2022-07-06 - الأربعاء
داودية يكتب كي لا تضيع القدس !! nayrouz إليكم قصة "العم عبد الله".. قروي من غانا حلم بالحج وحققه له شرطي تركي!! nayrouz انخفاض على درجات الحرارة اليوم الأربعاء nayrouz تفسير رؤية العيد في المنام لابن سيرين nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz المنطقة العسكرية الوسطى تنفذ تمريناً تعبوياً nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz نقل شقيقي غزل وعهد إلى مستشفى الملك المؤسس nayrouz القبض على قياديين في داعش بالعراق nayrouz عاجل..سبعيني يقتل نجليه في عجلون ...تفاصيل nayrouz لا ارتفاع لأسعار الخضراوات قبيل وخلال العيد nayrouz وزير الإدارة المحلية يلتقي مجلس نقابة 'المقاولين nayrouz توجه لإلغاء الامتحان الوطني لـ"الدراسات العليا" و"التوفل" لممارسة العمل الأكاديمي nayrouz الوحدات يرتقي للمركز الثاني بالدوري nayrouz بلعاوي: لا موجة جديدة لـ«كورونا» وما نشهده ارتدادات فيروسيَّة nayrouz الإدارة المحلية: قطاع الإنشاءات يشغل عديد القطاعات الاقتصادية nayrouz بالتفاصيل .. مسودة معدِّلة لرسوم منح رخص أنشطة المشتقات البترولية nayrouz هداف الدوري المغربي.. جي مبينزا عاشق الشباك nayrouz توجيه الاقتصاد لدعم الجيش.. مناورة روسية وسط حرب العقوبات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz الملازم محمود السخني في ذمة الله nayrouz العميد هاشم صبري باج في ذمة الله nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد رجالها الحاج عوده الله مفلح الخزاعلة nayrouz العقيد نايل ابراهيم الجراح في ذمة الله nayrouz الحاج هاشم صبري هاشم باج في ذمة الله nayrouz تشييـع جثمـان الوكيـل احمـد علـي محمـد الجبـور إلى مثـواه الأخيـر nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزميل طارق حجاحجه nayrouz

الرقابة البرلمانية وأهميتها

الرقابة البرلمانية وأهميتها
نيروز الإخبارية :

تعتبر الرقابة البرلمانية شكل من اشكال مراقبة النشاط السياسي وحق برلماني في محاسبة السلطة التنفيذية بناء على الاحكام الدستورية الممنوحة وفق القانون.
للسلطة التشريعية الحق بفرض الرقابة على اعمال السلطة التنفيذية ابتداء من اعطائها الثقة لغاية استقالتها او حجب الثقة عنها.
واتى هذا الحق من كون اعضاء السلطة التشريعية منتخبين من قبل الشعب ومن هنا تاتي ضرورة نزاهة العملية الانتخابية لضرورة فرز مجلس منتخب يعبر عن ارادة الشعب ويعتبر الممثل الشرعي له ،ويعتبر من واجباتها ضرورة مراقبة السياسة العامه للدولة وحيث ان ممارسة الرقابة اختصاص اصيل كفلته الدساتير في النظم البرلمانية للسلطة التشريعية بهدف مراقبة اعمال الحكومه وتقويم الانحراف وفقا لما يتطلبه الصالح العام.
وعرفت الرقابة البرلمانية بانها صورة من صور الرقابة الشعبية غير المباشرة في الانظمة الديمقراطية يتولى بموجبها البرلمان مراقبة اعمال السلطة التنفيذية ومحاسبتها عن عدم التنفيذ السليم طبقا للقواعد العامة في الدولة من خلال وسائل رقابية متعددة لمحاسبة الحكومة عن التقصير في اعمالها.
تاتي اهمية الرقابة لانها تؤدي الى صيانة مبدأ الشرعية لانها تراقب الاعمال الحكومية وتصحح الاخطاء قبل وقوعها فتمنع صدور القوانين المخاالفة للدستور.....
لذا لابد من نشر الثقافة السياسية في المجتمع لبيان اهمية هذه المؤسسة وان يعرف الجميع بان حسن اختيار اعضائها ينعكس على القضايا الاساسية التي تؤرق الشعب وان يعلم الجميع بان الشعب هو مصدر السلطات
اما نطاق الرقابة البرلمانية جميع الاعمال الصادرة عن السلطة التنفيذية الايجابية منها والسلبية وتبحث في مدى سلامة القرارات والاجراءات الوزارية المختلفة اي رقابة السياسة العامة للحكومة باكملها وادوات الرقابة البرلمانيه الاسئلة البرلمانية اي استفهام عضو البرلمان عن امر لايعلمه او للتحقق من واقعة او الوقوف على ماتعتزمه ىالحكومه في امر من الامور.
والاداة الرقابية الاخرى هي الاقتراح برغبة او بقرار ويقصد بالاقتراح برغبة مايبديه عضو المجلس من اقتراحات للحكومه تتعلق بالمصلحة العامة ،اما الاقتراح بقرار فهو مايقدمه عضو المجلس من قرارات يرغب في ان يصدرها المجلس في نطاق اختصاصاته.
اما الاستجوابات البرلمانية كاداة رقابة برلمانية يقصد بها محاسبة ومسائلة للحكومة او احد اعضائها للحكومة او احد اعضائها وبالتالي فان الاستجواب يجب ان يبين الامور المستجوب عنها والنقاط الرئيسية والاسباب التي يستند اليها ووجه المخالفة التي ينسبها الى من وجه له الاستجواب ومايراه من اسانيد تؤيد ماذهب اليه مدعمه بالمستندات والحجج والبراهين.
اما الاداة الرابعة فهي طلبات المناقشه العامه وساركز هنا على الاستجواب باعتباره من اهم وسائل الرقابة البرلمانية واكثرها خطورة لذلك فهو يحظى باهمية خاصة تكمن في انه حق كفله المشرع بالنص عليه في الانظمة البرلمانية وهو حق فردي لعضو البرلمان وحق جماعي لاعضاء المجلس النيابي ويعتبر الاهم بين الوسائل الرقابية في البرلمان اذ يحمل في طياته معنى المحاسبة لاعمال الحكومه وله اثر عقابي قد ينتهي لطرح الثقة بالحكومة او احد اعضائها.
ويعد الاستجواب من اقوى وسائل الرقابة البرلمانية واخطرها على الحكومة فهو اجراء ذو طبيعه اتهامية للحكومة او احد اعضائها عن قصور في اعمالها.
ظهرت ثلاث اتجاهات فقهية في بيان اهداف الاستجواب هي نقد الحكومة والتجريح بالاساليب التي اتبعتهاوثانيها كشف مخالفة من المخالفات السياسية امام المجلس النيابي وتوضيح سياسة الحكومة امام الراي العام حيث يستخدم هنا كوسيلة لجمع المعلومات واعلام الراي الراي العام بها.
لذا فانه من الضروري عقد الدورات التدريبية لاعضاء مجلس النواب لتدريبهم على وسائل الرقابة البرلمانية من اجراءات وتقديم وشروط وكيفية مناقشة وتكون في بداية ولاية الدورة النيابية واخذ هذا الامر على محمل الجد لما لهذه الادوات والوسائل من اهمية بالغة في تحسين اداء مجلس النواب .

د.ميسون عيسى تليلان السليّم
رئيسة الاتحاد النسائي الاردني العام..
whatsApp
مدينة عمان