2024-04-16 - الثلاثاء
خوارزمية جديدة تحاكي سلوك الكائنات الأولية بشراكة أردنية nayrouz هل سيتم سجن نسرين طافش nayrouz المخالفات المرتكبة في البتراء هددت بإزالتها من قائمة التراث العالمي nayrouz 5 مجازر جديدة في قطاع غزة خلال 24 ساعة nayrouz 83 إنزالا جويا نفذها الأردن على قطاع غزة nayrouz تحذير من الاستمرار بتمويل السيارات الكهربائية بالأردن nayrouz رابطة اللاعبين تضع الترتيبات النهائية لسباق الجري nayrouz ناجي مديرا للشركة الأردنية لضمان القروض nayrouz 33843 شهيدا و76575 جريحا جراء العدوان على غزة nayrouz *رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء ومخاتير ولجنة خدمات مخيم إربد* nayrouz العياصرة يفتتح معرضاً وثائقياً في مدرسة هالة بنت خويلد الثانوية للبنات....صور nayrouz الفريق اول البرهان يقدم واجب العزاء لأسرة الشهيد المقدم ركن وحيد هاشم عبدالحميد يوسف...صور nayrouz شركة Tuum تعلن توسعها في الشرق الأوسط عبر إطلاق مقرها الإقليمي في سوق أبوظبي العالمي nayrouz بيلينجهام وثلاثي الريال تحت التهديد أمام السيتي nayrouz مديرية الأمن العام تحتفي بيوم العلم nayrouz منتخب الكراتيه يختتم معسكره التدريبي في القاهرة nayrouz لاعب منتخب الجمباز أبو السعود يبحث عن التأهل لأولمبياد باريس nayrouz وزير السياحة يتفقد مشاريع تطوير وتأهيل بعض المواقع السياحية في ذيبان ومكاور nayrouz رئيس مجلس الأعيان يلتقي الرئيس العراقي في عمان nayrouz تعيين الدكتور ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة اربد الأهلية nayrouz

إيكونوميست: هل سيكون سباق “فورمولا وان” في السعودية نهاية لحظر الكحول؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نشرت مجلة "إيكونوميست” تقريرا عن سباق "فورمولا وان” المقرر إجراؤه في السعودية، وهل سيكون بداية لرفع الحظر عن استهلاك الكحول في المملكة؟

وتحت عنوان "الشرب والسياقة.. هل سيعلن سباق فورمولا وان نهاية حظر السعودية للخمور؟”. أشارت المجلة إلى أن منصة الحفل ستكون محلا للنظر.

وأضافت أن سباق "فورمولا وان” لهذا العام أحدث  تغييرا، وبدلا من الاحتفال بعد السباق برشّ الشمانيا، فقد استبدلت بالخمر الغازي. وهذا ليس بخلا، فهذه ليست رياضة توصف بالبخل، ولكن لأن الراعي للسباق قد تغيّر.

ويواجه المسؤولون في السعودية قرارا صعبا. فالمملكة التي ستستضيف السباق في الخامس من كانون الأول/ ديسمبر تحظر الكحول، ويعتقد البعض أنها قد تخفف من القيود على المناسبة. وقال مستشار ملكي إن "الشمبانيا هي جزء من مراسيم الحفل” ولم "تشاهد جدة (المدينة المستضيفة) شيئا كهذا من قبل”.

ويتوقع المراقبون للشأن السعودي حفلات خمر صاخبة على اليخوت وربما في مناطق مختارة على البر. وسيكون هذا متناسقا مع إصلاحات محمد بن سلمان، ولي العهد الذي تجاهل المشايخ المتشددين، وحدّ من سلطة الشرطة الدينية، وخرق محرمات من خلال فتح دور السينما والسماح للنساء بقيادة السيارات.

وكانت حفلات الموسيقى ممنوعة بشكل كبير ولكن لم تعد كذلك، حيث ترقص فتيات "دي جي” رقصة الجايف في الأماكن العامة. وربما كان سباق "أف1” نهاية لمنع تناول الخمور في السعودية، كما يقول مسؤول.

وتعيد المملكة النظر في بيع الخمور وتناولها، وهي تحاول إغراء السياح بعيدا عن وجهات سياحية مثل الإمارات التي سمحت للأجانب بتناول الخمور، وقررت السماح بتناوله لمن يشاء في العام الماضي.

واستثمر الأمير محمد في سفن السياحة البحرية في الخارج، وأنشأ مناطق ملكية محمية بلوائحها (غير الإسلامية)، ويستضيف مهرجانا على البحر الأحمر حيث تتدفق المشاعر. وترتفع الفنادق الراقية على الساحل وقرب المواقع السياحية في الداخل.

وفي احتفال خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر، قدم مشروب غير مشروع "سنغاريا” الممزوج بالويسكي، والذي تقول المجلة إنه يستحق المنع لمذاقه السيء، وما تبع ذلك من سكر وهذيان على الساحل. ويريد بعض مستشاري الأمير محمد منه أن يستعين برجال الدين المتحررين لكي يقوموا بمهمة  الشرح للمواطنين، وكيف تحول أمرا كان حراما إلى حلال حسب المجلة. مضيفة أن القرآن كان واضحا في تحريمه: "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وضررهما أكبر من نفعهما”.

ولم يحدد القرآن حسب المجلة عقوبة للشارب، مع أن القضاة السعوديين يعاقبون الشارب بـ80 جلدة أو أكثر. وتضيف المجلة أن خلفاء الدول الإسلامية وعلى مدى القرون الماضية نظموا حفلات الخمر وتركوا الفقهاء يتجادلون حول ما هو مسكر أو فقط ما يتم تخميره من العنب الأحمر فقط.

ويقول خالد الفيصل، الأمير الذي يشرف على سباق "أف1”  في جدة: "نفتح بلدنا للعالم”، لكن هناك عدة أسباب تدعو إلى توقع أن تكون الحفلة على المنصة "ناشفة”، فالإمارات والبحرين وقطر ترعى سباقات سيارات وتستخدم  مشروبات غازية مثل ماء الورد على منصة الفائز.

وقبل عدة أعوام، احتفل فريق "أف1” الذي دعمته الخطوط الجوية السعودية بشراب البرتقال، وجعلت ملابسهم مبتلة مثلما تفعل الشمبانيا.