2024-04-19 - الجمعة
شكر على تعاز..... من قبيلة بني صخر بوفاة مَحٌمَدِ عٌقِآبِ مَفِّلَحٌ آلَذّيِّآبِ آلَفِّآيِّزِّ nayrouz وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني nayrouz الشوابكة مدير تربية لواء الجامعة والوحوش عضو مجلس المحافظة يتفقدوا مدارس منطقة شرق صويلح. nayrouz بريطانيا تحظر شراء الهواتف لمن هم دون الـ16 nayrouz المرأة العُمانية.. قوة تغيير في المجتمع nayrouz الذهب يصعد وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط nayrouz وفاة الفنان المصري صلاح السعدني nayrouz شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران nayrouz تأجيل اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين لعدم اكتمال النصاب nayrouz وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية nayrouz الحاج أحمد سليمان مقبل الدبوبي "ابو بسام" في ذمة الله nayrouz الحكومة: "تأخر" طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع حافلات التردد السريع في عمّان nayrouz صندوق النقد: خفض دين الأردن يتطلب الحفاظ على الاستقرار المالي عبر الإصلاحات nayrouz بمناسبة يوم العلم الاردني ... مسيره احتفالية في الجامعة الهاشمية...صور nayrouz عبارات عن الصدق nayrouz الصدق أعظم الأخلاق وطريق الجنة nayrouz مشجع مغربي يطلب من أنشيلوتي "حبة علكة".. وهكذا ردّ مدرب ريال مدريد! nayrouz رقابة على استخدام الحليب المجفف بالمنتجات .. وعقوبات للمخالفين nayrouz فوائد مذهلة لبذور البطيخ nayrouz عبيدات يلتقي المرشدين التربويين ...صور nayrouz

5 فوائد مهمة للبازلاء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


تعد البازلاء من البقوليات النموذجية في فصلي الربيع والصيف، وهي غنية بخصائص صحية مفيدة.

والبازلاء تعتبر أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، إضافة إلى كونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

والبروتينات قادرة على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم وكبح الشهية وغيرها من الفوائد التي يستعرضها هذا التقرير، وفقاً لموقع "greenme" الإيطالي.

 

تقوية العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائي غني بالبروتين من أجل إنماء العضلات، من خلال الخضوع لعملية كيميائية حيوية تُعرف باسم تخليق البروتين.

ويحدث هذا عندما تخضع العضلات لمحفز، مثل رفع الأثقال، ويساعد استهلاك كميات كافية من البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات تعمل بأقصى طاقتها.

وتقدم البازلاء 7.86 جرام من البروتين لكل 145 جراما، ما يجعلها مثالية لبناء العضلات. والبازلاء مصدر ممتاز للبروتين وأيضاً لمتبعي النظام الغذائي النباتي.

 

كبح الشهية

إذا كنت من محبي تناول كميات كبيرة من الطعام أو كنت من متبعي حمية غذائية، يمكن أن تكون البازلاء مفيدة في هذه الحالة.

وتعمل مستويات البروتين المرتفعة الموجودة في البازلاء على تنشيط هرمونات معينة في الجسم التي تقلل الشهية، وبما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تستغرق وقتاً أطول للهضم، فإنها ستشعرك بالشبع لساعات.

وتناول كميات كافية من البازلاء، يمكن أن يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

 

الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم

إذا كنت مصاباً بداء السكري أو كنت تحاول التحكم في مستويات السكر في الدم، فقد يكون إضافة البازلاء إلى نظامك الغذائي مفيداً.

والبازلاء غنية بالألياف، حوالي 8.3 جرام لكل كوب، ما يبطئ معدل امتصاص الكربوهيدرات، بينما تعزز أيضاً تباطؤ واستقرار مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجد في دراسة نُشرت في موقع PubMed للأبحاث الطبية أن البروتينات الموجودة في البقوليات تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب

الاستهلاك المنتظم للبازلاء يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

وتحتوي البازلاء على معادن مفيدة للغاية للقلب مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلصت دراسة أجرتها مجلة التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية Nutrition, Metabolism & Cardiovascular Diseases إلى أن المحتوى العالي من الألياف والموجود في البازلاء، يمكن أن يخفض أيضاً الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار"، وكلاهما من العوامل التي تؤدي إلى تدهور صحة القلب.

 

تعزيز عملية الهضم

في حالة المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي، ينصح الخبراء بتناول البازلاء.

وذلك يرجع إلى أن الألياف الموجودة فيها تغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، وتحافظ على صحتها، كما تمنع تكدس البكتيريا غير الصحية.

وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل مرض التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي وسرطان القولون.
whatsApp
مدينة عمان