوائد الدنيوية الجم لبني البشر، وفيها إدراك ضرورة التعلّق برب العزّة والإيمان بقدرته صوب تعميق مفهوم الروحانية، وفيها الدروس المستفادة للحكومات والشعب، فهلّا إستفدنا من هذه الدروس "للشتوة القادمة"! 
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء 
#الشتاء #الشتوة_الأولى #الأردن #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان