2024-05-07 - الثلاثاء
الصفدي: الحكومة الإسرائيلية احتلت معبر رفح بدلا من إعطاء فرصة للمفاوضات nayrouz الأردن يسير 35 شاحنة مساعدات إلى غزة nayrouz زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جزر ساندويتش الجنوبية بالمحيط الأطلسي nayrouz منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: لا أدلة حول استخدام روسيا للسلاح في أوكرانيا nayrouz إعلام عبري: السيطرة على معبر رفح تهدف لمنع فرار مقاتلي حماس nayrouz قديروف: يجب وضع زيلينسكي في السجن nayrouz مدير عام الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين يتفقد سير العمل في فرع الهيئة لإقليم الشمال...صور nayrouz الرياحي يكتب : "مستشارية العشائر ".. حتى لاتبقى عبئا على أبناء البوادي الأردنية ؟ nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يقتحم معبر رفح ما يهدد بتفاقم الكارثة الإنسانية في غزة nayrouz الصاروخ الحامل الصيني (لونغ مارش -6 سي) ينفذ رحلته الأولى nayrouz رئيس الديوان الملكي يرعى توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشاريع مبادرات ملكية بالبادية الشمالية ومحافظة الزرقاء...صور nayrouz سلطنة عمان تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وتحذر من مغبة اجتياح رفح nayrouz اكتشاف أكبر آثار أقدام للداينونيكوصورات في العالم بمقاطعة فوجيان الصينية nayrouz رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يحذر: اجتياح رفح الفلسطينية سيؤدي إلى مزيد من الكوارث nayrouz جنوب إفريقيا: اجتياح “إسرائيل” لرفح سيدمر آخر ملجأ للنازحين في قطاع غزة nayrouz أنطونوف: تدريبات روسيا النووية التكتيكية إجراء اضطراري على سياسات الغرب الوقحة والعدوانية nayrouz إحالة مدير عام هيئة تنظيم النَّقل البرِّي الوريكات إلى التَّقاعد nayrouz عاجل ....قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء nayrouz سقوط أكثر من عشر ضحايا في هجوم جنوب غرب الصين nayrouz الأونروا تحذر من توقف دخول المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

موسوعة الحب : عمان أيام زمان لعاشق عمان المؤرخ عمر العرموطي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

محمد أزوقة


قام عاشق عمان ، المؤرخ عمر العرموطي ، وعلى مدى أربعة عشر عاماً ، بكتابة أطول رسالة حب في التاريخ ، عبَّر فيها عن حبه لمدينته في ستة عشر مجلداً ، أعاد فيها تعريفنا وتذكيرنا ، نحن أبناء عمان ، بكمية الذكريات والحب التي يحملها كل فرد منا ، ومدى حبنا للمكان الذي تشكلت فيه عواطفنا ، نفوسنا ، قلوبنا ، أفراحنا ، أحزاننا ، تطلعاتنا .. وكل مفردات كينونتنا. 
تجتاحني الدهشة ويغمرني الإعجاب وأنا أقلِّب صفحات هذه المجلدات : أتأمل الصور ، أقرأ التعليقات ، أتعمق في بعض المقالات ، خاصة تلك التي تحكي سير الرعيل الأول من شيوخ العشائر الراحلين والأحياء : أغرفوا من معين حكمتهم التي هذبتها التجارب والسنين ، وأتباع نهج آبائهم وأجدادهم ، ثم ينقلني النص الى سيرة الملك المؤسس الشهيد ، وحفيده ملك القلوب ، الذي أحب الأردن والأردنيين ، فبادلوه الحب والإخلاص ، ليبنوا من الأردن واحة أمن واستقرار ، أهم ما فيها أن المواطن محترم ، وحياته مصونة. 
ثم يأخذنا مؤرخنا الى رؤساء الوزارات ، الوزراء ، كبار العسكريين فلا ينسى أن يذكرنا بأنه كان للأرمن أيضاً ، إضافة الى العرب والشراكسة والشيشان ، ضباط كبار مثل كريم أوهان وهراتش اتيمزيان ، جاري القديم . 
يثير المؤلف عاصفة من الشجن حين يتحدث عن جارينا القريبين : بهجت التلهوني وأحمد الطراونة ، فأتذكر كم أضحكنا العم أبو عدنان حين كان يوقف موكبه عندما يشاهد المرحوم والدي في الحديقة ، ليصيح به : "شلونك يا أقرع؟" ليرد عليه أبي "إسم الله على شاليشك" فقد كانا زميلي دراسة ، وكلاهما أصلع! 
أصل الى مسيرة الجار الصديق الدكتور عبد الرحيم ملحس : توقف يوماً يتأمل صورة أشعة لرأسي ، سألته ... "شو في؟" فأجاب "مافي إشي ، فاضي من جوه !" 
أتنقل في الصفحات ، لأعثر على مقابلات ومذكرات لزميل الدراسة خلدون أبو حسان ، وزميليّ في المجلس العشائري الشركسي الأردني المرحومين عمران خمش ومنير صوبر ، وأصل الى غالب الزعبي وسميح بينو ، فيملأني الحبور . 
كذلك ، للمرأة نصيب كبير في موسوعة الحب ، ولعلي لا أنحاز إلا مكرهاً ، فأقرأ كل ما كتبه مؤرخنا عن السيدة المتميزة هيفاء البشير ، التي انتصرت على ترملها المبكر ، وربت أطفالها خير تربية ، ثم أنشأت دار الأسرة البيضاء ، أتبعتها بدار ضيافة المسنين ، ثم الجمعية الأردنية للتأهيل النفسي ، وبعده منتدى الرواد الكبار . 
أمضي في رحلتي ، فتقابلني قصص أصدقاء والدي رحمه الله : سعيد المفتي ، الحاج محمد علي بدير ، الحاج أمين مرعي ، عزت قندور ، بين كثيرين من البناة. 
ثم يعرج مؤلفنا على قطاع هام كانت له مكانة عالية في تطور حبيبته عمان ونموها ، هو قطاع العقار ، ليأخذنا في جولة مع الخبير المتميز الحاج مشهور جلوقة . 
ويقترب من ميلي الثقافي ، فيعرج على الروائي المبدع عبد الرحمن منيف ، ولا ينسى نصير الأدباء الدكتور ممدوح العبادي ، الذي أخرج روايتي "والشتاء يلد الربيع" الى الدنيا ، بعد مكوثها حبيسة الأدراج ست سنوات. 
تستمر رحلة السحر لتأخذنا الى الشعر والشعراء ، فيذكر الشاعرة سارة السهيل ، والأستاذ حيدر محمود ، والشاعرة غدير حدادين . 
وحظيت عمان بالذكر في أربعة عشر كتاب : ابتداءً من محمود العابدي وحتى الدكتور عبد السلام العبادي. 
في كل ما قرأته ، يصر المؤلف على ذكر إنطباعات كل من قابله من الشخصيات عن مدينته الحبيبة ، ولا يهمه أن يحدث التكرار ، فالمحب لا يمل من التغزل بحبيبته ليل نهار ، وهذا ما فعله عمر العرموطي. 
شكراً لك يا صديقي ، أتحت لي المجال لأقدم مساهمة متواضعة في هذا العمل الهائل ، فتحت مصاريع القلب ، والمهجة العابقة بالذكريات . 
أثابك الله