2022-07-06 - الأربعاء
انخفاض على درجات الحرارة اليوم الأربعاء nayrouz تفسير رؤية العيد في المنام لابن سيرين nayrouz عمان الاهلية تعزّي بوفاة العين الشيخ مروان الحمود nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz المنطقة العسكرية الوسطى تنفذ تمريناً تعبوياً nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz نقل شقيقي غزل وعهد إلى مستشفى الملك المؤسس nayrouz القبض على قياديين في داعش بالعراق nayrouz عاجل..سبعيني يقتل نجليه في عجلون ...تفاصيل nayrouz لا ارتفاع لأسعار الخضراوات قبيل وخلال العيد nayrouz وزير الإدارة المحلية يلتقي مجلس نقابة 'المقاولين nayrouz توجه لإلغاء الامتحان الوطني لـ"الدراسات العليا" و"التوفل" لممارسة العمل الأكاديمي nayrouz الوحدات يرتقي للمركز الثاني بالدوري nayrouz بلعاوي: لا موجة جديدة لـ«كورونا» وما نشهده ارتدادات فيروسيَّة nayrouz الإدارة المحلية: قطاع الإنشاءات يشغل عديد القطاعات الاقتصادية nayrouz بالتفاصيل .. مسودة معدِّلة لرسوم منح رخص أنشطة المشتقات البترولية nayrouz هداف الدوري المغربي.. جي مبينزا عاشق الشباك nayrouz توجيه الاقتصاد لدعم الجيش.. مناورة روسية وسط حرب العقوبات nayrouz القضاء التونسي يجمد حسابات الغنوشي واثنين من عائلته nayrouz أبرز جرائم إطلاق النار بأمريكا خلال شهرين.. عشرات القتلى والجرحى nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 6-7-2022 nayrouz وفاة طالبتين في الرمثا و"التربية" تنعاهما nayrouz شكر على تعازٍ بوفاة المرحومة ميسون ابو شاكر nayrouz زوجة عايد الزيادات الكعابنه في ذمة الله … nayrouz السلط تنعي الزعيم والوطن يقبل التعازي nayrouz مروان الحمود nayrouz رئيس الوزراء ينعى فقيد الوطن معالي مروان الحمود nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى فقيد الأردن عميد السلط معالي الشيخ مروان الحمود nayrouz العجلوني ينعى معالي مروان الحمود ابو العبد nayrouz العين الشيخ مروان الحمود في ذمة الله nayrouz العميد المتقاعد عبد الرؤوف الكيلاني في ذمة الله nayrouz وفاة الشيخ محمد بن ناصر العبودي nayrouz وفاة سائق دهسا خلال اصطفافه لإصلاح عجلات مركبته nayrouz الملازم محمود السخني في ذمة الله nayrouz العميد هاشم صبري باج في ذمة الله nayrouz قبيلة بني حسن تفقد أحد رجالها الحاج عوده الله مفلح الخزاعلة nayrouz العقيد نايل ابراهيم الجراح في ذمة الله nayrouz الحاج هاشم صبري هاشم باج في ذمة الله nayrouz تشييـع جثمـان الوكيـل احمـد علـي محمـد الجبـور إلى مثـواه الأخيـر nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزميل طارق حجاحجه nayrouz

5 فوائد مهمة للبازلاء

5 فوائد مهمة للبازلاء
نيروز الإخبارية :


تعد البازلاء من البقوليات النموذجية في فصلي الربيع والصيف، وهي غنية بخصائص صحية مفيدة.

والبازلاء تعتبر أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، إضافة إلى كونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

والبروتينات قادرة على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم وكبح الشهية وغيرها من الفوائد التي يستعرضها هذا التقرير، وفقاً لموقع "greenme" الإيطالي.

 

تقوية العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائي غني بالبروتين من أجل إنماء العضلات، من خلال الخضوع لعملية كيميائية حيوية تُعرف باسم تخليق البروتين.

ويحدث هذا عندما تخضع العضلات لمحفز، مثل رفع الأثقال، ويساعد استهلاك كميات كافية من البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات تعمل بأقصى طاقتها.

وتقدم البازلاء 7.86 جرام من البروتين لكل 145 جراما، ما يجعلها مثالية لبناء العضلات. والبازلاء مصدر ممتاز للبروتين وأيضاً لمتبعي النظام الغذائي النباتي.

 

كبح الشهية

إذا كنت من محبي تناول كميات كبيرة من الطعام أو كنت من متبعي حمية غذائية، يمكن أن تكون البازلاء مفيدة في هذه الحالة.

وتعمل مستويات البروتين المرتفعة الموجودة في البازلاء على تنشيط هرمونات معينة في الجسم التي تقلل الشهية، وبما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تستغرق وقتاً أطول للهضم، فإنها ستشعرك بالشبع لساعات.

وتناول كميات كافية من البازلاء، يمكن أن يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

 

الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم

إذا كنت مصاباً بداء السكري أو كنت تحاول التحكم في مستويات السكر في الدم، فقد يكون إضافة البازلاء إلى نظامك الغذائي مفيداً.

والبازلاء غنية بالألياف، حوالي 8.3 جرام لكل كوب، ما يبطئ معدل امتصاص الكربوهيدرات، بينما تعزز أيضاً تباطؤ واستقرار مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجد في دراسة نُشرت في موقع PubMed للأبحاث الطبية أن البروتينات الموجودة في البقوليات تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب

الاستهلاك المنتظم للبازلاء يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

وتحتوي البازلاء على معادن مفيدة للغاية للقلب مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلصت دراسة أجرتها مجلة التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية Nutrition, Metabolism & Cardiovascular Diseases إلى أن المحتوى العالي من الألياف والموجود في البازلاء، يمكن أن يخفض أيضاً الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار"، وكلاهما من العوامل التي تؤدي إلى تدهور صحة القلب.

 

تعزيز عملية الهضم

في حالة المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي، ينصح الخبراء بتناول البازلاء.

وذلك يرجع إلى أن الألياف الموجودة فيها تغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، وتحافظ على صحتها، كما تمنع تكدس البكتيريا غير الصحية.

وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل مرض التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي وسرطان القولون.
whatsApp
مدينة عمان