2024-04-16 - الثلاثاء
التربية تحتفل بيوم العلم الأردني nayrouz الصفدي وفارهيلي يؤكدان الشراكة الأردنية الأوروبية nayrouz الطاقة والمعادن تشارك ببرنامج للقمة العالمية لطاقة المستقبل nayrouz الرحيلة تشارك طالبات مدرسة العال الثانوية للبنات فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للعلم الأردني nayrouz الذهب يلمع كالألماس.. هل يصل إلى 3000 دولار؟ nayrouz بسبب الأحوال الجوية.. تأجيل مباراة العين والهلال nayrouz الزبن تعقد اجتماعاً لمناقشة نتائج اختبارات ضبط الجودة لصفوف المرحلة nayrouz كابيتال بنك يطلق حملة القروض الشخصية الأكثر تنافسية nayrouz انطلاق المؤتمر الدولي الثالث حول الرؤى المستقبلية للتعليم والموارد البشرية nayrouz الملك وولي العهد في المفرق nayrouz جامعة الزرقاء تعقد جلسات نقاشية متعلقة بالتمريض مع جامعة كوينز بلفاست البريطانية nayrouz اتفاقية التعاون بين منظمة بريف البحرينية وشركة BIT DELTA ترفع من قيمة الإعلانات الرياضية في الشرق الأوسط nayrouz مسؤولون أميركيون يكشفون معلومات عن رد إسرائيل المحتمل على إيران nayrouz ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والسيول في سلطنة عُمان nayrouz خوارزمية جديدة تحاكي سلوك الكائنات الأولية بشراكة أردنية nayrouz هل سيتم سجن نسرين طافش nayrouz المخالفات المرتكبة في البتراء هددت بإزالتها من قائمة التراث العالمي nayrouz 5 مجازر جديدة في قطاع غزة خلال 24 ساعة nayrouz 83 إنزالا جويا نفذها الأردن على قطاع غزة nayrouz تحذير من الاستمرار بتمويل السيارات الكهربائية بالأردن nayrouz

اجتماع يناقش دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


ناقش اجتماع للجنة التقنية الخاصة بمشروع "دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي" خطط الصيانة والتنمية السياحية للمواقع المستهدف، بحضور وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، ومدير عام دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، والمنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في الأردن فريدا خان.
وبحسب بيان للدائرة اليوم الخميس، يسعى المشروع الممول من صندوق "مدد الاستئماني الإقليمي" التابع للاتحاد الأوروبي، وتديره منظمة اليونسكو بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ودائرة الآثار العامة، الى دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي، حيث من المقرر أن تبدأ أعمال المشروع في ثلاثة مواقع بالمناطق الشمالية من الأردن في "اربد والمفرق" خلال تموز المقبل.
وبين الوزير الفايز خلال الاجتماع، أهمية التعاون والتشاركية بين جميع الأطراف للوصول الى أفضل النتائج، مؤكدا ضرورة إشراك المجتمعات المحلية لتكون جزءا أساسيا في التخطيط للمشاريع.
من جهته، ثمن بلعاوي الجهود المبذولة من الاتحاد الأوروبي واليونسكو ومنظمة العمل الدولية للحفاظ على المواقع التراثية، مؤكدا استعداد الدائرة التام لتسخير طاقاتها كافة للتعاون مع شركائها في تطوير المواقع الأثرية.
بدورها، بينت ممثلة اليونسكو في الأردن من جيونج كيم، أن المنظمة على استعداد لإجراء أعمال ترميم في خمسة مواقع تراثية هي "أم السراب والرحاب و الفدين في المفرق"، و "بيلا وبيت ايديس في اربد".
‏‎من جانبها، قالت المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في الأردن فريدا خان، إن المشروع نجح في توفير وظائف للنساء، لافتة إلى أن اليونسكو ومنظمة العمل الدولية نظمت حملات توعوية في اربد والمفرق لإشراك المجتمعات المحلية في المشروع المقبل، إلى جانب حملات توعوية بأهمية مشاركة المرأة في الحفاظ على التراث.
‏‎وقدم مدير شركة تراث للاستشارات المهندس رامي الظاهر، عرضا عن صيانة الموقع و خطة التنمية السياحية واهم الأعمال التي أنجزت في المفرق (رحاب – الفدين ) و عن الأعمال التي سيتم إنجازها قريبا.
--(بترا)