2021-12-03 - الجمعة
وفيات الأردن اليوم الجمعة 3-12-2021 nayrouz العدوان: وقف الحفلات الغنائية بالعاصمة اعتبارًا من الجمعة nayrouz آخر مستجدات فيروس كورونا في البحرين nayrouz الجيش الألماني يقيم استعراضا عسكريا كبيرا تكريما وتوديعا لميركل nayrouz أردنية شقيقها محكوم بالاعدام تناشد لويس هاميلتون nayrouz سوريا تسجل 5وفيات 90 إصابة جديدة بكورونا nayrouz “التربية” تقرر إنهاء تكليف معلمي الإضافي nayrouz تنقلات في وزارة الصحة – أسماء nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مستشفى الأمير هاشم بن عبدالله الثاني العسكري_صور nayrouz زيادين يرعى حفل إطلاق البازار السنوي في كنيسة قلب يسوع الاقدس nayrouz الطقس العرب : تغير جذري على الأجواء في الأيام الأخيرة من العام nayrouz مهني المفرق يعلن عن توفر فرص تدريبية ضمن برنامج قدرة 2 nayrouz الهواري يوضح بشأن العودة للإغلاقات والموجة الثالثة والتعليم الوجاهي nayrouz مراكز فحص كورونا الجمعة – أسماء nayrouz دار الإفتاء المصرية تحذر المسلمين من تسمية أبنائهم بهذا الاسم nayrouz الأمير علي يتابع تدريبات النشامى في قطر nayrouz غير صالحة للاستهلاك .. بلدية معان تتلف 3 طن من المواد التموينية nayrouz بلدية معان الكبرى تضبط 3 طن من المواد التموينية منتهية الصلاحية ...صور nayrouz “الصحة” تتخذ احتياطات حال تسجيل إصابات بـ”أوميكرون” nayrouz اعلان صادر عن خلية الازمة في المركز الوطني للامن وادارة الازمات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 3-12-2021 nayrouz لواء بني عبيد و كتم تفقد احد رجالاتها الشيخ صالح على حمد الدويري (ابو خالد) nayrouz الشاب ايمن مفلح الحياصات في ذمة الله nayrouz نقابة المهندسين الاردنيين تنعى وفاة المهندس كمال سعيد قاقيش nayrouz الحاج صادق الخضري في ذمة الله nayrouz هشام خليف صابر المعجل" ابو اصيل" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 2-12-2021 nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالها الشيخ زعل سلمان الزوايده nayrouz الدكتور ناجح الغزاوي في ذمة الله nayrouz فواز الخريشا يعزي عشيرة ابو السمن بوفاة الشاب عامر حمدي ابو السمن nayrouz إحسان هارون جراندوقة غوجة في ذمة الله nayrouz الطيب يعزي السيوف بوفاة نورة عطوان السيوف nayrouz الحاج محمد علي سمارة في ذمة الله nayrouz اسرة "كهرباء اربد " تنعى شقيق رئيس مجلس ادارتها المرحوم عامر ابو السمن nayrouz الشاب نادر عايد النويقه في ذمة الله nayrouz شقيق معالي المهندس ماهر ابوالسمن في ذمة الله nayrouz انزلاق صهريج بترول وخروجه عن مساره على شارع الأردن nayrouz إصابة بليغة بحادث سير في وادي صقرة nayrouz ينعى مدير الأمن العام وجميع منتسبي الأمن العام اللواء عيسى حسن العمري nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 1-12-2021 nayrouz

كاميرات المرور:

كاميرات المرور
نيروز الإخبارية :

إنتشار كاميرات مراقبة حركة المرور ورصد المخالفات في شوارع عمان والطرق الخارجية خطوة على الطريق الصحيح لغايات ضبط سلوكيات المرور السلبية والمخالفات الناتجة عن ذلك وخصوصاً السرعات الزائدة وقطع اﻹشارات الحمراء وغيرها؛ ونتطلّع أن يكون هنالك وازع داخلي من قبل الناس لضبط سلوكياتهم أثناء القيادة دون السبب لوجود كاميرات مراقبة السرعة:
1. كشفت الكاميرات أن البعض ما زال يغامر ويقطع إشارة ضوئية حمراء، وهذا قمة السلوك المروري المتطرّف والسلبي والذي ربما ينتج عنه نتائج كارثية.
2. كلما إنتشرت الكاميرات كلما زاد ضبط السرعات الزائدة عند البعض، مما يعني أن حركة المرور ستكون أقوم وأكثر فعالية وستساهم الكاميرات في تشذيب بعض السلوكيات؛ وكأنّ ذلك يؤكد على ضرورة وجود الكاميرات لضبط سلوكيات البعض.
3. هندسياً وفي مفهوم الثقافة المرورية تتدرج عوامل ضبط حركة المرور والسلوكيات الخاطئة بدءاً من الحلول الهندسية ومرورا بالتربويات والثقافة المرورية ووصولا للعقوبات، ويبدو أن معظمنا لا تردعه إلا العقوبات وهي مع اﻷسف الحلول اﻷخيرة لا اﻷولى ولا الثانية لضبط سلوكيات السير الخاطئة.
4. أتمنى أن تضبط الكاميرات سلوكيات مرورية سلبية أخرى كإستخدام الخلويات أثناء القيادة وعدم وضع حزام اﻷمان والتدخين واﻷكل وغيرها، مما أجزم بأنه سيساهم أكثر في تحسين العملية المرورية. 
5. أعجب من الناس الذين تضبط سلوكياتهم كاميرات ولا تضبط سلوكياتهم أخلاقياتهم أو ثقافتهم المرورية أو وازعهم القيمي والديني واﻷخلاقي.
6. أتمنى أن نزيد إنتشار الكاميرات أكثر على كل الطرقات الداخلية والخارجية وفي كل مدن المملكة، ﻷن معظم  السائقين على ما يبدو يخشون المخالفة والدفع أكثر من المخاطرة بحياتهم والتسبب بحوادث مميتة.
7. أتمنى أن تضبط ضمائرنا سلوكياتنا لا كاميرات المراقبة، وأعجب لماذا لا تكون كاميرات المراقبة ذاتية عند كل فينا لنكون مواطنين صالحين، كما أعجب لماذا نخشى العقوبات المالية أكثر من خوفنا على أنفسنا أو حتى من عقاب رب العزة أحياناً! 
8. المطلوب الرقابة الذاتية وتحكيم الضمير في هذا الصدد لا الخوف من الكاميرات.
بصراحة: يبدو بأن كثير من الناس ما زالوا يخافون العقوبات والمخالفات المالية أكثر من خوفهم على أنفسهم، وكأن مالهم أهم من المخاطرة بحياتهم وحياة اﻵخرين، ولمثل هؤلاء فإنتشار الكاميرات رادع ووسيلة عقاب مثلى! 
صباح الوطن الجميل 
أبو بهاء
#اﻷردن #الكاميرات #المرور #محمد_طالب_عبيدات
whatsApp
مدينة عمان