2023-02-04 - السبت
لجنة الصحة والبيئة النيابية تزور مستشفى الامير هاشم بن عبد الله الثاني nayrouz قرار رفع أسعار الفائدة في الأردن يدخل حيز التنفيذ غداً الأحد nayrouz العيسوي يسلم الدعم الملكي السنوي لجمعيات ومؤسسات ومراكز رعاية أيتام ومسنين وذوي إعاقة nayrouz دولة الفايز وخدام الشعب nayrouz عضيبات عضوا باللجنه العليا المشرفه على مهرجان جرش nayrouz لقاء في جيدكو للتعرف على برنامج تحديث الصناعة nayrouz المنتخب النسوي تحت سن17 يستدعي 26 لاعبة لمباراتي الهند nayrouz ارتفاع منسوب المياه في مقطعين بشارع الحرية والمطار nayrouz السقاف: البيئة الاستثمارية يهدف لتوحيد 18 نظاما nayrouz الحنيفات: إيقاف دخول وخروج الحيوانات من وإلى الضليل وعزل المزارع المصابة nayrouz أسواق العراق تتنفس الصعداء.. وفد إلى واشنطن حول أزمة الدولار nayrouz “الأطباء البيطريين”: خسائر ضخمة تهدد الأمن الغذائي في الأردن nayrouz 3474 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر السبت 4 فبراير 2023.. حفاظ على المكاسب nayrouz 3278 وفاة بكورونا في الصين خلال 7 أيام nayrouz نقل بحارة سفينة بريطانية للمستشفى بعد شربهم الماء على متنها nayrouz عمرو دياب وتامر حسني يغنيان معاً لأول مرة nayrouz البورصة المصرية تخسر 38 مليار جنيه في أسبوع nayrouz دراسة جديدة: ما علاقة تنظيف الأسنان وأمراض الدماغ؟ nayrouz نائبة معارضة تصف سوناك بالقائد الضعيف والغبي nayrouz

خطة آبل لتجنب تسريح العمال

خطة آبل لتجنب تسريح العمال
نيروز الإخبارية :



لا تزال شركة آبل صامدة، من بين الشركات التكنولوجية التي شهدت تسريحات "بالجملة" للموظفين. فرغم أن ألفابيت، الشركة الأم لـ"غوغل"، أصبحت الجمعة أحدث شركة تكنولوجيا، تعلن عن تسريح موظفين على نطاق واسع، تحتفظ آبل بصلابتها التي ربما تخسر شيئا منها قريبا، حسب بعض التقارير.

وتشير "وول ستريت جورنال" إلى أنه "لا توجد شركة مؤكد أنها ستتجنب التسريحات الكبيرة في بيئة اقتصادية متقلبة مثل البيئة الحالية"، معتبرة أن "آبل ليست محصنة بوجه تحديات الأعمال التي أصابت عمالقة التكنولوجيا الآخرين".

وفي حين أنه من المتوقع أن تعلن آبل الشهر المقبل عن أول انخفاض ربع سنوي في مبيعاتها منذ أكثر من ثلاث سنوات، ذكر التقرير أن آبل خفضت التوظيف في بعض الدول.

سرّ صمود الشركة حتى الآن تؤكد "وول ستريت جورنال" أن وضع آبل أفضل من العديد من المنافسين حتى الآن، لأنها زادت التوظيف بمقدار أبطأ بكثير من الشركات الأخرى أثناء كورونا.

وبعد أن امتنع متحدث باسم شركة آبل عن التعليق لـ"وول ستريت"، توقع الباحث توم فورتي، أن تقلل آبل عدد الموظفين، لكنها ربما تفعل ذلك بهدوء من خلال تناقص الموظفين، عبر عدم استبدال العمال الذين يتركون مناصبهم".

وأضاف أنه "يمكن للشركة أن تتحرك في اتجاه إجراء تخفيضات أو تعديلات أخرى على الامتيازات الشائعة للموظفين في قطاع التكنولوجيا. فمثلا لا تقدم آبل وجبات غداء مجانية للموظفين في حرمها، على عكس شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل غوغل وميتا".

وحصلت آخر جولة كبيرة من عمليات تسريح العمال في شركة آبل خلال عام 1997، عندما عاد المؤسس المشارك ستيف جوبز إلى الشركة، والتي خفضت التكاليف بعد ذلك عن طريق فصل 4100 موظف، حسب وول ستريت جورنال.

وحتى الآن، أظهرت الأعمال الأساسية لشركة آبل أنها مرنة في مواجهة الانكماش الأوسع في السوق.

 

** حجم العمالة في آبل

منذ نهاية السنة المالية في سبتمبر 2019 حتى سبتمبر 2022، نمت القوة العاملة في آبل بنحو 20 في المئة، لتصل إلى ما يقرب من 164 ألف موظف بدوام كامل.

إلا أنه، خلال الفترة عينها تقريبا، تضاعف عدد الموظفين في أمازون، وارتفع عدد العاملين في مايكروسوفت بنسبة 53 في المئة، وزادت ألفابيت التوظيف بنسبة 57 في المئة، وتضخم عدد الموظفين في شركة ميتا بنسبة 94 في المئة.
ووفق وول ستريت جورنال، لدى آبل نحو 65 ألف موظف بيع بالتجزئة، يعملون في أكثر من 500 متجر، ويشكلون نحو 40 في المئة من إجمالي القوى العاملة في الشركة.

 

** تسريح العمال في غوغل وشركات أخرى

أعلنت ألفابيت عن تسريح موظفين على نطاق واسع، مع خطة لإلغاء نحو 12 ألف وظيفة، وهي أكبر جولة لتسريح العمال من الشركة.

وجاء قرار شركة ألفابيت في أعقاب موجة من عمليات التسريح الكبيرة للعمال في أمازون، ومايكروسوفت وميتا. وشهدت صناعة التكنولوجيا أكثر من 200 ألف تسريح للعمال منذ بداية عام 2022، وفقا لموقع Layoffs.fyi، وهو موقع إلكتروني يتتبع التخفيضات في العمالة عند ظهورها في التقارير الإعلامية وإصدارات الشركات.

وحسب فرانس برس، عزت غوغل إلغاء الوظائف على مستوى العالم استجابة "للواقع الاقتصادي" المتغير، لتكون بذلك آخر شركة أميركية عملاقة للتكنولوجيا تجري إعادة هيكلة على نطاق واسع.

وأتت هذه الخطوة بعد يومين من إعلان مايكروسوفت أنها ستستغني عن نحو عشرة آلاف موظف في الأشهر المقبلة، بعد خطوات مماثلة اتخذتها ميتا وأمازون وتويتر في وقت يواجه قطاع التكنولوجيا تباطؤا اقتصاديا كبيرا، وفق فرانس برس.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة سوندار بيتشاي، في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين "على مدى العامين الماضيين، شهدنا فترات من النمو الهائل. لمواكبة هذا النمو ودعمه، وظفنا عددا من الأشخاص استجابة لواقع اقتصادي مختلف عن الواقع الذي نواجهه اليوم".

وأضاف: "لقد أجرينا مراجعة صارمة عبر مجالات المنتج والأدوار الوظيفية لضمان توافق موظفينا وأدوارنا مع أولوياتنا القصوى كشركة".

وتابع: "قررنا تقليص القوة العاملة لدينا بنحو 12 ألف وظيفة".

وكتب بيتشاي: "الأدوار التي نلغيها تعكس نتيجة تلك المراجعة".

وفي نهاية سبتمبر 2022، بلغ مجموع الموظفين لدى ألفابيت حول العالم نحو 187 ألف شخص. وتمثل نسبة الموظفين الذين سيتم الاستغناء عنهم حاليا 6 في المئة من إجمالي القوة العاملة لديها.

وأشار بيتشاي إلى أن الموظفين الأميركيين سبق أن تبلغوا بعمليات التسريح، فيما ستستغرق هذه العمليات وقتا أطول في الدول الأخرى تماشيا مع قوانين العمل المحلية.

ولفت إلى أن التسريح سيطال "مختلف الأقسام والمناصب ومستويات المسؤولية والمناطق".

وأضاف "تأثير هذه التغييرات على حياة موظفي غوغل يلقي بثقله علي، وأتحمل المسؤولية الكاملة عن القرارات التي أدت بنا إلى هنا".

 

** توظيف "مفرط وغير مستدام"

أعلن بيتشاي عن حزم إنهاء الخدمة للموظفين الأميركيين الذين سيحصلون على راتب ما لا يقل عن 16 أسبوعا ومكافأة مالية عن خدمة 2022 وإجازات مدفوعة الأجر وستة أشهر من التغطية الصحية.

وقال: "لا أزال متفائلا بشأن قدرتنا على أداء مهمتنا حتى في أصعب الأيام".

وارتفعت أسهم ألفابت بنسبة 3,5 في المئة في التعاملات الإلكترونية في وول ستريت قبل افتتاح البورصة.

وقال محللون إن مجموعات التكنولوجيا الكبرى أنفقت أكثر ممّا كان يجب إذ لم تلحظ تباطؤا في الأفق.

وقال دانيال ايفز من شركة Wedbush Securities للاستثمارات إن تسريح الموظفين يعكس إنفاقا غير مسؤول في قطاع التكنولوجيا الذي ينعم بـ"نمو مفرط".

وأضاف: "الحقيقة أن الشركات القوية في مجال التكنولوجيا وظّفت بشكل مفرط وبوتيرة غير مستدامة، وأصبح الاقتصاد الكلي القاتم يفرض عمليات التسريح هذه في الفضاء التكنولوجي".

وأعلنت شركتا HP وعملاق الحوسبة السحابية Salesforce أيضا الاستغناء عن أعداد كبيرة من الموظفين هذا الشهر.
whatsApp
مدينة عمان