2024-04-20 - السبت
اكتسح تايلاند بخماسية.. المنتخب السعودي يتأهل لربع نهائي كأس آسيا تحت 23 عاما nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 20-4-2024 nayrouz "خذوا قبعاتكم وارحلوا".. رئيس وزراء المجر يهاجم مسؤولي الاتحاد الأوروبي nayrouz لوموند: ألمانيا تواجه تحديات كبرى بعد تشريع استخدام الحشيش nayrouz الفيلم السعودي "هجان".. قصيدة سينمائية عن الصحراء يفوز بـ3 جوائز nayrouz أمريكي يضرم النار في جسده أمام محكمة سيمثل أمامها ترامب nayrouz إيقاف حكم تنس بلغاري مدى الحياة بسبب الفساد nayrouz الناتو يوافق على تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي nayrouz إيران: الهجوم الإسرائيلي لم يسبب خسائر في أصفهان nayrouz مندوبًا عَن الملك وولي العهد ....العيسوي يُعزي عشيرة العبداللات...صور nayrouz عمليات لكتيبة جنين في الضفة الغربية nayrouz هل تأثر القطاع الزراعي في الاردن بالعدوان على غزة nayrouz "الجهاد الإسلامي" تدين التنسيق الأمني وتدعو للاشتباك مع الاحتلال nayrouz الاحتلال يمنع نقل المصابين بمخيم نور شمس nayrouz إعلام إسرائيلي: التفاوض وصل لطريق مسدود nayrouz “الإعلام الحكومي”: مدينة غزة تعيش حالة من العطش الشديد nayrouz الأمم المتحدة تستنكر تعمد تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمستشفيات غزة nayrouz غوتيريش يدعو إلى وقف “دورة الانتقام” في الشرق الأوسط nayrouz خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة nayrouz بلجيكا تقر حزمة تمويل متعددة السنوات للأونروا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-4-2024 nayrouz العقيد المتقاعد بسام شامان الزهير في ذمة الله nayrouz وفاة المشرف التربوي محمود الخوالدة (ابو مروان) nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz وفاة زوجة الوزير الأسبق رجائي الدجاني nayrouz محمود محمد العبد ابو جوده "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز..... من قبيلة بني صخر بوفاة مَحٌمَدِ عٌقِآبِ مَفِّلَحٌ آلَذّيِّآبِ آلَفِّآيِّزِّ nayrouz الحاج أحمد سليمان مقبل الدبوبي "ابو بسام" في ذمة الله nayrouz الشابة ربيعه فالح عقيل فايز العزام في ذمة الله nayrouz وفاة محمود عبدالكريم بني عامر nayrouz الدكتور أحمد محمد سلامه العناسوه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19-4-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الرقاد nayrouz سميحه حسين علي العجور بني مصطفى "أم ايهم" في ذمة الله nayrouz ابنة شقيق الزميل محمد الصلاحات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-4-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم خالد طوالبة nayrouz الحاجة فاطمة ياسين العقيل في ذمة الله nayrouz العقيد الركن محمود الحلالمة "ابو شهم" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-4-2024 nayrouz

حِرفية.. في مكافحة الجريمة الإلكترونية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


د. عبدالحكيم القرالة


جهود كبيرة تقوم بها مديرية الأمن العام لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه المواطنين في شتى الجوانب وعلى وجه الخصوص المرتبطة بالتطور التكنولوجي والمستجدات التي طالت التطبيقات والهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وهنا تواصل مديرية الأمن العام مواكبة كل مستجد وتطور من شأنه أن يخلف تبعات سلبية على مستخدمي هذه التقنيات من المواطنين، عبر إدارة كفؤة ومحترفة تتمثل بوحدة الجرائم الالكترونية والتي تعمل بمهنية وتواصل الليل بالنهار وتتابع أدق التفاصيل حيال كافة المخاطر الالكترونية التي تطال المواطنين.

وتعمل وحدة الجرائم الإلكترونية بجد وتبذل جهود مضنية في الشقين الفني والتحقيقي والتوعوي ما اسهم في إبطال الكثير من أفعال القرصنة والابتزاز الإلكتروني والذي يقع ضحيته الآلاف من المواطنين، ما أسهم في إيجاد منظومة حمائية رقمية ناجعة.

الأرقام تتحدث عن نفسها، فمن خلال قراءة للاحصائيات التي تصدرها وحدة الجرائم الإلكترونية، نطلع عن كثب ونقف على الجهود الاحترافية الكبيرة التي يقوم بها نشامى الامن العام كحائط صد منيع وقوي في وجه هذه المخاطر الرقمية.

اساليب النصب والاحتيال الإلكتروني متنوعة ومتجددة ومرتبطة اربتاطا وثيقا بالتطورات التقنية الهائلة ما يصعب مهمة نشامى وحدة الجرائم الالكترونية غير انهم وعلى الدوام يثبتون أنهم على قدر الثقة فيتنبهون ويتحوطون لكل جديد وطارئ ويؤدوا مهامهم على أكمل وجه.

وفي هذا تبث وحدة الجرائم الالكترونية وبشكل دؤوب ومستمر رسائل تحذيرية وتوعوية حول بعض اساليب وطرائق القرصنة والاحتيال الالكتروني ما اسهم في خلق حالة من الوعي والادراك لدى المواطنين اسهم وبشكل كبير في خفض المخاطر وعدد ضحايا الابتزاز.

وأظهرت آخر إحصائية لأبرز الجرائم الإلكترونية المُسجلة لدى الوحدة في العام 2022، أن قضايا الجرائم الإلكترونية تزايدت خلال الأعوام السّبعة الأخيرة وبنحو ستة أضعاف، إذ ارتفعت من (2305) قضايا في عام 2015 لتصبح (16027) قضية في عام 2022م بنسبة وصلت لستة أضعاف.

وبحسب الارقام والاحصائيات نلمس شمولية الاشتباك الفاعل مع مختلف أشكال الجرائم الالكترونية، خصوصا القضايا التي تمسّ السّلم المجتمعي حيث بلغت في قضايا الإساءة للأطفال نحو (133) قضية، وفي قضايا متعلقة ببث خطاب الكراهية، وإثارة النعرات، نحو (113) قضية ومنها قضايا تم الاعلان عن القبض على مرتكبيها من مثيري النعرات.

وفي هذا أظهرت الاحصائية حسن تعامل واشتباك الوحدة مع اساليب القرصنة في ظل تزايد قضايا الاحتيال الإلكتروني التي بلغت في العام 2022م (2118) قضية، وبنفس الوقت تزايدت اساليب الابتزاز الإلكتروني إذ بلغت (1285) قضية، في حين بلغت قضايا الذم والقدح والتحقير (3769) وقضايا التهديد (3466) عبر الإنترنت أمّا قضايا الاختراق بلغت (2115) قضية.

ختاماً، عمل كبير وجهود مضنية قوامها مهنية وحرفية تنتهجها وحدة الجرائم الالكترونية في مجابهة الاحتيال الالكتروني وحماية المواطنين من الوقوع فريسه للقرصنة والابتزاز، تتطلب منا الالتزام بالرسائل التحذيرية والتوعوية التي تطلقها الوحدة.

تحية مجبولة بالشكر والثناء لنشامى الامن العام والجرائم الالكترونية على حسهم ومهنيتهم العالية في تأدية واجبهم المقدس بحماية المواطنين.،،حمى الله الوطن وابناءه من كل سوء.....