اﻹساءة للناس تترك أثراً غير محمود وربما جارح أو محطم للعلاقة البينية، بالرغم من سمة وفضيلة التسامح الذي يمسح النقاط السوداء في حياة الناس، إلا أن اﻹساءة تكسر العلاقة لتصبح كلوح الزجاج المكسور يصعب إعادته لوضعه اﻷصلي؛ والتعدي المقصود أكثر شراً من الإساءة لأن فيه سبق إصرار وترصّد:
1. لغة التعدي واﻹساءة للآخر مرض ينتاب بعض الناس من منطلق حقد أو حسد أو قهر أو نفث لسموم مجتمع الكراهية أو أمراض نفسية لمحاربة قصص النجاح والتميز.
2. للأسف ساهمت وسائل التواصل اﻹجتماعي كمنبر وبوتقة لمثل هؤلاء للإساءة للآخرين من خلال لغة الرمزية والهمز واللمز وأحياناً التصريح.
3. التنافس الشريف يجب أن يكون ديدن الناس لتأطير علاقة بينية متوازنة ومحترمة دون كيد أو ضبابية أو سوداوية.
4. علما النفس واﻹجتماع يجمعان على نظرية اﻹسقاط من حيث أن المسيئين المرضى يسقطون ما بداخلهم على اﻵخرين، كنفث السموم تماماً، مما يؤشر على أن اﻹساءة مرض بإمتياز.
5. أصحاب البذرة الطيبة والتربية الحسنة لا يمكن ان يسيئوا للآخرين، لا بل تربطهم ببعض علاقات إيجابية لا سلبية.
6. الخلق الحسن والتربية السليمة يقتضيان بأن لا نسيء للآخرين لا بل نحترمهم ونبني على علاقاتنا الطيبة.
7. ناقلو اﻷحاديث بين الناس يسعون للفتنة دوماً، فلا نعطيهم معسول الكلام ولا نأخذ ونعطي معهم لأنهم وسائط لا أقطاب.
8. مطلوب نبذ المسيئين مجتمعياً وتجريمهم وعدم مجاملتهم على حساب علاقاتنا باﻵخرين.
بصراحة: اﻹساءة تسكن بالقلب، والجرح العميق لا يمكن نسيانه، والتعدي على الآخر سمة غير مقبولة البنك؛ ومطلوب تبديل السيئات بالحسنات بالتسامح بين الناس.