2024-04-19 - الجمعة
صفات الزرافة حادة البصر والسمع وهي عديمة الصوت... تفاصيل nayrouz حضور واسع لنجوم الفن في جنازة الفنان صلاح السعدني (صور) nayrouz الأمريكي جون كاتلين على أعتاب التتويج بلقب بطولة السعودية المفتوحة للجولف nayrouz "نيويورك تايمز": نصف مجندي "داعش خرسان" من الطاجيك nayrouz الخارجية العراقية: الفيتو الأميركي انتهاك لحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة nayrouz زاخاروفا: روسيا سترد بالمثل في حال أقدم الغرب على مصادرة الأصول الروسية nayrouz يونيسيف: أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني ضحايا الحرب في غزة nayrouz حماس تنتقد تصريحات بلينكن بشأن صفقة الأسرى nayrouz الشرفات: استبدال النائب الحزبي المفصول بـ”العامة” يتفق مع الدستور nayrouz كتيبة طولكرم: حققنا إصابات مباشرة بجنود العدو nayrouz حماس تحذر من إقامة طقوس يهودية بالأقصى nayrouz مستوطنون يسرقون ماشية لفلسطينيين بالضفة nayrouz أهالي الأسرى الإسرائيليين يقطعون طريقا سريعا nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz وفاة زوجة الوزير الأسبق رجائي الدجاني nayrouz الأردني أبو السعود يحصد ميدالية ذهبية في كأس العالم للجمباز nayrouz «المناهج»: الكتب الدراسية للصف 11 قيد الإعداد nayrouz إربد ... إصابتان برصاص مجهول في منطقة بني كنانة nayrouz "عش بصحة": اشرب قهوتك سادة وابدأ يومك بسكر أقل nayrouz تاليا لحود تطلق ألبومها الجديد "غريبة"...صور nayrouz

نائب رئيس الوزراء الأسبق العبادي يرعى حفل إشهار وتوقيع كتاب موسوعة عمان للباحث المؤرخ عمر العرموطي..صور وفيديو

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص

رعى نائب رئيس الوزراء الأسبق وعمدة العاصمة عمان الأسبق  معالي  ممدوح العبادي اليوم الخميس  حفل اشهار موسوعة عمان أيام زمان للكاتب عمر العرموطي  في ديوان الشيخ محمد عواد النعيمات في ام السماق بحضور كوكبة من الوزراء السابقين والسفراء وشيوخ ووجهاء والشخصيات السياسيية والثقافية .


 وقال نائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي  تواصل عمان ازدهارها منذ الملك المؤسس عبدالله الأول إلى جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه وتشهد الإنجاز تلو الإنجاز وتاتي موسوعة عمان ايام زمان للمؤرخ عمر العرموطي لتنعش ذاكرة المكان لتحتل مكانتها بجدارة ضمن التراث الروائي والاجتماعي والتاريخي للأردن فهذا عمل رائد ومتميز من مبدع سخر نفسه لخدمة الاردن وتاريخها العريق وقدم مرجعية شاملة للباحثين وهي زاخرة بالأحداث والذكريات وتستعرض قصة الحياة في عمان بتفاصيلها.

وأجمع المتحدثون في حفل توقيع "موسوعة عمان أيام زمان” للباحث المؤرخ  عمر محمد نزال العرموطي، أن  موسوعة عمان أيام زمان ، ترصد المكان وسيرته، وتشهد على تحولات ضخمة حصلت في عمان على شتى الصعد، وهي تبث في القارئ دفء المكان العماني . 
 

ومن جهته  تحدث وزير الثقافة الأسبق  الدكتور بركات عوجان في كلمته عن مسيرة عمان  وكيفية  تطورها إلى  مدينة لتصبح في مصاف العواصم التي يشار لها بالبنان لتطورها ومحبة أهلها لكل من قصدها.


 وقال معالي  بركات عوجان   سلام على هذه الأرض الطاهرة المباركة التي أنجبت ابناء وأحفاد الرجال الذين نحتفل بهم اليوم ونكرمهم على ما بذلوه من أجل الأردن ورفعتها وعلو شانها.

ومن الجدير بالذكر  ان المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي اصدر الجزء الحادي عشر  الموسوعة تتكون من /11جزء  وتحتوي على حوالي 7500 صفحة  وعدد ضخم من الصور والوثائق.... وقد استغرق العمل بها 14 عاما..... الجزء 11 من الموسوعة يحتوي على حوالي 2000 صفحة

ورحب الشيخ محمد عواد النعيمات بنائب رئيس الوزراء الأسبق عمدة عمان  ممدوح العبادي   وجميع الحضور من وجهاء وشيوخ  حيث أنه أشاد بالمؤرخ عمر العرموطي خلال  الحفل .
 
و من جانبه تحدث المؤرخ عمر العرموطي  قائلا  لقد كان صدى الموسوعة كبيراً جداً وحققت نجاحًا رائعًا، أدخل السرور والإعجاب على نفوس الأشخاص والفعاليات حيث  تشرفت بمقابلتهم و  أصبحت الموسوعة على لسان الجميع في عمَّان، وعشائر عمَّان، وفي مختلف أنحاء الوطن الجميل، بل تعدّت سُمعة الموسوعة الأردن حيث وصلت إلى عدد من الدول الصديقة في العالم بعد أن شارك عدد من السُّفراء بهذه الموسوعة.


واشارالعرموطي إلى أن  أجهزة  الإعلام المختلفة  من محطات فضائية وإذاعية ومواقع إلكترونية وصحافة سلطت الضوء عليها ، وقد تم تنظيم حفلات إشهار كثيرة احتفالاً بهذه الموسوعة، وأصبحت على لسان الجميع، حتى أنّ محطات إعلامية عربية مشهورة مثل صوت العرب من القاهرة سلّطت الأضواء على هذه الموسوعة الضخمة التي تُعتبر الآن إنجازاً أردنياً وعربياً غير مسبوق.



واضافت الدكتورة سهام الخفش في كلمتها في حفل اشهار  المؤرخ عمر العرموطي موسوعة عمان أيام زمان الجزء الحادي عشر  حيث تعتبر هذه الموسوعة انجاز أردني وعربي على مستوى  الوطن العربي..

وأعرب الاستاذ عليان العدوان رئيس اتحاد الكتاب والآداب الأردنيين عن شكره حيث قال نشكر الاستاذ والمؤرخ عمر العرموطي الذي  ارجعنا إلى  ذاكرة المدينة العريقة التي نعتز بها وهي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية حيث الموسوعة  التاريخية لعمان تعد مرجعا هاما لكل المهتمين بالمدينة وتاريخها الاجتماعي والسياسي والاجتماعي.


ومن جانبها تحدثت الشيخة ريم ارتيمة في حفل اشهار موسوعة عمان ايام زمان بالثناء على المجهود الكبير الذي قام به  المؤرخ عمر العرموطي .

ورحبت  براعي الحفل  معالي ممدوح العبادي واصحاب المعالي وشيوخ العشائر واصحاب العطوفة والسعادة و خاصة الشيخ محمد عواد الفرحان لاستقباله اشهار موسوعه عمان والحديث عن الرعيل الاول وذكر دورهم بتأسيس الدولة الاردنية.

 و تم ذكر الشيخ عبد الكريم الرتيمه العبادي حيث كان يعد واجهه للمنطقة الشرقية وإذ أنه  لقب حينها بالمهدي لكثر عطائه والفارس صاحب الفراسة وعلاقته بملوك بني هاشم وكان فكاك العقده  وحلال النشب لحكمته ودراسته .

وتم وصفه بالبدوي المحنك القادر والقوي والمحبوب على مستوى الوطن والبلدان العربية المجاورة وقد تجاوز اسمه الحدود .


وعبرت  الشيخة ارتيمه،  نسجل بدورنا ثناءنا الكبير للكاتب والمؤرخ عمر  العرموطي الذي افرد وقته وعبر رحلة كبيرة عبر التاريخ للعودة الى عمان بتاريخها القديم وابراز رجالها وعمدانها الممثلة  بصناع التاريخ بالدولة الاردنية من خلال مجهود كبير بذل لتكون  موسوعة عمان النور ولتعرف الاجيال القادمة  قيمة هذه المعلومات القيمة ٠

وقد حضر الحفل إضافة إلى راعي الاحتفال معالي الدكتور ممدوح العبادي / عمدة عمان الاسبق ونائب رئيس الوزراء الأسبق  معالي الدكتور بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق والشيخ عبد الحي عطا الله المجالي / عميد القناصل الفخريين الاردنيين والعين حماد علي المعايطة والمهندس عامر عبد الوهاب المجالي / رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الاسبق والمحافظ الأسبق علي القعدان الفايز والشيخ علي الزيدان الحنيطي والشيخ الدكتور أيمن البداوي والاستاذ محمود العرموطي / مساعد أمين عمان الاسبق والاستاذ أنصار فرات / مدير المركز الثقافي التركي والاستاذ رمضان الرواشدة / مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الاسبق والإعلامي الاستاذ محمد الطراونة / مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الاسبق والإعلامي الاستاذ أسامة الرنتيسي والشاعر الاستاذ عليان العدوان / رئبس اتحاد الكتاب والدكتور المهندس إبراهيم العدوان عضو الهيئة الإدارية لنقابة المهندسين والعلامة الدكتور المكتشف الجغرافي العالمي محمد وهيب / مكتشف موقع المغطس والسيدة وصفية التل / ابنة شاعر الاردن عرار وشقيقة دولة الشهيد وصفي التل والسيدة رباب شفيق ارشيدات والسيدة نرجس فضل الدلقموني والشيخة ريما عبد الكريم ارتيمة والدكتورة شيرين الحسين العواملة والعميد الركن  المتقاعد عيد ابو وندي والإعلامي شاكر حداد ورجل الأعمال جمال نزيه العبد الحسين العواملة ورئيس وأعضاء ديوان شركس عمان والبروفيسور الدكتور مجد الدين خمش والمهندس وفائي مسيس / رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق والدكتور عبد الفتاح البستاني والشاعر الاستاذ عدنان السعودي.

 وجمع غفير من شيوخ العشائر والكتاب والصحفيين والشخصيات العمانية.


وفي نهاية الحفل الذي أداره الاعلامي سعد خليفة  تم تكريم مجموعة من المشاركات بالحفل .... وقد أجمع الحضور أن هذا الاحتفال كان ليلة من تاريخ العاصمة عمان.