بعد سبع ليال فلكلورية، انتهت بولندا من تقديم لوحاتها وألوانها الراقصة للحياة في قلب الرياض، في أجواء مبهجة أسست لها فرقة أدائية في قصر الثقافة في حي السفارات، وقدمت فيها الفلكلور بما فيه من رقصات تراثية بأزياء تقليدية، وأنغام وموسيقى وأغان، في أداء حي ومباشر.
العرض الذي استضافته هيئة فنون المسرح والفنون الأدائية، يأتي من خطتها لاستقطاب الفنون الأدائية حول العالم، ومنح الجمهور السعودي فرصة التعرف على الثقافات المختلفة، وتقابلها مشاركة فرق شعبية سعودية في عروض عالمية، تعريفا بالفلكلور السعودي العريق.
تقليد ممتد إلى 10 قرون
بولندا، الدولة التي تقع في أوروبا الوسطى، تحتضن واحدة من أكثر الثقافات شهرة في العالم، أحيت في الرياض سبع حفلات فلكلورية منذ مطلع الشهر، انتهت آخرها أمس، وعبر رقصاتها الشعبية كشفت للسعوديين عن تقليد متجذر منذ عشرة قرون، تنسجم فيه الموسيقى والأزياء والعروض الأدائية كفن الباليه، في تنوع غني مليء بالتفاصيل.
شكلت الفرقة البولندية لوحات ذات ألوان زاهية، أدخلت المشاهد في أجواء العاصمة وارسو وشقيقاتها من المدن والقرى الصغيرة، ليصبح وكأنه ابن من أبناء الحياة الريفية تارة، وتارة أخرى كأحد حضور زفاف تقليدي أنيق.
استطاع البولنديون أن يحافظوا على هويتهم وتراثهم بعناصره الغنية رغم ما مرت به بلادهم من حربين عالميتين، ووثقوا عاداتهم وتقاليدهم وقصصهم في رقصات وأزياء وموسيقى وأغان قاومت الاندثار والنسيان.
يمر ذلك، وفي ذهن السعوديين أن بولندا كانت من أول الدول التي اعترفت بها سياسيا، إذ ترتبط بعلاقة رسمية مميزة مع المملكة من بداية تأسيس الدولة السعودية الثالثة.
رقصات نابعة من العادات
تنبع رقصات البولنديين من العادات الإقليمية والأحداث التاريخية، وتؤدى هذه الرقصات فقط خلال الأحداث الكبرى أو العطلات في الأماكن العامة الموجهة إلى السياح، وتشمل الرقصات الوطنية البولندية رقصات كراكوفياك، مازوركا، أوبيريك، بولونيز، وبوهيميان بولكا.
ووفقا للمعرض المصاحب للحفلات، الذي تضمن صورا ومعلومات تاريخية عن هذا الفلكلور المتجذر في التاريخ، فإن فريدريك شوبان عازف البيانو والملحن العالمي الكبير من أبرز المروجين للموسيقى الشعبية البولندية في الخارج، وغالبا ما يدرج الفلكلور في أعماله.
وشمل موقع الحفلة في قصر الثقافة ركنا جانبيا للتصوير، يتيح للزوار توثيق اللحظة مع عارضي الأزياء البولندية والتقاط الصور التذكارية معهم، إلى جانب متجر يستعرض المنتجات البولندية التقليدية، كالثياب والأوشحة والإكسسوارات الأنيقة والهدايا التذكارية.
70 عاما من الأداء
أحيت العروض في الرياض فرقة ستانيسواف هادينا للأغاني والرقص، التي تأسست في 1 يوليو 1953 وقدمت على مدى 70 عاما نحو تسعة آلاف حفلة في 44 دولة، وفي القارات الخمس استمتع بعروضها أكثر من 27 مليون متفرج، حيث تذكر المعلومات التاريخية أن الفرقة تقدم نحو 200 حفلة سنويا، وأصدرت 12 ألبوما موسيقيا، منها ما حاز جوائز ذهبية، وترشيحات لجوائز الموسيقى البولندية.
وتعد الفرقة إحدى العلامات التجارية الفنية الأكثر شهرة في بولندا وخارجها، ومؤسسة ثقافية ذات قدرة أداء هائلة، بنت شهرتها طيلة أجيال من الفنانين والمعلمين البارزين، وتضم أكثر من مائة فنان ما بين كورال وباليه وأوركسترا.
وفي الحفلة، كان لافتا مدى تفرد كل منطقة من مناطق بولندا بفنها الخاص، ويمكن للجمهور التعرف على اسم الرقصة وبلدتها التي قدمت منها من الشاشة خلف المؤدين، في عرض استمر لنحو ساعتين، تخللته استراحة قصيرة لدقائق معدودة.
رقصات الزفاف والحصاد
لكل رقصة من رقصات بولندا دلالة ومعنى، وتمثل مزيجا من رقصات المناطق الجبلية والسياحية، وازدهر الفن الشعبي التقليدي في القرى والمدن الصغيرة في بولندا، وارتبط بالحياة اليومية ومصالح الناس عامة.
فرقصة الكوجا البسيطة لها حركاتها الانسيابية، أما المازوركا فهي رقصة تقليدية في فترة الحصاد، لها شهرة على نطاق القارة العجوز منذ القرن الـ19، وتضاعفت شهرتها بأعمال الموسيقي شوبان.
ورقصة البولونيز الأرستقراطية العريقة تؤدى عادة في حفلات زفاف الريف البولندي، ولدت خلال القرن الـ18 وانجذب إليها الملحنون الكلاسيكيون، وألهمتهم لتأليف مقطوعات بأسلوبهم الخاص، أمثال بيتهوفن وموزارت وباخ.
ومن قرية كجاوي وسط بولندا جاءت رقصة الكوجا، وتؤدى أثناء مواسم الحصاد، حينما يخفف الفلاحون عبء العمل بالرقص.
مهرجان للمسرح آخر للفنون الجبلية
سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، كان حاضرا في العرض البولندي، وأكد في حديث لـ"الاقتصادية" أن هيئته بصدد الاستعداد لتنظيم مهرجان المسرح السعودي، وسيعلن عن تفاصيله في نوفمبر، بما في ذلك استقبال المشاريع المسرحية المرشحة فيه، ومن المتوقع إقامته في مارس المقبل، فيما تعمل الهيئة حاليا على الاستعداد لمهرجان "قمم للفنون الأدائية الجبلية" في أبها، وستحظى نسخته الثانية بمشاركة دولية، وسيحظى الجمهور بفرصة التعرف على عروض للألوان الشعبية والفلكلور الخاص بالمناطق الجبلية في عدد من دول العالم.
وحول الجدل الدائر في وقت سابق حول كتاب المسرح وصمود النص المسرحي أمام شباك التذاكر، أجاب البازعي بأن "كتاب المسرح بحاجة إلى تطوير أدواتهم في الكتابة المسرحية، فهم تعودوا على نمط من الكتابة أعتقد أنه يجب تطويره لمواكبة الأعمال التي تجذب الجمهور"، مبينا أن "هيئة المسرح والفنون الأدائية تعتزم إقامة معتزل للكتابة المسرحية لإنتاج مجموعة نصوص قابلة للإنتاج"، مستدركا بأن النص المسرحي السعودي قادر على الصمود والبقاء، فالموهوب السعودي القادر على الإبداع في الرواية قادر أيضا على الإبداع في المسرح، لكن شروط الكتابة للمسرح تختلف عن شروط الكتابة القصصية والروائية، فهناك عناصر تقنية في الكتابة المسرحية تحتاج إلى امتلاك الكاتب أدوات معينة، مبينا أن الهيئة تمتلك قاعدة بيانات للمسرحيين.
وكشف سلطان البازعي في حديثه لـ"الاقتصادية" أن نصا للراحل غازي القصيبي سيعرض على المسرح خلال الشهر المقبل، في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي سيقام خلال الفترة من 29 سبتمبر حتى 8 أكتوبر، وتحل فيه تونس ضيف شرف.