2024-05-14 - الثلاثاء
متمردو دول الجوار يحوّلون ليبيا إلى مركز لتهريب الذهب nayrouz مناقشة رسالتي ماجستير في قسم الرياضيات في جامعة عجلون الوطنية‎ nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz تم استدعاء قس لحضور لحظاته الأخيرة.. "واشنطن بوست" تروي واقعة انفجار شريان برأس بايدن والجراحة الخطيرة التي أنقذته nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz "السديس" يؤكد جاهزية الحرمين لاستقبال ضيوف الرحمن وإثراء رحلتهم الإيمانية nayrouz الصحة العالمية تعلن عن تحديد هوية 25 ألف جثة في غزة nayrouz الذكرى 76 لنكبة فلسطين nayrouz النصر يتجه لتجديد عقد "رونالدو" حتى عام 2026 nayrouz نادي الأسير الفلسطيني: 25 معتقلة إداريا بسجون الاحتلال nayrouz اتحاد شركات التأمين يختتم برنامـجا تدريبـيا على مستوى عربي nayrouz الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على جامعة الزرقاء.. وتسلمها الدكتور ابو شعيرة nayrouz شباب الاردن يتغلب على الجليل بثلاثة أهداف مقابل هدف nayrouz مدرب الحسين: الدوري لم ينته والحلم يصبح حقيقة nayrouz الملك وولي العهد يعزيان بوفاة الوزير الأسبق السحيمات nayrouz وزير الأوقاف يفتتح مسجد المرحوم حسني الملكاوي nayrouz المجالي يرعى أفتتاح معرض الجاليات العاشر لجامعة الزيتونة الاردنية ...صور nayrouz الحسين يتجاوز "السرحان" وينتظر هدية سحاب للظفر بالدوري nayrouz بلدية غرب إربد تنفذ حملات رش لمناطقها nayrouz رئيس الأركان يودع وحدة الطائرات العامودية الأردنية الكونغو/1_ صور nayrouz

تطوير تقنية ونتائج مثالية لشحن البطاريات الكهربائية بكفاءة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
درس فريق من الباحثين بقيادة الجامعة التقنية في مدينة ميونيخ الألمانية، عمل البطاريات من الداخل خلال عمليتي الشحن وتفريغ الشحن، ليصلوا إلى تطوير تقنية تحقق نتائج مثالية وتوفر شحن البطاريات الكهربائية بكفاءة.

وخلال عملية شحن السيارة الكهربائية، عادة، يتحرك مؤشر الشحن بسرعة في البداية، ثم تصبح أبطأ في نهاية الشحن.

وفسر الدكتور أناتولي سينيشين من جامعة ميونيخ الألمانية، الأمر بأنه ”يشبه وضع أغراض في خزانة، فترتيبها يكون سهلا في البداية، ثم تصبح أصعب كلما امتلأت الخزانة أكثر"؛ وفقا لموقع ”تك إكسبلور".

ومع أن الباحثين والتقنيين يعرفون بنية البطارية من الداخل قبل عملية الشحن وبعدها، إلا أن الفريق راقب للمرة الأولى توزيع الليثيوم في البطارية خلال عملية الشحن الكامل وتفريغ الشحن، باستخدام مقياس الديفراكتوميتر، ثم تحققوا من القياسات التي أجروها.

وأشار الباحثون، إلى أن أيونات الليثيوم تتحرك من القطب الموجب إلى السالب خلال الشحن، وبحركة معاكسة خلال تفريغ الشحن، ووجدوا أن تركيز الليثيوم يتغير خلال الشحن.

وقال سينيشين ”عند غياب التوزيع المتساوي لليثيوم في البطارية، لا تنتقل أيونات الليثيوم بفاعلية بين القطبين، بسبب وجود مناطق مليئة به أو خالية منه، في حين أن توزيع الليثيوم بالتساوي يحسن الأداء".

ونجح الباحثون، بالتقاط صور عالية الدقة للتوزع غير المتساوي لليثيوم في البطارية، في محاولة لفهم حالة البطارية بالكامل.

وعملوا على دراسة أجزاء البطارية الواحد تلو الآخر، ثم جمعوا الصور الملتقطة لكل جزء مع بعضها ليشكلوا صورة كاملة.

وبمساعدة مؤسسات علمية ألمانية عدة، تمكن الفريق البحثي من الوصول لقياسات ميكرومترية من أجزاء البطارية.


واكتشف الباحثون أن الليثيوم لا يكون موزعا بالتساوي في طبقات البطارية فحسب، بل بشكل عمودي على الطبقات أيضا.

ويمكن أن تساعد النتائج التي لاحظها الباحثون في تطوير بطاريات طويلة الأمد قابلة لإعادة الشحن، وبشكل خاص في محاولات استخدامها في السيارات الكهربائية.

وأشار الباحثون، إلى أن توزع الليثيوم من الممكن أن يؤثر في خواص البطارية المتعددة، ”وعندما نستطيع التحكم بتوزيع الليثيوم، سنكون قادرين على رفع أداء البطاريات إلى مستوى متميز في المستقبل". وكالات ..