2022-01-20 - الخميس
مدير تربية لواء القويسمة يوعز بايصال الطلبة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة لمنازلهم nayrouz دس عصا في أعضائها.. السجن لرجل قتل شقيقته بطريقة مروّعة بالكرك nayrouz حادث سير مروع يودي بحياة شابين في مقتبل العمر على شارع( المية) nayrouz وزارة المياه والري : ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى (37,2%) nayrouz مشروع الملك النهضوي، كيف يكون؟ nayrouz كهرباء اربد: (300 ) فرقة فنية و( 164 ) آلية مجهزه تعمل خلال فترة المنخفض الجوي الحالي nayrouz هيئة تنظيم الاتصالات تحذر المواطنين nayrouz متخصصون في التاريخ والآثار يناقشون كتاب د. زيدان كفافي nayrouz الاردن يشارك في الاجتماع الثالث لفريق العمل بين دول "التعاون الخليجي" الذي يعقد في عُمان . nayrouz المومني يكتب الجامعة الحُلم…! nayrouz الضباط المستجدين يزورون إدارة مكافحة المخدرات nayrouz ولي العهد يوجهة رسالة لمرتبات الخدمات الطبية الملكية nayrouz ورشة جراحة اليد والاطراف العلوية بمستشفى الأمير هاشم بن الحسين الثاني العسكري nayrouz “البشير” يعطي موعدا لمريضة قلب بعد 6 أشهر nayrouz الاردن يشارك في الاجتماع الثالث لفريق العمل بين دول "التعاون الخليجي" والاردن الذي يعقد في عُمان... صور nayrouz من ذاكرة الجيش ... الأمير الحسين يحضر احتفالًا لقيادة المنطقة العسكرية الوسطى بمناسبة عيد ميلاده ال 24 nayrouz النائب أبو زيد: تسليم مذكرة “عفو خاص” موقعة من ٧٠ نائبا إلى رئيس مجلس النواب. nayrouz السعودية تسجل ارتفاعاً لليوم الخامس على التوالي بإصابات كورونا nayrouz وزير الثقافة القطري:الحراك الثقافي الأردني مدعاة للفخر nayrouz الكاتب مطر طوالبة رئيس لملتقى سحم الثقافي بالتزكية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 20-1-2022 nayrouz وفاة اللواء الطبيب عرفات أيوب النعيرات nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى معلم من مدرسة مؤتة الأساسية للبنيين nayrouz الطالب أوس موفق محمد الحمود في ذمة الله nayrouz تشييع جثمان الشهيد الوكيل أول محمد حامد المشاقبة الى مثواه الأخير nayrouz وفاة جورج اديب السويطي nayrouz كتلة المسيرة النيابية تعزي الجيش والملك بشهداء القوات المسلحة nayrouz العميد الركن محمد بني عواد ينعى النقيب لؤي عبيدات nayrouz فاطمة أحمد عابد الزيود في ذمة الله nayrouz عشائر العزام تعزي عشيرتي الخضيرات والمشاقبة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء19-1-2022 nayrouz الكرك حزينة بعد رحيل مهند الصرايرة nayrouz النعيمات تفقد احد رجالها الشيخ محمد حمد البريكات nayrouz الذكرى السنوية الأولى لوفاة والدة الشيخ رأفت الرواشدة nayrouz الجامعة الالمانية الاردنية تنعى شهداء الوطن nayrouz قبيلة بني صخر تعزي قبيلة الرويلي بوفاة الشيخ عتيق خلف الكويكبي nayrouz وفاة عشريني بتدهور دراجة نارية في الغور الشمالي nayrouz العقيد المتقاعد محمد عقلة الرواضية في ذمة الله nayrouz عشيرة ابو اصليح تفقد أحد شبابها حازم أحمد حسن زرعي nayrouz " كهرباء اربد " تنعى شهيد الواجب الوطني " النقيب محمد الخضيرات " nayrouz

الجيش العربي دور اجتماعي

الجيش العربي دور اجتماعي
نيروز الإخبارية :


   بلال حسن التل 
 
 ونحن نقرأ في سجل إنجازات قواتنا المسلحة, تقودنا القراءة إلى التعرف على دور اجتماعي كبير يقوم به جيشنا العربي الأردني,وهو دور لايقتصر على تجنيد عشرات الآلاف من الشباب الأردني ذكورا وإناثا، ممايساهم في التخفيف من وطأة مشكلة البطالة التي يعاني منها وطننا، وحتى لا ترسم صورة سلبية لعملية التجنيد، فلا بد من القول أن التجنيد في قواتنا المسلحة يتم وفق أسس صارمة، ويخضع منتسبي قواتنا المسلحة إلى تدريب مستمر كل في مجال اختصاصه وميدان عمله، ولذلك تحولت قواتنا المسلحة إلى أحد أهم مصادر رفد سوق العمل بالقوى البشرية المدربة والمؤهلة.
      لا يقتصر دور قواتنا المسلحة الاجتماعي على التجنيد الذي يساهم في التخفيف من البطالة، بل يمتد هذا الدور إلى حل مشكلة العنوسة والزواج، من خلال الحوافز والتسهيلات التي تقدمها القيادة العامة للراغبين بالزواج لأول مرة من منتسبيها، وهي حوافز وتسهيلات تسهم في حل معضلة اجتماعية في بلدنا سببها عزوف الشباب عن الزواج لارتفاع تكاليفه.
     غير إسهام قواتنا الأردنية في حل معضلة الزواج،فإنها تسهم في حل مشكلة الإسكان، سواء من خلال المشاريع الإسكانية التي تقيمها لمنتسبيها، أو من خلال قروض الإسكان الميسرة التي تقدمها لهم.
     غير تسهيلات الزواج والإسكان، فإن الدور الاجتماعي لقواتنا المسلحة يمتد لضبط أسعار السوق وكسر الاحتكارات، من خلال أسواقها المنتشرة في مختلف مناطق الوطن والمتاحة ليس فقط
 لمنتسبي الجيش والمتقاعدين العسكريين بل لجميع المواطنيين.
    ومثلما تهتم قواتنا المسلحة بالآباء والأمهات،فإنها تهتم أيضا بالأبناء من خلال مدارسها المتميزة التي لعبت دورا مركزياً في توطين قبائلنا وعشائرنا البدوية،في دوراجتماعي حضاري قامت به قواتنا المسلحة وكان سببا من أسباب تطوير الكثير من مناطق الوطن،خاصة وأن اهتمام قواتنا المسلحة بالأبناء لايقتصر على التعليم العام في مدارسهل بل يمتد إلى إيفاد الكثيرين منهم إلى الجامعات مما يعزز دورها الاجتماعي.
      ومن روافد الدور الاجتماعي لقواتنا المسلحة، النوادي التي تقيمها في مناطق مختلفة من البلاد، والتي تشكل متنفسا للمواطنيين،ومركز نشاطات مختلفة يمارسونها في هذه النوادي.
     على أن الدور الاجتماعي الأكبر لقواتنا المسلحة يتمثل في الدمج الاجتماعي ، ذلك أن منتسبي قواتنا المسلحة يأتون من مختلف مناطق المملكة،  وبيئتهالاجتماعية، فيصهرهم الجيش في بوتقة واحدة وينمي لديهم عقيدة وطنية واحدة ونمط حياة واحد مما يعزز نسيجنا الاجتماعي،ووحدتنا الوطنية،وهويتنا الأردنية.
whatsApp
مدينة عمان