2023-02-07 - الثلاثاء
حداد وطني لمدة 7 أيام في تركيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 7-2-2023 nayrouz تركيا تطالب تويتر التحلي بالمسؤولية nayrouz إغلاق طريق في الرصيفة لوجود سور آيل للسقوط nayrouz شاهد بالصور...هذا ما فعله رجال الأمن تحت الأمطار الغزيرة nayrouz إغلاق طريق في الرمثا بسبب الانهيارات nayrouz تحذير للسائقين من سلوك طريق وادي شعيب nayrouz النقباء: حملة لاستقبال التبرعات للمتضررين من الزلازل بسوريا nayrouz الأمن يدعو للابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول nayrouz الزراعة تهيب بالمزارعين ومربي المواشي أخذ اقصى درجات الحيطة خلال المنخفض nayrouz الخلايلة: فتح المساجد في المناطق التي تتعرض للسيول nayrouz مجهولون يقطعون 80 شجرة حرجية في منطقة دير ورق بالمفرق nayrouz مركز التعايش الديني يُجدد البيعة والوفاء للقيادة الهاشمية nayrouz بدء تساقط الثلوج على مناطق بمحافظة عجلون nayrouz الجبور يسجل طعناً بصحة عضوية النائب فليحة السبيتان nayrouz مرصد الزلازل الأردني سجل 130 هزة أرضية الاثنين على الأقل nayrouz بلدية الموقر تعلن حالة الطوارئ وتؤكد الجاهزية التامة للتعامل مع المنخفض الجوي nayrouz تأجيل حفل افتتاح مقر الوحدات nayrouz زلزال تركيا وسوريا.. بوتين يعزي ويرسل مسعفين وجنودا nayrouz قائمة ريال مدريد الرسمية في كأس العالم للأندية 2023.. خبر سار للأهلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 7-2-2023 nayrouz وفاة الدكتور والمربي" رائد دوينع ال خطاب " nayrouz بلدية مادبا تشارك بتشيع جثمان الزميل علاء المساندة إلى مقبرة الفيصلية . nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى طالب من الصف السادس الأساسي في مدرسة سحاب الأساسية للبنين nayrouz وفاة نجم منتخب سوريا الأسبق جراء الزلزال المدمّر nayrouz وفاة عامل وافد بانهيار بناء قيد الإنشاء في بني كنانة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 6-2-2023 nayrouz جامعة الزرقاء تنعى السائق محمد الصباحين nayrouz وفاة المصاب العسكري "احمد مفلح محمد عبيدات nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 5-2-2023 nayrouz أسرة نيروز الاخبارية تعزي الدكتور فتحي بوفاة شقيقه الدكتور سمير نوح nayrouz وفاة هزاع شقيق الدكتور حسن البرماوي nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-2-2023 nayrouz وزيرُ التَّربية ينعى الطالبتين راما و نور خالد الزيادنه nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 3-2-2023 nayrouz وفاة 3 أطفال بحريق شقة في الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 2-2-2023 nayrouz وفاة الشاب سامح رداد nayrouz الحاج حسن حسين أبو سيدو "أبو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 1-2-2023 nayrouz

النهرُ بِضفتيْه والرجلُ بِأصغريْه...العيسوي

النهرُ بِضفتيْه والرجلُ بِأصغريْه...العيسوي
نيروز الإخبارية :



 كتب - مصطفى توفيق أبو رمّان

يا لهذا النهر المقدس ما أجمل ضفتيه. ضِفّةٌ منه العقل، وأخرى ينبض في قدسها الفؤاد.
أتذكّر النهر وضفتيه، وأجعله باب معنى، قبل أن أقول لرجلٍ من رجالات الوطن: "ما عليك شر يا حشم". 
أعرفُ يا معالي الباشا يوسف العيسوي أن المحبّين كثر، وأَعْلمُ أني لست بأفصحهم تعبيرًا عن محبتنا لك، وثقتنا بك، فهي بعض ثقة القائد الأعلى، وقبسٌ من إيمانه بك، وتعويله عليك. ولكن لسان حال وجداني هو الذي يهاتفك يا باشا، وليس لسان بَناني وأطراف أصابعي. 
صَدْرُ بيوتِنا لك أيها الجنديّ المعطاء، والمقاتل الشرس دفاعًا عن وطن حملك وحملته، أعطاك وأعطيته، ودفاعًا عن العترة الطاهرة المباركة من آل هاشم، رأيت فيهم حبل وثاق الوطن، وعمود وحدته، ومنعته، ورفعته، وصموده في وجه ريحٍ صرصرٍ عاتية.
فاعلم يا سيدي، يا من تحجل بِفتوّة الشباب نحو عقد العطاء التاسع، أن الوطن كلّه يعتلّ حين يعتلّ بعض من رفعوا فيه المدماك فوق المدماك. واعلم يا رعاك الله، أن الخير في طلّتك، والحدب في وقفتك، وثقة عبد الله الثاني فيك أنت وليست في سواك.
في أزمان قلقة، واضطرابات عاصفة، جنّد الله للوطن حماةً من طرازٍ فريد، ونحن نعلم، ومليكنا يعلم، أنك كنت من هؤلاء الحماة الذين يعملون بصمت، ويطيعون الأوامر، وينقذون الحرائر، وينيرون لمن بعدهم من جُنْدِ القوات المسلحة البصائر.
صرنا نعلم، وقبلنا كان مليكنا يعلم، أن خير البناة أولئك الذين يغدون خِماصًا ويروحون خماصًا كذلك، لا يبحثون عن ملء البطون، بل يذودون بصمتٍ وإخلاصٍ وتفانٍ عن الثغور، نبراسهم أحفاد الرسول، ديدنهم إنجاز المهمات حسب الأصول، سيفهم الوقت، وسهمهم الصمت، مقياسهم نبض القلب لا رفْعُ الصَّوْت.
كن بخير يا وجه الخير، ليظل للوطن من يفديه، ولديوان الهاشميين من بوفاءٍ يعطيه، عند أبوابه فتحتَ للناس أفقا، وجعلته بين الطيبين الكرام صدقًا وحقّا.
هل أبرّ منك للأمهات، هل أندى منك بإتقان الولاء للمكرمات، تعرفُ بوصلة الجهات، ويعرفك النهر الذي يمدُّ المحبةَ بِدماء الحياة، النهر الذي شرقه وصاية، وغربه صلابة وقداسة وسقاية، الذي كتب قصة شعبيْن، صاروا شعبًا واحدًا، من البدايةِ لِلبداية.
النهرُ بضفتيْهِ يا صاحبي، والرجلُ بِأصغريْهِ قلبِهِ ولسانه، فاغنم بِما يبقى وينفع الناس.