2024-04-25 - الخميس
ندوة بعنوان " التجربة الأردنية في حماية الملكية الفكرية" في المكتبة الوطنية...صور nayrouz قرار بتوقيف محكوم "غَسل أموال ٍ " اختلسها قيمتها مليون دينار nayrouz القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية...صور nayrouz "كراون بلازا" و"هوليدي إن" البحر الميت و"انتركونتينيتال" العقبة يشاركون في حملات تنظيف الشواطئ nayrouz جامعة الزرقاء تشارك في المؤتمر الدولي الخامس لعلم الأدوية والسموم nayrouz المكتبة الوطنية تشارك في إحتفالية مديرية التربية والتعليم /لواء الجيزة بمناسبة يوم الكرامة واليوبيل الفضي ...صور nayrouz شديفات يؤكد على أهمية متابعة السجلات المدرسية وتنفيذ برنامج التدخلات العلاجية . nayrouz "صيدلة الزرقاء" تتأهل للدور النهائي في مسابقة كأس فرسان علم السموم nayrouz السير للأردنيين: أبلغونا على "واتساب" عن الممارسات الخاطئة nayrouz نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل nayrouz زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب شمال شرق إندونيسيا nayrouz 753 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي nayrouz الزبن تلتقي متدربي برنامج المعلمين الجدد nayrouz المعايطة: الدعاية الانتخابية ستبدا بعد قبول الترشح لكن هذا لا يعني أن نقوم بمنع الأحزاب والمواطنين العمل على الانتخابات nayrouz انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي nayrouz الضمان تتيح الانتساب الاختياري التكميلي للمؤمن عليهم الذين تم تعليق تأمين الشيخوخة عن فترات اشتراكهم خلال أزمة كورونا nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz 8 شهداء بينهم طفلان بغارت الاحتلال على رفح nayrouz الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

عَون الثقافية الوطنية تلتقي رئيس وأعضاء لجنة فلسطين النيابية

{clean_title}
نيروز الإخبارية : زار وفد يمثل جمعية عَون الثقافية الوطنية مجلس النواب الأردني والتقى بالنائب محمد جميل الظهراوي رئيس لجنة فلسطين النيابية بحضور عدد من أعضاء اللجنة النواب الدكتور فايز بصبوص والدكتور محمد ابو صعيليك والدكتور هايل عياش.

واستهل الظهراوي حديثه بالترحيب برئيس وأعضاء وفد جمعية عَون الثقافية الوطنية مثمناً ما تقوم به الجمعية من بحث وتقصي لجمع الوثائق التاريخية التي تمثل تاريخ الوطن والأمة. وأهمية دورها الريادي بتوثيق مواقف جميع مكونات الدولة الأردنية بالدفاع عن فلسطين من خلال مشروعها الكبير الذي أطلقته الجمعية وتعمل على تنفيذه من خلال ما تمتلكه من أدوات ولعل في مقدمتها كون أعضاء الجمعية من أصحاب الخبرة والكفاءة والعلم والمعرفة القادرين على المضي قُدماً بتحقيق أهداف وغايات الجمعية النبيلة.

وأضاف الظهراوي بأنه سعيد بوجود جمعية تحمل هذا الفكر وهذه الرؤية التي نحن أحوج ما نكون إليها في وقتنا الحاضر الذي سادت فيه التكنولوجيا وأبعدت شبابنا عن تاريخ وطنهم وأمتهم وغيبتهم عما يجري حالياً من إنتهاكات صريحة لجيش الإحتلال الصهيوني على أرض وشعب فلسطين العربية ومقدساتها.

وأشار الظهراوي إلى أن أبواب لجنة فلسطين النيابية مفتوحة أمام الجميع، وستكون داعمة لكل المساعي والجهود الرسمية والشعبية لتكون خلف القيادة الهاشمية لنصرة أبناء الشعب الفلسطيني واسترجاع حقوقهم كاملة.

بدوره، قال النائب الدكتور فايز بصبوص، إنه من الجميل والمشجع جداً أن نرى جمعية أردنية تعمل على كامل مساحة المملكة وتسعى لكتابة التاريخ الذي يعتمد على الوثيقة حيث أننا نشهد الآن حرب وثائق.

وقال إن الصراع مع العدو الصهيوني يشمل الجانب الثقافي الخاص بطمس الهوية الفلسطينية وتحجيم ثقافتها، مشددا على أهمية دور عملية التوثيق التي من شأنها المحافظة على إرث وتاريخ الشعبين الأردني والفلسطيني بشكل خاص والعربي والإسلامي بشكل عام.

من جانبه، أشاد النائب الدكتور محمد أبو صعيليك بالجهود التي تقوم بها جمعية "عون”، خصوصا سعيها تجاه توثيق الدور الوطني في الدفاع عن ثرى فلسطين، سيما وأن الأردن قيادة وشعبا ما يزال يناضل ويدافع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة، رغم الضغوطات السياسية والاقتصادية التي يتعرض لها.

إلى ذلك، قال النائب الدكتور هايل عياش إن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية ومحور اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي لم يتوان في الدفاع عنها في جميع المحافل الدولية والرسمية.

من جهته، ثمن رئيس هيئة إدارة جمعية عَون الثقافية الوطنية أسعد ابراهيم ناجي العزام، الدور الكبير الذي تقوم به لجنة فلسطين النيابية شاكراً رئيسها والأعضاء على عقد هذا اللقاء الهام.

وقدم العزام نبذة عن نشأة الجمعية ومشروعها الوطني الريادي الذي يحمل عنوان:

"توثيق الدور الوطني للشعب الأردني ببناء الدولة الأردنية والقومي بالدفاع عن فلسطين ودعم حركات التحرر العربية"
وأضاف أن إطلاق هذا المشروع الذي يأتي إيماناً منا بتوثيق الجهود الوطنية الأردنية محلياً وعربياً ويهدف إلى بناء جيلٍ واعٍ بقضايا أمته العادلة ومركزية القضية الفلسطينية والتأكيد على التضامن العربي،فضلا عن ترسيخ مبادئ التسامح وتعزيز الوحدة الوطنية وتلاحم جبهتنا الداخلية.

وتابع أن المشروع ينقسم إلى ثلاث مراحل، ويهدف للحفاظ على تاريخ الأردن والتركيز على دور الشعب الأردني وإظهاره بالمكانة التي تليق به وبقيادته الهاشمية ورجالاته

ولفت إلى أنه حال الإنتهاء من المشروع سيتوج بتأليف موسوعة تاريخية توثق تلك الأحداث وكل من ساهم في صنعها أو شارك فيها من جميع مكونات الدولة الأردنية، فضلا عن إنتاج فيلم وثائقي يستعرض أهم الشخصيات والأحداث التي كانت تمثل منعطفا تاريخيا في دعم حركات التحرر العربية ومقاومة الاستعمار.

وبيَن العزام أن نهج الجمعية يعتمد أساساً على الإلتقاء بالمواطنين في أماكن سكنهم لحثهم على تزويد الجمعية بالوثائق والمراجع التاريخية والصور التي بحوزتهم لأنها مجتمعة تمثل تاريخ أمة بأكملها.

وكما تهدف تلك اللقاءات إلى نشر التوعية وحشد التأييد لكل ما تقوم به قيادتنا الهاشمية ممثلة بجلالة الملك من جهود جبارة بالدفاع عن قضايا أمتنا العربية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي لا تغيب أبداً عن فكر وإهتمام جلالة الملك الذي بات وحيداً يحمل راية الدفاع عنها وعن حقوق الشعب الفلسطيني في كافة المناسبات محلياً وإقليمياً ودولياً حتى ينال كافة حقوقه المشروعة غير منقوصة. هذا بالإضافة إلى أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وأضاف بأن الجمعية تستهدف من خلال أنشطتها وفعالياتها فئة الشباب لذلك فقد عقدت الجمعية لهذه الغاية عدة مذكرات تفاهم مع الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة مؤتة، وجامعة البلقاء التطبيقية، والجامعة الهاشمية ،وجامعة جدارا، وجامعة عمان العربية، ودائرة المكتبة الوطنية وغرفة تجارة الأردن وتسعى للمزيد بهدف بناء تشاركية حقيقية مع مختلف المؤسسات المحلية على إختلافها.

ونوه إلى أن أنشطة الجمعية تمتد إلى خارج حدود الأردن إذ أنها بدأت بإستقطاب عدد من أبناء الدول العربية المقيمين بالمملكة كأعضاء فيها هذا إلى أن الجمعية قامت مؤخراً بتوقيع مذكرة تعاون مع الإتحاد الدولي للمثقفين العرب الذي تترأسه سمو الشيخة نوال المبارك الصباح ويتخذ من دولة الكويت مقراً له.

إلى ذلك، أثنى أعضاء وفد جمعية عَون الثقافية والوطنية على مواقف الأردن، بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، الثابتة والراسخة في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وعن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مؤكدين بأن الشعب الأردني بكل مكوناته يقف خلف جلالته ويدعم مواقفه إزاء القضية الفلسطينية.

مثمنين موقف لجنة فلسطين النيابية الرافض لكافة ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الأشقاء في فلسطين والمقدسات المخالفة للشرائع السماوية والأعراف والمواثيق الدولية، ورصد بشكل يومي الانتهاكات والاعتداءات على أرض فلسطين وشعبها العظيم. كما دعا أعضاء الوفد إلى تعزيز التعاون والتشارك بين لجنة فلسطين النيابية وجمعية عَون الثقافية الوطنية

وقبل نهاية اللقاء وجه الطرفان بأسماء الحضور مناشدة لأهلنا في بلدة يطا الخليل لحقن الدماء والإحتكام للعقل والمنطق وتغليب مصلحة فلسطين والشعب الفلسطيني المرابط وتجاوز الخلافات الشخصية وتوحيد الصفوف من أجل مقاومة المحتل المغتصب لأرض فلسطين.

وقد حضر اللقاء من جانب جمعية عَون الثقافية الوطنية بالإضافة إلى اسعد العزام رئيس الهيئة الإدارية كل من السيدات والسادة:

1-المهندس قتيبة عبد اللطيف ابو قوره
2-الدكتور محمد الغول
3-السيد محمد الطراونه
4-السيدة حكمت العزة
5-السيد فايز مصطفى الرُخ
6-الدكتور غزوان العامري
7-السيدة نرجس فضل الدلقموني
8-الفريق غازي باشا الطيب
9-المحامي فايز بيك المقابله
10-اللواء الدكتور محمد باشا الرقاد
11-اللواء داود باشا هاكوز
12-المحامية حنان الشيخ منصور الحديد
13-العميد عمر بيك الزعبي
14-الدكتورة ريما لطفي ابو حميدان
15-السيد زياد عبد الرحمن قيسيه
16-السيد حاتم احمد سلامه الزعبي