2021-10-24 - الأحد
حريق كبير في مجمع رغدان_ صور nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب جمال محمود العلاونه nayrouz ارتفاع على درجات الحرارة الأحد nayrouz موريسكي nayrouz داودية يكتب والرائدُ لا يَكْذِبُ صحبَه ! nayrouz فعاليات تجارية تطالب بإعادة النظر بأمر الدفاع 28 nayrouz المقترضون: 45 % من دخلهم الشهري للبنوك nayrouz ثالوث مرتكزات الحياة: nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz الصحة تعلن عن مراكز إعطاء مطعوم فايزر الأحد - أسماء nayrouz حسام رحال رئيسا لجمعية المحاسبين القانونيين nayrouz سوريا تسجل 14 وفاة 300 إصابة جديدة بفيروس كورونا nayrouz سعودي يستذكر احد أبناء عشيرة الطيب تكفل بمصاريف دفن والد أحد اصدقائه. nayrouz اكتشاف 15 شهادة معادلة لتوجيهي غير أردني مؤخراً nayrouz فصل التيار الكهربائي عن مناطق بإربد الأحد nayrouz في خنادق الجيش العربي nayrouz اتفاقية أمن وحراسة بين “اليرموك” و”المتقاعدين العسكريين” nayrouz التربية: 120 ألف طالب تلقوا اللقاح المضاد لكورونا nayrouz تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية - الكفرين nayrouz قموه: مواد مسرطنة في القمح والحليب والأرز nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 24-10-2021 nayrouz وزيرُ التَّربية والتَّعليم ينعى المعلم" محمد مرزوق القضاة" nayrouz تشييع شابين توفيا بحريق مطعم في عمان nayrouz الكعابنة تفقد أحد شبابها" زيد سالم عيد اللبايده "/ ابو ياسر nayrouz وفاة الحاج يوسف عبيدات عن عمر ١٠٣ سنوات nayrouz أسرة جامعة فيلادلفيا تنعى الدكتور موسى كمال nayrouz 3 اصابات بتصادم 5 مركبات في الرصيفة nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الطراونه nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 23-10-2021 nayrouz وفاة الشيخ "ياسر محمد الخوالدة" متاثرًا باصابته بفيروس كورونا nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد شبابها عبدالرحمن ياسين سلمان الحراحشه nayrouz الحاج مخلد مسلم الدهامشه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 22-10-2021 nayrouz محمد وليد عبد المجيد دوره في ذمة الله nayrouz الأمن العام يشيع جثمان العريف " محمد الزيدانين " nayrouz الخدمات الطبية تنعى المستخدمة المدنية شروق احمد العويضات nayrouz حياة حسين قردن في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 21-10-2021 nayrouz وفاة ابنة الإعلامي محمد بركات الطراونة nayrouz أسرة جامعة العلوم والتكنولوجيا تنعى الدكتور أحمد قسايمة nayrouz

صناعيون وتجار: نحتاج إلى إعادة صياغة قانون الاستثمار

صناعيون وتجار نحتاج إلى إعادة صياغة قانون الاستثمار
نيروز الإخبارية :
بحث لقاء، عقد الأربعاء في دار محافظة الزرقاء، أهم التحديات والمعيقات التي تواجه المستثمرين وسبل تذليلها، إلى جانب تعزيز التشاركية للنهوض بالاستثمار.

وثمن عدد من الصناعيين والتجار التوجيهات المستمرة لجلالة الملك عبد الله الثاني للحكومات المتعاقبة بضرورة تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه الاستثمار.

ودعوا الى ضرورة الاهتمام بتحسين البنية التحتية وتوفير وسائل النقل للموظفين والعمال وتعزيز التعاون والتنسيق مع البلديات، وتوحيد الجهات الرقابية لتفادي الارباك الحاصل بسبب تعدد الجهات الرقابية.

وبينوا ان قانون الاستثمار غير واضح وهو بحاجة الى إعادة صياغة وأضافوا ان التذبذب في قوانين الاستثمار يؤثر على دراسات الجدوى الاقتصادية ما يعيق الاستثمار، مشيرين الى أهمية تفعيل دور معهد التدريب المهني من خلال تعزيز البرامج والدورات التشاركية مع المصانع والشركات وتفعيل برنامج التشغيل الوطني.

وقال نائب محافظ الزرقاء حسن الجبور، خلال ترؤسه الاجتماع الذي حضره المجلس الأمني للمحافظة وعدد من ممثلي القطاعين الصناعي والتجاري، إن هذا اللقاء يأتي بناء على توجيهات وزير الداخلية، وتوصيات المجلس الأمني، بهدف الاستماع للمشكلات والتحديات التي تواجه الاستثمار في المحافظة.

وأضاف أن هذه اللقاءات تأتي لإيجاد الحلول اللازمة لتلك المشكلات على المستوى المحلي، مؤكداً أنها ستستمر بشكل دوري مع الصناعيين والمستثمرين؛ تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني وتوجيهاته المستمرة من أجل تذليل المعيقات كافة، التي تواجه المستثمرين وتسهيل عملهم في جميع القطاعات الاستثمارية.

وبين أن محافظة الزرقاء تتميز بحوافز تنافسية هامة تجعل منها مركزا للنشاط الصناعي والتجاري إذ تضم نحو 52 بالمائة من مجموع الصناعات الموجودة في المملكة وفقا لدراسات واحصاءات أعدها المختصون في المحافظة.

وأوضح ان تلك الميزات جاءت من خلال موقع المحافظة على الطريق الدولي المؤدي الى عدد من دول الجوار الشقيقة وقربها من العاصمة، ووجود المنطقة الصناعية المؤهلة (QIZ) في منطقة الظليل إلى جانب وجود مؤسسات صناعية متخصصة واستثمارية أجنبية هامة.

وأشار إلى أن عدد المنشآت الصناعية المسجلة لدى غرفة صناعة الزرقاء بلغ نحو 6000 منشأة بين مؤسسات صناعية وحرفية، فيما بلغ عدد المنشآت في غرفتي تجارة الزرقاء والرصيفة نحو 18500 منشأة.

ولفت الجبور الى أن الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة ساهمت في التأثير على أداء القطاعات الصناعية والتجارية، وبين أن إغلاق المعابر الحدودية مع سوريا والعراق كان له أثر سلبي على حجم التصدير لهذه القطاعات بسبب خسارة أسواق هذه الدول، اضافة الى تأثير جائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية وما رافقها من ارتفاع كلف الانتاج المرتبطة بارتفاع أجور الشحن.

وبين أنه تقرر تسيير دوريات أمنية منتظمة، ولاسيما في منطقة الظليل وغيرها من التجمعات الصناعية للتسهيل على المستثمرين وخلق بيئة آمنة لهم، وسيتم تخصيص ضاغطة نفايات مع عمالها في منطقة وادي العش وغيرها من التجمعات الصناعية، إلى جانب تذليل المشاكل الصناعية والاستثمارية المتعلقة بالبلديات.

من جانبه قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة : ان الزرقاء فيها امكانيات للاستثمار في الصناعات الثقيلة مثل مصفاة البترول الأردنية ومحطة الحسين الحرارية إلى جانب توفر عمالة ماهرة وغير ماهرة.

بينما أكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، ضرورة تعزيز التنسيق بين غرفتي صناعة وتجارة الزرقاء مع هيئة مستثمري المنطقة الحرة من أجل تعزيز الاستثمار والارتقاء به بهدف رفع الناتج المحلي الاجمالي.


whatsApp
مدينة عمان