2024-04-20 - السبت
عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة طالما أنّ مصالحها لم تتضرّر nayrouz ندوة علمية لكلية طب الأسنان في عمان الاهلية حول اضطرابات النوم والآلام الفموية الوجهية والصدغية nayrouz مصدر: الولايات المتحدة تقرر سحب قواتها من النيجر nayrouz أطباء يقاضون «خرائط غوغل» nayrouz توقعات .. ستتحسن حركة السياحة على البترا بعد تخفيض بدل الخدمات على تذاكر الدخول nayrouz الحاج توفيق: تنظيم منتدى أعمال أردني بحريني العام الحالي nayrouz البريد الاردني يفوز بجائزة خدمة العملاء للبريد السريع nayrouz وزير الخارجية التركي يناقش مع نظيره المصري تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة nayrouz إسماعيل هنية في إسطنبول للقاء إردوغان nayrouz ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34049 منذ بدء العدوان nayrouz الشركة الأولى لانتاج البذور ... أردنية بامتياز شعارها التميز والعطاء nayrouz مصر تدعو إيران وإسرائيل لممارسة ضبط النفس nayrouz دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية" .. كم عمرها؟ nayrouz رئيس الجامعة الأردنية: يجب عدم نسيان أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تستبيح حقوقنا وحرياتنا nayrouz العجارمة: عوار دستوري اصاب قانون الانتخاب في مقتل nayrouz الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي nayrouz زراعة لواء الوسطية تحذر مزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية nayrouz زين راعي الاتصالات الحصري لبطولة الأردن للدرِفت 2024 nayrouz صورة تثير الجدل.. لحية رونالدو السبب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-4-2024 nayrouz العقيد المتقاعد بسام شامان الزهير في ذمة الله nayrouz وفاة المشرف التربوي محمود الخوالدة (ابو مروان) nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz وفاة زوجة الوزير الأسبق رجائي الدجاني nayrouz محمود محمد العبد ابو جوده "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز..... من قبيلة بني صخر بوفاة مَحٌمَدِ عٌقِآبِ مَفِّلَحٌ آلَذّيِّآبِ آلَفِّآيِّزِّ nayrouz الحاج أحمد سليمان مقبل الدبوبي "ابو بسام" في ذمة الله nayrouz الشابة ربيعه فالح عقيل فايز العزام في ذمة الله nayrouz وفاة محمود عبدالكريم بني عامر nayrouz الدكتور أحمد محمد سلامه العناسوه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19-4-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الرقاد nayrouz سميحه حسين علي العجور بني مصطفى "أم ايهم" في ذمة الله nayrouz ابنة شقيق الزميل محمد الصلاحات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-4-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم خالد طوالبة nayrouz الحاجة فاطمة ياسين العقيل في ذمة الله nayrouz العقيد الركن محمود الحلالمة "ابو شهم" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-4-2024 nayrouz

السفير المكسيكي هرنانديز وجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية في ضيافة رئيس بلدية السلط الحياري / فيديو وصور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

إستضاف رئيس بلدية السلط الكبرى/ المهندس محمد الحياري اليوم الخميس الموافق 16/3/2023م سفير جمهورية المكسيك روبيرتو هرنانديز، وأسرة السفارة، وكذلك رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية/ د. بركات عوجان، وأعضاء الهيئة الإدارية من السيدات والسادة التالية أسماءهم/ المهندس عامر عبد الوهاب المجالي، والشيخ الدكتور أيمن البدادوة، والدكتور المهندس إبراهيم العدوان، والدكتورة شيرين الحسين العواملة، والمؤرخ الأستاذ عمر محمد نزال العرموطي، وذلك بتنظيم من الدكتورة شيرين الحسين العواملة وجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية.

 وقد ابتدأ برنامج الزيارة الساعة الحادية عشرة صباحاً بوصول سعادة سفير جمهورية المكسيك، وأسرة السفارة إلى بلدية السلط. حيث كان باستقبالهم رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس/ محمد الحياري، ورئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية.

وقد رحب رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس/ محمد الحياري بسعادة السفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز، وبمعالي رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية/ د. بركات عوجان، وأعضاء الجمعية. وقال الحياري في كلمته: بأن مباني السلط القديمة قد أُدرجت ضمن التراث العالمي لليونسكو، علماً بأن أقدم مدرسة ثانوية في الأردن هي مدرسة السلط الثانوية، التي كانت المدرسة الثانوية الوحيدة في الأردن آنذاك، ودرس فيها البناة الأوائل من الرعيل الأول من المؤسسين والشخصيات الهامة في الدولة الأردنية الحديثة. وأضاف بأن السلط هي مدينة الوئام الديني الإسلامي المسيحي. وقد أكد رئيس البلدية بأن بلدية السلط تتطلع لتطوير العلاقات ما بين مدينة السلط، وجمهورية المكسيك الصديقة. وقال الحياري: بأن الداعم الرئيسي للبلديات في الأردن هو قائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي أكد بأن البلديات هي المفتاح الذي يمكننا من خلاله القيام بعملية التطوير والتحديث في الأردن خلال المرحلة القادمة.
... وأكد المهندس/ محمد الحياري بأننا في بلدية السلط نسعى للتوأمة بين بلدية السلط ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية.
... السفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز أكد على العلاقات الوثيقة ما بين الأردن والمكسيك، وقال: بأن هذه العلاقات تتطور بشكل أفضل باستمرار، وأشاد السفير المكسيكي بجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، التي تسعى بجهد شعبي لتوثيق العلاقات ما بين الأردن والمكسيك. وقال هرنانديز: بأنه تم الإتفاق بشكل مبدئي على التوأمة بين بلدية السلط ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية.
... رئيس جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية د. بركات عوجان/ وزير الثقافة الأسبق أكد على العلاقات الوثيقة ما بين الأردن والمكسيك، وعلى الدور الهام الذي تقوم به جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية في توثيق علاقات الصداقة ما بين الشعبين الأردني والمكسيكي بجهود شعبية تقوم بها الجمعية.
..... د. شيرين الحسين العواملة/ عضو الهيئة الإدارية للجمعية، وهي التي قامت بالإشراف على تنظيم هذه الزيارة للسفير المكسيكي إلى بلدية السلط. قالت: بأنها تأمل من خلال زيارة سعادة السفير المكسيكي هرنانديز، وبدعم من جمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، وبالتعاون مع رئيس بلدية السلط الكبرى/ المهندس محمد الحياري أن يتم التوقيع قريباً على التوأمة ما بين بلدية السلط ومدينة مكسيكية.
..... عضو الهيئة الإدراية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية/ الدكتور المهندس إبراهيم العدوان قال: بأن مناطق الأغوار ووادي الأردن تقع على مسافة قريبة من السلط، علماً بأن هذه المنطقة هي التي تزود الأردن بسلة الغذاء، وكذلك تقوم هذه المنطقة بتزويد عدد من دول العالم بالخضار والفاكهة.

 المهندس عامر عبد الوهاب المجالي/ عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية/ رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الأسبق قال بأنّ زيارة السفير المكسيكي لمدينة السلط كانت زيارة ناجحة، وكان سعادة السفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز في غاية السعادة. وأضاف المجالي بأنه كان مسرورًا جدًّا عندما قرأ قائمة الشرف في مدرسة السلط الثانوية، وكان من بين أسماء هذه القائمة المرحوم والده معالي الأستاذ عبد الوهاب المجالي/ نائب رئيس الوزراء الأسبق، وعدد من البناة الأوائل من رجالات الوطن. وأكد المجالي بأن مدينة السلط لها رمزية وخصوصية في الأردن لاسيما وأن رجالات الوطن، والبناة الأوائل من رموز الدولة الأردنية الحديثة قد تخرجوا من مدرسة السلط الثانوية.

الشيخ الدكتور أيمن البدادوة/ عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية قال بأن زيارة سعادة السفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز كانت رائعة جداً، ونوه بحفاوة الاستقبال من رئيس بلدية السلط الكبرى/ المهندس محمد الحياري، وأهالي السلط الأبية، وأن هذا الكرم الحاتمي ليس بجديد عليهم... وقال البدادوة بأنه سعيدٌ جداً عندما شاهد سعادة السفير المكسيكي هرنانديز في غاية السعادة أثناء الزيارة وقد أخذ انطباعًا إيجابياً عن كل الأردنيين؛ لأن مدينة السلط الأبية العريقة تمثل كل الأردنيين. وأضاف البدادوة: أن التوقيع على اتفاقية توأمة ما بين مدينة السلط ومدينة مكسيكية يمثل دفعة قوية في العلاقات الأردنية المكسيكية.
..... المؤرخ الأستاذ عمر محمد نزال العرموطي/ أمين سر الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية قال بأنه كان سعيدًا جداً للزيارة التي قام بها سعادة السفير المكسيكي روبيرتو هرنانديز إلى بلدية السلط، وبحضور الهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية، وبتنظيم من نشمية السلط والبلقاء د. شيرين الحسين العواملة. وقد وجه العرموطي الشكر والتقدير إلى رئيس بلدية السلط الكبرى النشمي المهندس/ محمد الحياري على الكرم الحاتمي، وحفاوة الاستقبال. وقال العرموطي: بأن اليوم كان من أسعد الأيام عندما شرفنا سعادة سفير جمهورية المكسيك روبيرتو هرنانديز بزيارة إلى مدينة السلط، وكان سعادة السفير في غاية السعادة أثناء الزيارة، وأن النية تتجه لتوقيع اتفاقية توأمة ما بين بلدية السلط ومدينة IXTAPAN De LA SAL المكسيكية... وقال العرموطي أنّ السعادة غمرته عندما قرأ قائمة الشرف في مدرسة السلط الثانوية، وكان من بين الأسماء المرحوم والده/ معالي الأستاذ محمد نزال العرموطي/ وزير الداخلية الأسبق، وعدد من أهم البناة الأوائل، والرموز السياسية التي خدمت الأردن خلال المئوية الأولى في الدولة الأردنية الحديثة...... وقال العرموطي بأنه قبل حوالي عام أنتج فلماً وثائقياً مدته حوالي ساعة عن السلط... كما أكد العرموطي أنه قام بتدوين قسم أو جزء من تاريخ مدينة السلط من خلال بعض الكتب التي أصدرها ومنها: مذكرات اللواء حكمت مهيار/ مدير الأمن العام الأسبق، وكذلك من خلال تدوينه لموسوعة عمَّان أيام زمان..... ووجه المؤرخ العرموطي التحية والاحترام والتقدير إلى مدينة السلط الأبية، وإلى رئيس بلديتها المهندس النشمي/ محمد الحياري، وإلى جميع أبناء السلط ،وعشائر البلقاوية.

 وبعد ذلك تم تقديم إهداء من رئيس البلدية إلى سعادة السفير المكسيكي روبيترتو هرنانديز، كما قدم سعادة السفير المكسيكي هرنانديز هدية إلى رئيس بلدية السلط..... كما قدم المؤرخ عمر محمد  نزال العرموطي هدية إلى رئيس بلدية السلط/ المهندس محمد الحياري وهي: كتاب مذكرات اللواء حكمت مهيار/ مدير الأمن العام الأسبق، وكتاب مادبا أيام زمان، وكذلك موسوعة عمَّان أيام زمان.
....... وبعد ذلك قام سعادة السفير المكسيكي هرنانديز، وأسرة السفارة المكسيكي، وجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية بجولة إلى عدد من أهم معالم مدينة السلط منها: مدرسة السلط الثانوبة للبنين، وجولة في وسط المدينة حيث كانت البداية من كنيسة الخضر ثم باتجاه ساعة العين، ثم زيارة متحف السلط التاريخي "بيت أبو جابر"، ثم شارع الحمام ثم متحف آثار السلط.....
...... وفي ختام برنامج الزيارة أقام رئيس بلدية السلط الكبرى/ المهندس محمد الحياري مأدبة غداء تكريماً لسعادة سفير جمهورية المكسيك روبيرتو هرنانديز، وأسرة السفارة المكسيكية، وجمعية الصداقة الأردنية المكسيكية.