2022-01-20 - الخميس
حادث سير مروع يودي بحياة شابين في مقتبل العمر على شارع( المية) nayrouz وزارة المياه والري : ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى (37,2%) nayrouz مشروع الملك النهضوي، كيف يكون؟ nayrouz كهرباء اربد: (300 ) فرقة فنية و( 164 ) آلية مجهزه تعمل خلال فترة المنخفض الجوي الحالي nayrouz هيئة تنظيم الاتصالات تحذر المواطنين nayrouz متخصصون في التاريخ والآثار يناقشون كتاب د. زيدان كفافي nayrouz الاردن يشارك في الاجتماع الثالث لفريق العمل بين دول "التعاون الخليجي" الذي يعقد في عُمان . nayrouz المومني يكتب الجامعة الحُلم…! nayrouz الضباط المستجدين يزورون إدارة مكافحة المخدرات nayrouz ولي العهد يوجهة رسالة لمرتبات الخدمات الطبية الملكية nayrouz ورشة جراحة اليد والاطراف العلوية بمستشفى الأمير هاشم بن الحسين الثاني العسكري nayrouz “البشير” يعطي موعدا لمريضة قلب بعد 6 أشهر nayrouz الاردن يشارك في الاجتماع الثالث لفريق العمل بين دول "التعاون الخليجي" والاردن الذي يعقد في عُمان... صور nayrouz من ذاكرة الجيش ... الأمير الحسين يحضر احتفالًا لقيادة المنطقة العسكرية الوسطى بمناسبة عيد ميلاده ال 24 nayrouz النائب أبو زيد: تسليم مذكرة “عفو خاص” موقعة من ٧٠ نائبا إلى رئيس مجلس النواب. nayrouz السعودية تسجل ارتفاعاً لليوم الخامس على التوالي بإصابات كورونا nayrouz وزير الثقافة القطري:الحراك الثقافي الأردني مدعاة للفخر nayrouz الكاتب مطر طوالبة رئيس لملتقى سحم الثقافي بالتزكية nayrouz تخفيف عقوبة تاجر مخدرات ضبط متلبسا في طبربور nayrouz النائب عبيدات يوضح حول أعمال الصيانة لمدخل لواء بني كنانة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 20-1-2022 nayrouz وفاة اللواء الطبيب عرفات أيوب النعيرات nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى معلم من مدرسة مؤتة الأساسية للبنيين nayrouz الطالب أوس موفق محمد الحمود في ذمة الله nayrouz تشييع جثمان الشهيد الوكيل أول محمد حامد المشاقبة الى مثواه الأخير nayrouz وفاة جورج اديب السويطي nayrouz كتلة المسيرة النيابية تعزي الجيش والملك بشهداء القوات المسلحة nayrouz العميد الركن محمد بني عواد ينعى النقيب لؤي عبيدات nayrouz فاطمة أحمد عابد الزيود في ذمة الله nayrouz عشائر العزام تعزي عشيرتي الخضيرات والمشاقبة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء19-1-2022 nayrouz الكرك حزينة بعد رحيل مهند الصرايرة nayrouz النعيمات تفقد احد رجالها الشيخ محمد حمد البريكات nayrouz الذكرى السنوية الأولى لوفاة والدة الشيخ رأفت الرواشدة nayrouz الجامعة الالمانية الاردنية تنعى شهداء الوطن nayrouz قبيلة بني صخر تعزي قبيلة الرويلي بوفاة الشيخ عتيق خلف الكويكبي nayrouz وفاة عشريني بتدهور دراجة نارية في الغور الشمالي nayrouz العقيد المتقاعد محمد عقلة الرواضية في ذمة الله nayrouz عشيرة ابو اصليح تفقد أحد شبابها حازم أحمد حسن زرعي nayrouz " كهرباء اربد " تنعى شهيد الواجب الوطني " النقيب محمد الخضيرات " nayrouz

زوانة يهاجم الحكومة بسبب التعرفة الكهربائية الجديدة

زوانة يهاجم الحكومة بسبب التعرفة الكهربائية الجديدة
نيروز الإخبارية :
انتقد الخبير الاقتصادي المختص بالاقتصاد السياسي، زيان زوانة، إدارة الحكومات المتعاقبة لملف الطاقة، تزامنا مع قرار التعرفة الكهربائية الجديدة.

وكتب زوانة في منشور عبر صفحته على منصة "فيسبوك” مساء اليوم الجمعة، "نتيجة متطلبات مؤتمر المناخ والبيئة وتراجع الطلب العالمي على الطاقة نتيجة الكورونا وما قبلها ودخول الطاقة البديلة بتكاليفها المتراجعة، انخفضت استثمارات التنقيب عن مصادر الطاقة التقليدية، نفطا وغازا وفحما حجريا”.

وأضاف: ” لكن الحال تغير خلال 2021 بدوران العجلة الاقتصادية العالمية وارتفاع الطلب على الطاقة ما سبب اختناقات في توفير مصادرها الرئيسية الثلاث، فارتفعت أسعارها وساهم في ذلك توترات سياسية”.

وبين زوانة أن "الطاقة المتجددة لا تساهم إلا بجزء من الطلب، بحيث أصبح سوق الطاقة التقليدي يمر بما يمكن تسميته بثلاثية: برد الشتاء وارتفاع الطلب وتوتر الإمدادات، ما يجعلنا نتوقع مزيدا من الارتفاع على أسعارها”.

وتابع: "تحليلي هذا لا علاقة له بقرار الحكومة رفع تعرفة الكهرباء اعتبارا من أول نيسان وتبريراتها وإدخال البلد في التفاصيل بتقسيماتها وتشوهاتها بين أردني ووافد وسوري وعداد واحد أو أكثر إلى آخره”.

وأشار زوانة إلى "أننا سبق وسمعناها من قبل عندما رفعت أسعار الكهرباء بحجة ارتفاع كلفة إنتاجها، وعندما قالت أنها سترفع سعر الخبز لأنه سبب عجز الموازنة والمديونية وعندما قالت أنها ستحرر سوق الطاقة الذي سيعالج مديونية شركة الكهرباء وغير ذلك”.

وختم منشوره بقوله إن "إدارة الحكومات المتعاقبة لملف الطاقة بعيدة عن الشفافية والإدارة الحصيفة، وقرارها يساهم بإجهاض التعافي القلق الذي يمر به الاقتصاد الأردني الذي تتربص به الكورونا ويعمق الاحتقان الداخلي المتراكم”.
whatsApp
مدينة عمان