2021-10-24 - الأحد
حريق كبير في مجمع رغدان_ صور nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب جمال محمود العلاونه nayrouz ارتفاع على درجات الحرارة الأحد nayrouz موريسكي nayrouz داودية يكتب والرائدُ لا يَكْذِبُ صحبَه ! nayrouz فعاليات تجارية تطالب بإعادة النظر بأمر الدفاع 28 nayrouz المقترضون: 45 % من دخلهم الشهري للبنوك nayrouz ثالوث مرتكزات الحياة: nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz الصحة تعلن عن مراكز إعطاء مطعوم فايزر الأحد - أسماء nayrouz حسام رحال رئيسا لجمعية المحاسبين القانونيين nayrouz سوريا تسجل 14 وفاة 300 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz سعودي يستذكر احد أبناء عشيرة الطيب تكفل بمصاريف دفن والد أحد اصدقائه. nayrouz اكتشاف 15 شهادة معادلة لتوجيهي غير أردني مؤخراً nayrouz فصل التيار الكهربائي عن مناطق بإربد الأحد nayrouz في خنادق الجيش العربي nayrouz اتفاقية أمن وحراسة بين “اليرموك” و”المتقاعدين العسكريين” nayrouz التربية: 120 ألف طالب تلقوا اللقاح المضاد لكورونا nayrouz تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية - الكفرين nayrouz قموه: مواد مسرطنة في القمح والحليب والأرز nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz وزيرُ التَّربية والتَّعليم ينعى المعلم" محمد مرزوق القضاة" nayrouz تشييع شابين توفيا بحريق مطعم في عمان nayrouz الكعابنة تفقد أحد شبابها" زيد سالم عيد اللبايده "/ ابو ياسر nayrouz وفاة الحاج يوسف عبيدات عن عمر ١٠٣ سنوات nayrouz أسرة جامعة فيلادلفيا تنعى الدكتور موسى كمال nayrouz 3 اصابات بتصادم 5 مركبات في الرصيفة nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الطراونه nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 23-10-2021 nayrouz وفاة الشيخ "ياسر محمد الخوالدة" متاثرًا باصابته بفيروس كورونا nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد شبابها عبدالرحمن ياسين سلمان الحراحشه nayrouz الحاج مخلد مسلم الدهامشه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 22-10-2021 nayrouz محمد وليد عبد المجيد دوره في ذمة الله nayrouz الأمن العام يشيع جثمان العريف " محمد الزيدانين " nayrouz الخدمات الطبية تنعى المستخدمة المدنية شروق احمد العويضات nayrouz حياة حسين قردن في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 21-10-2021 nayrouz وفاة ابنة الإعلامي محمد بركات الطراونة nayrouz أسرة جامعة العلوم والتكنولوجيا تنعى الدكتور أحمد قسايمة nayrouz

فريحات يسأل "الأوقاف" عن واقع موظفيها في القدس والمسجد الأقصى

فريحات يسأل الأوقاف عن واقع موظفيها في القدس والمسجد الأقصى
نيروز الإخبارية :
وجه النائب ينال فريحات مجموعة أسئلة إلى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حول واقع موظفي الأوقاف في القدس والحراس في المسجد الأقصى وما يتعرضون له من اعتداءات صهيونية والإجراءات المتخذة لمواجهة هذه الاعتداءات، وأسباب قرار الوزارة منع موظفي أوقاف القدس من التصريح لوسائل الإعلام حول ممارسات الاحتلال في القدس.

كما استفسر فريحات عن عمليات الترميم اللازمة للمسجد الأقصى وما تواجهه من معيقات من الاحتلال، والتخصصات التي أنفقت ما الوزارة في القدس وإجراءات مواجهة الاعتداءات الصهيونية على الوصاية الأردنية على المقدسات، وعدد المقابر التي تعرضت للاعتداء في القدس من قبل سلطات الاحتلال.

وفيما يلي نص الأسئلة التي وجهها فريحات:


"استناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.

1- كم عدد موظفي وزارة الأوقاف الأردنية في مدينة القدس المحتلة منذ العام 1967 حتى تاريخه، مبينا العدد والمسميات الوظيفية ولكل عام بشكل مفصل ؟

2- كم عدد الموظفين العاملين كحراس للمسجد الأقصى، مع بيان عدد نوبات الحراسة، ومدة كل نوبة، وعدد الحراس في كل نوبة ؟

3- كم عدد الحراس الذين تقاعدوا و/ أو استقالوا و / أو أقيلوا و / أو تم نقلهم لوظائف أخرى و / أو فقدوا وظيفتهم لأي سبب من الأسباب، خلال المدة من 1/1/2000م حتى تاريخه، مع بيان العدد لكل فئة مما ذكر بشكل واضح ومفصل ولكل عام على حدا.

4- من هم حراس المسجد الأقصى الذين أصدر الاحتلال الصهيوني بحقهم قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى خلال المدة من 1/1/2000م حتى تاريخه، مبينا مدة الابعاد وتاريخ قرار الإبعاد لكل موظف بشكل واضح؟

5- ما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لمواجهة قرارات الإبعاد التي تعرض لها موظفوا الوزارة في دائرة أوقاف القدس، وما هي نتائج تلك الإجراءات؟

6- كم عدد حراس المسجد الأقصى الذين تم هدم منازلهم من قبل الإحتلال الصهيوني ، وما هي الإجراءات التي قامت بها الوزارة حيال ذلك؟

7- كم يبلغ متوسط راتب العاملين بمهام الحراسة في المسجد الأقصى؟

8- كم بلغت المخصصات المالية التي أنفقتها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على الأوقاف الإسلامية في القدس ضمن الموازنة العامة منذ العام 2000م حتى تاريخه، مع بيان أوجه الإنفاق بالتفصيل؟

9- كم عدد الاعتداءات التي تعرض لها العاملين في دائرة أوقاف القدس على يد الاحتلال الصهيوني منذ تاريخ 1/1/2000م حتى تاريخه، وما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف حيال ذلك؟

10- لماذا لم تقم وزارة الأوقاف بممارسة حقها وصلاحياتها القانونية بالتقدم بالشكوى لدى القضاء الأردني ضد الاعتداءات التي تعرض لها موظفوا الحكومة الأردنية في دائرة أوقاف القدس على يد المستوطنين وجنود الاحتلال الصهيوني؟

11- لماذ أصدر مدير أوقاف القدس تعميما بتاريخ 28/7/2020م يمنع بموجبه موظفي أوقاف القدس من التصريح لوسائل الإعلام أو الحديث عبر وسائل التواصل الإجتماعي عما يجري داخل المسجد الأقصى من أحداث وتعديات، وقد تبع التعميم بيومين اقتحامات صهيونية للمسجد الأقصى؟ وهل لا زال هذا التعميم ساري المفعول؟

12- ألا يعلم وزير الأوقاف أن هذا التعميم قيد توثيق موظفي الأوقاف للجرائم الصهيونية بحق المسجد الأقصى، وأن العدو الصهيوني هو المستفيد الأول من هذا التعميم؟

13- كم يبلغ عمر مدير دائرة أوقاف القدس، وكم تبلغ مدة خدمته؟

14- ما هي عمليات الترميم التي يحتاجها المسجد الأقصى، وكم تبلغ كلفتها المقدرة؟

15- ما هي عمليات الترميم التي أجرتها وزارة الأوقاف منذ تاريخ 1/1/2000م حتى تاريخه، وكم بلغت كلفتها؟

16- ما هي عمليات الترميم التي يعيق الاحتلال الصهيوني تنفيذها حتى الآن؟ وما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف لمواجهة ذلك؟

17- ما هي الإجراءات التي قامت بها وزارة الأوقاف حيال إعلان المستوطنين عن نفخهم في البوق في المسجد الأقصى بتاريخ 8/9/2021 ؟ ولماذا لم تقم الوزارة بأي إجراءات بخصوص ذلك؟

18- هل صحيح أن سلطات الاحتلال الصهيوني قامت بالتعدي على الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى عبر قيام بلدية الاحتلال في القدس بأعمال ترميم للجدار الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى ؟ وما هي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لوقف ذلك؟

19 - كم عدد المقابر الإسلامية التي قام العدو الصهيوني بتجريفها في القدس، وكم عدد القبور التي تم إزالتها بسبب ذلك، وما هي الإجراءات التي قامت بها الوزارة لوقف ذلك؟

whatsApp
مدينة عمان