2024-04-25 - الخميس
تطبيق نظام إدارة الطاقة في قطاع المياه nayrouz عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد nayrouz الفريق اول برهان يزور دار الآباء وعدد من مراكز الإيواء بشندي...صور nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ المصاب العسكري الأستاذ الدكتور محمد حسني أبو ملحم بمناسبة ترفيعه إلى رتبة الأستاذية nayrouz قصف إسرائيلي يستهدف شاحنة وقود في شرق لبنان nayrouz الجمارك: إحباط تهريب (700) ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة nayrouz مسؤول أمريكي يلوح بـ"الحرس الوطني" لردع احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين nayrouz الأميرة بياتريس بحالة نفسية سيئة بعد وفاة حبيبها nayrouz الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 115 شاحنة nayrouz خلاف روسي أمريكي في الأمم المتحدة حول الأسلحة النووية في الفضاء‎ nayrouz ولد الغزواني يعلن ترشحه لولاية ثانية رئيساً لموريتانيا nayrouz انطلاق فعاليات مبادرة (حقق) الفوج العشرون 2024 في مديرية التربية و التعليم لمنطقة معان nayrouz السعود يكتب من هو النائب الحزبي الذي نريد؟ ... nayrouz بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟ nayrouz استشهاد الصحفي محمد بسام الجمل بغارة شرق رفح nayrouz “اليرموك” تحدد 28 أيار المقبل موعدا لانتخابات اتحاد طلبتها nayrouz أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس nayrouz نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل nayrouz حماس تتعهد بإلقاء السلاح إذا تحقق حل الدولتين nayrouz هذا ما تفعله ملعقة واحدة من الكركم لجسمك يوميا nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

SunSmart Global UV.. تطبيق جديد يقيك سرطانات الجلد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

على مقياس من 1 إلى 11، يتم تصنيف مستوى أشعة الشمس فوق البنفسجية على سطح الأرض.

أطلقت التطبيق منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة العمل الدولية.

التطبيق الذي يحمل اسم (SunSmart Global UV )، متاح مجاناً في متجري "جوجل بلاي " و "أبل آب"، وهو يتيح توقعات للطقس والأشعة فوق البنفسجية لمدة خمسة أيام في الأماكن التي يمكن البحث فيها.

ويسلّط التطبيق، الضوء على الفترات الزمنية التي تكون فيها الحماية من أشعة الشمس ضرورية بهدف مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على معرفة متى يلزم استخدام وسائل الحماية من أشعة الشمس، في محاولة للحد من العبء العالمي لسرطان الجلد وأضرار العين المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية.

ويسمح التطبيق بإدراج البيانات الوطنية والمحلية وباستخدام لغات متعددة، وهو متاح حاليا باللغات الصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والهولندية والإسبانية والألمانية.

ويقول بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية إنه كلما ارتفعت قيمة المؤشر على المقياس من 1 إلى 11، زاد احتمال حدوث تلف في الجلد والعين، ويقل الوقت الذي يستغرقه حدوث الضرر.
ويبلغ مؤشر الأشعة فوق البنفسجية الحد الأقصى خلال فترة الظهيرة عندما تكون الشمس في أعلى درجات ارتفاعها، ويُوصى بتكييف الأنشطة الخارجية واستخدام وسائل الحماية من أشعة الشمس عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية 3 أو أعلى.

وتتصف أضرار الأشعة فوق البنفسجية بأنها تراكمية، ويمكن أن تكون هذه الأشعة ضارة عندما يتعرض لها الناس لفترات طويلة، حتى وإن كانت مستوياتها منخفضة.

وتقول الدكتورة ماريا نيرا، مديرة إدارة البيئة وتغير المناخ والصحة في المنظمة: "تشير الأدلة إلى أن التعرّض المفرط للأشعة فوق البنفسجية هو السبب الرئيسي لسرطان الجلد، ولذلك، من المهم للغاية أن يعرف الناس متى وكيف يحمون أنفسهم، ونحث الجميع على استخدام التطبيق لحماية أنفسهم وأطفالهم، واعتماد ذلك كعادة يومية".

وعلى الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى تشخيص أكثر من 1.5 مليون حالة من حالات سرطان الجلد (الميلانينية وغير الميلانينية معاً) في جميع أنحاء العالم في عام 2020.

وخلال الفترة نفسها، فقد أكثر من 120 ألف شخص في جميع أنحاء العالم حياتهم بسبب هذا المرض الذي يمكن الوقاية منه بشكل كبير.

وأحد العوامل الرئيسية التي تساهم في حالات السرطان هذه هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية الزائدة بسبب ترقق طبقة الأوزون الستراتوسفيرية للأرض، الناتج عن إطلاق بعض المواد الكيميائية من صنع الإنسان.

 وبموجب المعاهدة الدولية المعروفة باسم "بروتوكول مونتريال"، تعمل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على التخلص التدريجي من إنتاج تلك المواد واستهلاكها وفقا لجدول زمني محدّد، ونتيجة لهذه الجهود المتواصلة، من المتوقع أن يتعافى مستوى الأوزون بحلول منتصف القرن.
وحتى يحدث ذلك، يحتاج الأفراد إلى توخي الحذر بشكل خاص من أجل حماية أنفسهم من التعرض الكبير للأشعة فوق البنفسجية، وهذا هو المجال الذي يؤدي فيه تطبيق الأشعة فوق البنفسجية دورا مهما في التوعية.