2022-07-06 - الأربعاء
إليكم قصة "العم عبد الله".. قروي من غانا حلم بالحج وحققه له شرطي تركي!! nayrouz انخفاض على درجات الحرارة اليوم الأربعاء nayrouz تفسير رؤية العيد في المنام لابن سيرين nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz المنطقة العسكرية الوسطى تنفذ تمريناً تعبوياً nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz نقل شقيقي غزل وعهد إلى مستشفى الملك المؤسس nayrouz القبض على قياديين في داعش بالعراق nayrouz عاجل..سبعيني يقتل نجليه في عجلون ...تفاصيل nayrouz لا ارتفاع لأسعار الخضراوات قبيل وخلال العيد nayrouz وزير الإدارة المحلية يلتقي مجلس نقابة 'المقاولين nayrouz توجه لإلغاء الامتحان الوطني لـ"الدراسات العليا" و"التوفل" لممارسة العمل الأكاديمي nayrouz الوحدات يرتقي للمركز الثاني بالدوري nayrouz بلعاوي: لا موجة جديدة لـ«كورونا» وما نشهده ارتدادات فيروسيَّة nayrouz الإدارة المحلية: قطاع الإنشاءات يشغل عديد القطاعات الاقتصادية nayrouz بالتفاصيل .. مسودة معدِّلة لرسوم منح رخص أنشطة المشتقات البترولية nayrouz هداف الدوري المغربي.. جي مبينزا عاشق الشباك nayrouz توجيه الاقتصاد لدعم الجيش.. مناورة روسية وسط حرب العقوبات nayrouz القضاء التونسي يجمد حسابات الغنوشي واثنين من عائلته nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz الملازم محمود السخني في ذمة الله nayrouz العميد هاشم صبري باج في ذمة الله nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد رجالها الحاج عوده الله مفلح الخزاعلة nayrouz العقيد نايل ابراهيم الجراح في ذمة الله nayrouz الحاج هاشم صبري هاشم باج في ذمة الله nayrouz تشييـع جثمـان الوكيـل احمـد علـي محمـد الجبـور إلى مثـواه الأخيـر nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزميل طارق حجاحجه nayrouz

عقل: الحكومة تدعم اسطوانة الغاز المنزلي بـ 5 دنانير

عقل الحكومة تدعم اسطوانة الغاز المنزلي بـ 5 دنانير
نيروز الإخبارية : كشف الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل أن الحكومة تدعم اسطوانة الغاز المنزلي الواحدة بخمسة دنانير منذ عدة اشهر.

وقال عقل لـ عمون إن تكلفة اسطوانة الغاز المنزلي حاليا 12.74 دينار وتباع للمستهلكين بمبلغ 7 دنانير، ما يعني أن الحكومة تتحمل 5.74 دينار دعما لسعر اسطوانة الغاز.

وبين أن معدل استهلاك الأردن شهريا 2,750,000 اسطوانة، موضحا أن العقود طويلة الأمد لشراء الغاز المتعاقد عليه الأردن هي للغاز الطبيعي وليس المنزلي.

وأضاف عقل أن أسعار المشتقات النفطية عالميا شهدت ارتفاعا نتيجة للاحداث الجيوسياسية وتراجع العرض في أسواق النفط وزيادة الطلب وتشدد اعضاء اوبيك+ في زيادة الانتاج وبداية فصل الصيف وهو فصل السفر حيث يزداد الطلب على البنزين والديزل وتحتاج المصافي إلى المزيد من النفط الخام، كل هذه العوامل ادت الى زيادات كبيرة على أسعار النفط ومشتقاته.

وبين أن الأسعار العالمية للمشتقات النفطية مقارنة بأسعار بيعها محليا:

1- بنزين 90:
السعر عالميا 1.090 دينارا
السعر محليا 0.880 دينارا
نسبة الارتفاع 23%
تراجع الضريبة المحصلة للحكومة 21 قرشا على كل لتر.

بنزين 95:
السعر عالميا 1.335 دينارا
السعر محليا 1.120 دينارا
نسبة الارتفاع 19%
تراجع الضريبة المحصلة للحكومة 21.5 قرشا على كل لتر.

الديزل:
السعر عالميا: 0.98 دينارا
السعر محليا: 0.65 دينارا

نلاحظ ان الفرق بين السعر المحلي والعالمي 33 قرشا والضريبة على لتر الديزل 16 قرشا نجد ان الحكومة تدعم سعر الديزل دعما مباشرا بمبلغ 17 قرشا على كل لتر.

واشار عقل إلى ان هذه التسعيرة منذ بداية الشهر الحالي وحتى منتصفه، وقد يحدث خلال الاسبوعين القادمين ما يخفض الأسعار العالمية او يزيدها.

وأوضح أنه في ضوء هذه الارتفاعات الحادة على أسعار النفط ومشتقاته بسبب تثبيت الاسعار لفترة طويلة، قد تلجأ لجنة التسعير في الأردن إلى الزيادة التدريجية البسيطة كما حدث في الشهر الماضي، وذلك يؤدي الى تراجع الايرادات الضريبية لصالح خزينة الدولة.

وبين أن هذه الأسعار المرتفعة مرتبطة بعوامل عديدة أدت إلى ارتفاعها ومن المؤكد ان الأزمة الاوكرانية من اكبر عوامل الضغط على الأسعار لأن العقوبات الغربية على روسيا اصابت معظم دول العالم وليس فقط في الطاقة بل تعدت ذلك الى الغذاء مثل الحبوب والزيوت والاسمدة وضاعفت من حدة هذه الارتفاعات مشاكل سلاسل الامداد والتوريد وما رافقها من ارتفاع اجور الشحن والتأمين والمناولة.

واكد انه في حالة انتهاء الازمة الاوكرانية ستعود الاسعار الى الهدوء والتراجع.
whatsApp
مدينة عمان