2024-05-19 - الأحد
كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

معدل الترشيح الكُبيبي للكلى.. إلى ماذا يشير؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الأحد، معلومات مهمة عن (معدل الترشيح الكُبيبي المقدر للكلى) الذي يعد مقياسا لمدى كفاءة عمل الكليتين.

وتتحدث نشرة المعهد عن مراحل أمراض الكلى، وطرق تعزيز صحتها، وكيفية معرفة معدل الترشيح الكبيبي المقدر وإمكانية تغييره، إضافة إلى بيان مدى إمكانية إصابة الشخص بأمراض الكلى حتى لو كان معدل الترشيح الكبيبي الخاص به طبيعيا.

يعد معدل الترشيح الكبيبي المقدر (estimated GFR ) اختبارًا موثوقًا به في الغالب للأطباء لمعرفة مدى جودة عمل الكليتين. ومع ذلك، قد لا يكون دقيقًا إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، أو حاملًا، أو بدينًا جدًا أو كبير العضلات جدًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم طلب اختبارات أخرى مثل الموجات فوق الصوتية أو خزعة الكلى لمعرفة سبب مرض الكلى لديك. يأخذ الاختبار حاليًا في الاعتبار العمر والجنس والعرق للإنسان، من بين أمور أخرى.

 

كيف يمكنني معرفة معدل الترشيح الكبيبي المقدر (eGFR) الخاص بي؟

ستخضع لفحص دم لمعرفة مقدار الكرياتينين في الدم. الكرياتينين هو نفايات في الدم تأتي من عضلاتك. الكلى السليمة تأخذ الكرياتينين من دمك وترسله خارج جسمك عن طريق البول. إذا كانت الكليتان لا تعملان كما ينبغي، فسوف يتراكم الكرياتينين في دمك. سيعطي تقرير اختبار معدل الترشيح الكبيبي رقمًا يخبر الأطباء بكمية الكرياتينين في الدم.

 

هل يمكن تغيير معدل الترشيح الكبيبي (eGFR) الخاص بي؟

يمكن أن يتغير معدل الترشيح الكبيبي الخاص بك بمرور الوقت ويمكن أن يتغير بناءً على بعض المشكلات الأخرى، مثل عدم شرب كمية كافية من الماء.

مع تفاقم مرض الكلى المزمن، سينخفض ​​معدل الترشيح. إذا تم اكتشاف ذلك مبكرًا، فإن التغييرات الصحية في الحياة مثل اتباع خطة الأكل الصديقة للكلى وممارسة التمارين الرياضية الكافية قد تساعد في إبطاء تقدم مرض الكلى المزمن ومدى سرعة تغير معدل الترشيح الكبيبي.

 

هل يمكن أن اصاب بأمراض الكلى حتى لو كان معدل الترشيح الكبيبي الخاص بي طبيعيًا؟

نعم، قد يظل معدل الترشيح الكبيبي الخاص بك في المعدل الطبيعي حتى لو كان لديك بعض علامات تلف الكلى، مثل البروتين في البول أو التلف للكليتين.

 

إذا كان لديك بروتين في البول، فسيقوم الطبيب بفحصك مرة أخرى للتأكد من أنه ليس بسبب شيء آخر، مثل الجفاف.

 

هل أحتاج إلى فعل أي شيء للتحضير لاجراء اختبار معدل الترشيح الكبيبي (eGFR) الخاص بي ؟

قد يطلب منك الطبيب أن تصوم (لا تأكل أو تشرب) أو تتجنب أطعمة معينة لعدة ساعات قبل الاختبار.

قد تخضع لاختبار الكرياتينين في الدم كجزء من الفحص الدوري أو إذا كان طبيبك يعتقد أنك قد تكون مصابًا بمرض في الكلى. سيحدد طبيبك معدل الترشيح الكبيبي الخاص بك باستخدام نتيجة اختبار الدم الكرياتينين وعمرك وجنسك ووزنك وعرقك.

 

ماذا يعني معدل الترشيح الكبيبي الخاص بي(GFR) ؟

معدل الترشيح الطبيعي هو 60 أو أكثر. إذا كان معدل الترشيح الكبيبي الخاص بك أقل من 60 لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، فقد تكون الكليتان لا تعملان بشكل جيد. فيما يلي قراءات معدل الترشيح وإلى ماذا تشير؟

 

هناك خمس مراحل لأمراض الكلى. كلما انخفضت درجة معدل الترشيح الكبيبي (GFR)، كان مرض الكلى لديك أسوأ.

 

- المرحلة 1 (معدل الترشيح يساوي 90 أو أعلى): هذا الأمر طبيعي في معظم الأشخاص الأصحاء. هناك القليل من الأعراض (إن وجدت) في هذه المرحلة من مرض الكلى المزمن المبكر.

 

- المرحلة 2 (معدل الترشيح بين 89 و 60): قد يكون معدل الترشيح الكبيبي بين 60 و 89 طبيعيًا لبعض الأشخاص مثل كبار السن أو الرضع. هذا إذا لم يكن لديهم أي تلف في الكلى. يعتبر معدل الترشيح الكبيبي بين 60 و 89 لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر مع تلف الكلى علامة على مرض الكلى المزمن المبكر. غالبًا ما تكون هناك أعراض قليلة (إن وجدت) في هذه المرحلة.

 

- المرحلة 3 (معدل الترشيح الكبيبي من 59-30): يعاني الأشخاص في المرحلة الثالثة من مرض الكلى المزمن المعتدل وينبغي في هذه المرحلة زيارة طبيب أمراض الكلى. يمكن أن يتسبب معدل الترشيح الكبيبي بين 30 إلى 59 في: فقر دم، مرض العظام المبكر، ضغط دم مرتفع.

 

- المرحلة 4 ( معدل الترشيح الكبيبي من 29-15): يعاني أي شخص في المرحلة الرابعة من مرض الكلى المزمن الحاد عندما يكون معدل الترشيح بين 15 إلى 29. سيحتاج الشخص في هذه المرحلة على الأرجح إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى في المستقبل.

 

- المرحلة 5 ( معدل الترشيح الكبيبي 15 أو أقل): الأشخاص الذين لديهم معدل الترشيح 15 أو أقل يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة). في هذه المرحلة تكون الكلى قد فقدت تقريبًا كل قدرتها على العمل بفعالية. سيحتاج الأشخاص في المرحلة الخامسة إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى للبقاء على قيد الحياة.

 

هل يمكنني تحسين معدل الترشيح الكبيبي الخاص بي؟

قد تتمكن من تحسين معدل الترشيح الكبيبي الخاص بك إلى حد ما عن طريق تغيير نمط حياتك.

ضع في اعتبارك أنه لا يوجد علاج لـمرض الكلى المزمن. لكن العادات الصحية قد تبطئ من تطور المرض. نظرًا لأن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم هما السببان الرئيسيان لمرض الكلى المزمن، فمن الأهمية بمكان الحفاظ على كليهما تحت السيطرة.

 

هناك طرق أخرى لتعزيز صحة الكلى وهي:

- تجنب الأطعمة المصنعة الغنية بالملح.

- اتبع نظامًا غذائيًا قليل الملح. تحدث إلى طبيبك حول نظام داش الغذائي.

- تناول الكثير من الفاكهة والخضار.

- تناول الحد من البروتين. الكثير من البروتين يمكن أن يجهد الكلى للتخلص من نفايات البروتين.

- تمرن بشكل روتيني.

- قلل من التدخين أو أقلع عنه.

- قم بالحفاظ على وزن صحي.