2024-02-24 - السبت
البرلمان الألماني يوافق على المشاركة في المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر nayrouz مسؤول إسرائيلي يوضح هدف خطة نتنياهو لما بعد الحرب nayrouz حادث سير مروع يودي بحياة الحارس الشخصي لأحد الرؤساء العرب nayrouz ليلة النصف من شعبان.. أحكام وفضائل nayrouz السجن للمستشار النمساوي السابق بسبب شهادة زور nayrouz الأونروا: مليون شخص في غزة يحتمون بمرافق الوكالة ومحيطها nayrouz بلينكن يشعر بخيبة أمل بسبب خطط الاستيطان nayrouz تونس .. حكم بالسجن 8 أعوام بحق الرئيس الأسبق المرزوقي nayrouz الأردن يعرب عن تعازيه لحكومة وشعب إسبانيا بضحايا حريق اندلع في مبنى سكني nayrouz فرصة لزخات من الأمطار في هذه المناطق السبت nayrouz حمدان: تعاملنا بروح إيجابية مع مقترحات الوسطاء على أساس وقف العدوان على غزة nayrouz سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري nayrouz الخارجية: لا مواطنين أردنيين بين ضحايا حريق فالنسيا الإسبانية nayrouz حماس تقول إنها تنتظر مقترح هدنة جديدا من محادثات الوسطاء مع إسرائيل nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz تخفيض أسعار 300 سلعة في «الاستهلاكية المدنية» nayrouz المنتخب النسوي لكرة القدم يتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا nayrouz الخارجية: لا أردنيين بين ضحايا حريق فالنسيا nayrouz سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz والدة المعلم فراس التميمي في ذمة الله nayrouz شقيق المعلمة كفاح الأخرس في ذمة الله nayrouz الحاج نعيم ناصر ابوجبل في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 23-2-2024 nayrouz وفاة والد المعلم عمار الطحاينة nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة الجالودي في ذمة الله nayrouz أبناء المرحوم سعيد الناصر ينعون خالتهم المربية الفاضلة أمينة محمد الناصر(ام مازن ) nayrouz شقيقة الزميل زياد الرباعي في ذمة الله nayrouz الحاجة حواري "نعمات " مليحان الحموري ارملة الحاج المرحوم حسن الصالح الحماد في ذمة الله nayrouz المحامي رفعت الطويل يستذكر والده المرحوم الشيخ محمود الطويل بكلمات مرثرة. nayrouz العميد الركن محمود جميل الزعبي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابتان بحوادث متفرقة على طرق خارجية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 22-2-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة خولة حسن بشير منصور nayrouz الحاجة فاطمة ابراهيم الزعبي في ذمة الله nayrouz الحاجة هلالة مشوح الجبور "ام سلطان الخريشا" في ذمة الله nayrouz وفاة الطفل النوايسة بحادث دهس nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 21-2-2024 nayrouz

إطلاق موقع ذاكرة فلسطين ضمن أعمال المنتدى السنوي لفلسطين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

تواصلت، يوم الأحد 29 كانون الثاني/ يناير 2023، أعمال الدورة الأولى للمنتدى السنوي لفلسطين التي ينظّمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية خلال الفترة 28–30 كانون الثاني/ يناير 2023. وإلى جانب جلستين انعقدتا في ثلاثة مسارات فرعية متوازية، وورشة عمل حول التضامن مع فلسطين في السياق الغربي، شهدَ اليوم الثاني للمنتدى، إطلاق موقع "ذاكرة فلسطين"، وموقع "القدس: القصة كاملة"، وموقع "الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية" PalQuest.

وفي مسارٍ موازٍ لأعمال المنتدى، انطلقت أعمال ندوة "الكتابة التاريخية في فلسطين" التي تنظمها دورية "أسطور" للدراسات التاريخية، الصادرة عن المركز العربي.

وافتُتِحَت أعمال اليوم الثاني من المنتدى بثلاث جلسات أولى متوازية، في الجلسة التي أدارتها آية راندال، ناقش رامي رميلة، ونور بدر، وأحمد مأمون وزهراء شبانه، وإليزابيث مارتين، سوسيولوجيا الهوية الفلسطينية، من خلال القمع في مخيّم برج البراجنة، والهوية في مخيّم الوحدات، والهجرة من قطاع غزّة، والتجديد الديني المسيحي في الضفة الغربية. أمّا الجلسة التي ترأسها طارق دعنا، فقد عَرض فيها حسن أيوب وعليان وصوافطة، وأشرف بدر، وعبد الرحمن مراد، ومارتا باريجي، أوراقًا تتمحور حول خطاب التنمية في فلسطين والعنف الاستعماري، وذلك من منظور الفصل العنصري، و"نيوليبرالية" السلطة الفلسطينية، والخطاب المضاد للهيمنة في شأن التنمية الاقتصادية، والأمن الغذائي الفلسطيني. وفي الجلسة الأخيرة، التي ترأسها عصام نصار، تطرّق عادل منّاع، وجوني منصور، وعلي أسعد، إلى جوانب تاريخية حول فلسطين، ولا سيما تحوّلات الهوية من العثمانية، والمشهد الثقافي في زمن الانتداب، والمُشعِر الوطني.

وفي الجلسات الثلاث المتوازية التالية، ترأس أيهب سعد جلسةً تناولت جوانب مختلفة من الاقتصاد الفلسطيني، التي عُرضت فيها ثلاث أوراق مشتركة لكلّ من رجا الخالدي وإسلام ربيع، ورابح مرار ورند جبريل، وعرين هواري وسامي محاجنة، عن آفاق التكامل الاقتصادي الفلسطيني عبر الخط الأخضر، وسبل النهوض بقطاع الشركات الناشئة في فلسطين، والعلاقات التجارية بين الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر ومن جنين. أمّا الجلسة التي كُرِّست للديموغرافيا الفلسطينية، وترأسها مجدي المالكي، فقدَّم فيها يوسف كرباج وحلا نوفل، ومحمد دريدي، وثائر هستنجس، أفكارهم عن السكان الفلسطينيين وأعدادهم وتوازنهم الديموغرافي. وأخيرًا، في جلسةٍ أدارها هاني عوّاد، استعرضت آزادي سوبو، ورهام عمرو، ورولا سرحان، جوانب من الذاكرة الفلسطينية تركّز على ذاكرة الحرب، وثنائية "المثقّف والفلاح"، وتمثلات الهزيمة في المُتخيّلات الاجتماعية والسياسية.

ونظّم المنتدى في نهاية اليوم الثاني ورشتَي عمل، وقد ترأس ورشة العمل الأولى خليل جهشان، وقدّم فيها أسامة أبو ارشيد، وأحمد أبو زنيد، وماليا بوعطية، وماجد أبو سلامة، أفكارهم حول واقع التضامن مع فلسطين في السياق الغربي، وتغيراته، والتحديات التي تواجهه، متطرقين إلى تحولات الخطاب حول القضية الفلسطينية إيجابيًا في الولايات المتحدة وأوروبا، في مقابل سعي الأحزاب والمؤسسات الداعمة لإسرائيل إلى وسم أيّ نشاط داعمٍ لفلسطين ومُنتقدٍ لإسرائيل وسياستها الاستعمارية بأنه "مُعادٍ للسامية".

وشهدت ورشة العمل الثانية إطلاق ثلاثة مواقع إلكترونية تفاعلية حول القضية الفلسطينية. أطلق بلال شلش، الباحث في مشروع توثيق القضية الفلسطينية في المركز العربي، موقع "ذاكرة فلسطين" في مرحلته الأولى، وهو مشروع غايته الإسهام في تاريخ فلسطين وتوثيق حركتها الوطنية، من خلال تأسيس قاعدة بيانات رقمية، تحفظ أرشيفات كيانات وهيئات سياسية، وجمعيات محلية، ومجموعات شخصية، وأوراقًا عائلية.

وقدمت كيت روحانا عرضا عن موقع "القدس: القصة كاملة"، الذي أطلقه المركز العربي في شهر حزيران/ يونيو 2022، وهو موقع متخصص في تاريخ القدس المحتلة، ويعرض الرواية العربية لهذه المدينة باللغة الإنكليزية؛ إذ يخاطب الباحث والقارئ الغربي، ويقدّم له الحقائق والمعلومات المتعلقة بالمدينة المحتلة، والصراع الذي يدور حولها وعلى أراضيها. وأطلق خالد فراج، مدير عام مؤسسة الدراسات الفلسطينية، موقع "الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية" PalQuest، وهو مشروع رقمي، أعدّته مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالاشتراك مع المتحف الفلسطيني، يهدف إلى عرض تاريخ فلسطين الحديث منذ نهاية الحقبة العثمانية.