2024-05-24 - الجمعة
وفاة الحاج سليم خميس الحوري "ابو حاكم" nayrouz بمناسبة عيد الاستقلال ..كلية حطين تنظم يوماً طبياً مجانياً يوم غدا السبت .... تفاصيل nayrouz القاضي يكتب إلى جلالة الملك وسمو ولي العهد .. نجدد العهد والبيعة … والولاء والانتماء للقيادة الهاشمية الحكيمة nayrouz 8 خضروات وفواكه تعطيك الماء في حر الصيف. nayrouz بعد إصابته بالسرطان.. محمد عبده يطمئن جمهوره nayrouz أسعار العملات الرقمية مقابل الدولار اليوم الجمعة 24 مايو 2024 nayrouz غزة تعيش كارثةً صحية غيرَ مسبوقة nayrouz سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 24 مايو 2024.. الفقر يتضاعف nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الجمعة 24 مايو 2024 nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الجمعة 24 مايو 2024 nayrouz تراجع الروبل أمام الدولار واليوان وصعوده أم اليورو nayrouz المؤشر الياباني يفتح على انخفاض 1.53% nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz اهتمامات الصحف التونسية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz أرمينيا وأذربيجان تسحبان قواتهما من منطقة حدودية تنازعتا عليها nayrouz مطلق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا: أردت إيذاءه وليس قتله nayrouz أنشيلوتي يقرر مشاركة كيبا ضد ريال بيتيس لتوديع سنتياجو برنابيو nayrouz ميزات جديدة من واتساب ستطل قريبًا.. تعرف عليها nayrouz روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي في خاركيف الأوكرانية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 24-5-2024 nayrouz الدكتور عبدالكريم ذياب فهد الفايز "ابو نوران " في ذمة nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزملاء محمد و احمد هاشم خريسات nayrouz الفريق غازي الطيب يعزي عشيرة المقابلة بوفاة الشاب ايمن نجل الشيخ منصور العقيلي nayrouz وفاة الشاب ايمن منصور العقيلي nayrouz وفاة والدة المعلم خالد الخلايلة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس23-5-2024 nayrouz عصام محمد عقلة الزيود في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حسان الكفاوين "ابو هاشم" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى معالي الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz فادي عادل عناب في ذمة الله nayrouz رحيل الشاب عثمان أبو غزلة غرقاً بقناة الملك عبدالله nayrouz الحاج محمد نور الجدايه في ذمة الله nayrouz والدة الفنان حسين السلمان في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 22-5-2024 nayrouz وفاة الحاج عبد اللطيف العودة المعاويد الحنيطي" أبو خالد" nayrouz وفاة الحاجة جميله زوجة المرحوم عواد طلاق المجالي nayrouz شركة البوتاس تنعى رجل دولة الباشا نذير رشيد nayrouz الشوبكي ينعى وفاة الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz

"شومان" تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



شاركت مؤسسة عبد الحميد شومان مساء أمس الثلاثاء ضمن برنامج الأردن ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، بندوتين ثقافيتين.
وفي الندوة الأولى التي عقدت في القاعة الدولية ببلازا 2 ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي، وأدارها الكاتب المصري في أدب الطفل عبده الزراع تحت عنوان "أدب الطفل في الأردن"، قالت الكاتبة تغريد النجار في الندوة، إن الكتب الإلكترونية في أدب الطفل لم تحول دون حضور الكتاب الورقي، داعية إلى توفير متخصصين للتدريب في أدب الأطفال، وكذلك توفير دراسات في مختلف الموضوعات التي تتعلق بأدب الأطفال.
بدوره، أكد الكاتب الدكتور محمود الرجبي أن النسخ الإلكترونية ستسهم في نشر وترويج الكتاب الورقي، بينما تحدثت آية يونس عن أهمية العناية المطلقة بالكتابة للأطفال.
وفي الندوة الثانية التي أدارها مدير منتدى شومان الثقافي الكاتب موفق ملكاوي تحت عنوان "السينما الوطنية العربية"، قال مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري إن الهيئة التي تأسست منذ نحو 20 عاما تبنت عدة أهداف، أبرزها أن تكون رافدا للقطاع الاقتصادي، وتوفير الورشات المتخصصة في صناعة الفيلم ونشر الثقافة السينمائية في المجتمع الأردني.
وعرض لأبرز ما حققته الهيئة على امتداد مسيرتها ودور صندوق دعم الأفلام التابع للهيئة، منوها بالأفلام الأردنية التي وصلت إلى مرحلة الترشح لجوائز الأوسكار، وأخرى حصلت على جوائز عديدة في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية.
من جهته استحضر الناقد السينمائي ورئيس لجنة السينما في "شومان" عدنان مدانات، مفهوم السينما الوطنية ونشوئها في أواخر ستينيات القرن الماضي في مصر حينما أطلق عدد من الكتاب والمخرجين السينمائيين بيانا دعوا فيه إلى سينما تعالج قضايا المواطن العربي آنذاك، ولا تكون خاضعة لإنتاج شركات خاصة بعيدا عن مفاهيم السوق في ميزان الربح والخسارة بحيث تتبع للقطاع العام الذي يعمل بدوره على رعاية ألإنتاج السينمائي.
وأشار إلى أنه في عام 1972 اجتمع في دمشق عدد من المعنيين بصناعة السينما من كتاب ومخرجين سينمائيين عرب شباب لطرح مفهوم سينما بديلة، والتي مثلت صورة أخرى من مفهوم السينما الوطنية السابقة، بحيث تسلط الضوء على قضايا المواطن العربي بعيدا عن الحسابات التجارية.
--(بترا)