2024-05-17 - الجمعة
عيروط يكتب التفاؤل بالمستقبل nayrouz ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً nayrouz لجان خدمات المخيمات تثمن خطاب جلالة الملك في قمة البحرين nayrouz سُمعت صرخاته المكتومة من تحت الأرض.. إنقاذ رجل دفن حياً لمدة 4 أيام في القبر nayrouz أفضل أغذية صحية لزيادة نمو الطفل nayrouz هل الموت في شهر ذي القعدة من حسن الخاتمة؟.. أسراره وفضله nayrouz ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين ”الشيهانة بنت صالح العزاز” في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء nayrouz رئيس وزراء السنغال يلوح بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية nayrouz إحصائية أممية صادمة عن تأثير الملح على حياتنا nayrouz جامعة "غنت" البلجيكية تقرر وقف تعاونها مع 3 مراكز أبحاث إسرائيلية nayrouz إخراج جثة فتاة مغربية من قبرها بسبب "الأم" nayrouz حفتر: السياسيون فشلوا في إنقاذ ليبيا nayrouz "حزب الله" يُهاجم بالمسيّرات كتيبة إسرائيلية في جعتون nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz ابرز اهتمامات الصحف السعودية nayrouz المؤشر الياباني يفتح منخفضا 0.92% nayrouz "السياحة": تصور جديد لبرنامج "أردننا جنة" مع استهدافه 170 ألف مشارك العام الحالي nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz السعودية ...رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي nayrouz احتواء حريق في مصفاة روسية بعد هجوم أوكراني بمسيرات nayrouz

دونغ: الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية : عُقدت الدورة الأولى من "حوار الصداقة” بين الأردن والصين تحت عنوان "فرصة المائة عام: بناء مشترك لـ’الحزام والطريق’ و’رؤية الأردن 2025′” بشكل فعلي وافتراضي في العاصمة الصينية بكين.

وقال السفير الأردني لدى الصين حسام الحسيني، إن الأردن يقع في نقطة التقاء حزام طريق الحرير الاقتصادي البري وطريق الحرير البحري، وتعد دولة نموذجية للسلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتمتع ببيئة استثمار جيدة وموارد بشرية عالية الجودة.

وأضاف الحسيني، أن الشركات الصينية تعاونت مع الشركات الأردنية في مجالات الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة والملابس والمنتجات الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية، مضيفا أن الشباب الأردنيين والصينيين قد أصبحوا جسرا مهما لتعزيز التبادلات والتفاعلات بين الحضارتين، حيث توجد أعداد كبيرة من طلبة الدولتين الوافدين يطلعون عن قرب على ثقافة الآخر.

من جهته، قال سفير الصين لدى الأردن تشن تشوان دونغ، إن العلاقات الثنائية تطورت بشكل صحي ومطرد منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن في عام 1977، حيث شهد التعاون العملي على جميع المستويات وفي مختلف المجالات نتائج مثمرة، وقد أصبحت الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مصدر للواردات، مؤكدا أنه يجب على الجانبين تعزيز الثقة السياسية المتبادلة والتواصل الاستراتيجي، ومواصلة تقديم الدعم القوي لبعضهما البعض في القضايا التي تنطوي على المصالح الجوهرية للطرف الآخر؛ وتحقيق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك من خلال المزايا التكميلية، وتعميق التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والاقتصاد الأخضر والاقتصاد الرقمي والتصنيع الذكي وغيرها؛ وتوسيع منصات التعاون ودفع إقامة المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك.

وأشاد رئيس لجنة التعاون الثقافي بين الأردن والصين سمير حباشنة، بنجاح الصين الفريد في تحقيق التنمية السريعة وتحسين معيشة الشعب والقضاء على الفقر المدقع، مشيرا إلى أن "الأردن مقبلة على مرحلة تنموية تحتاج إلى مد يد العون من الدول الصديقة بما فيها الصين، لتحقيق الفائدة لكلا البلدين”.

كما أعرب عن أمله لتعزيز التعاون على مستوى التعليم والتعليم العالي وتبادل الخبرات بين الطلبة والأساتذة، وخاصة في مجالات أساليب التدريس ووضع المناهج والبحث العلمي.

من جانبه، قال رئيس مجموعة الصين للاتصالات الدولية، إنه وسط تغيرات عالمية وجائحة لم يشهد العالم مثيلا لهما منذ قرن، يصبح السعي وراء التعاون والتنمية رغبة مشتركة لجميع دول العالم، بما فيها الصين والأردن.

وأضاف، أن انعقاد الدورة الأولى من "حوار الصداقة” بين الصين والأردن يتمتع بأهمية بالغة لبناء منصة اتصال للتبادلات والحوارات والتعاون والكسب المشترك بين الصين والأردن، وتعزيز التعلم المتبادل بين الحضارتين والتبادلات الثقافية والشعبية بين الدولتين.

وذكر المبعوث الصيني الخاص الأسبق إلى الشرق الأوسط وو سي كه، أن العلاقات الصينية الأردنية هي نموذج للعلاقات بين الدول التي تتمتع بمختلف الأنظمة والثقافات، ويتمسك الجانبان بمفهوم احترام تنوع الحضارات لتعزيز التبادلات والتعلم المتبادل، كما تسعى الدولتان إلى توسيع التعاون الفعلي في مجالات تكنولوجيا الفضاء والاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة، ما يظهر حيوية ومرونة قويتين للعلاقات الثنائية بينهما.
whatsApp
مدينة عمان