2024-06-24 - الإثنين
السكارنة يوجّه رسالة إلى الطلبة و لأولياء الأمور بما يخص امتحان الثانوية العامة nayrouz الشيخة ريما أرتيمه تبارك تخرج الملازم الطيار ارشيد العلاوين العبادي والملازم الطيار سالم الصلاحين العبادي من دورة الطيارين. nayrouz مدينة الأمير هاشم تحتضن اللقاء الوزاري في محافظة مادبا...صور nayrouz القوات المسلحة تشيع جثماني الشهيدين الرقيب عماد العرام والجندي يحيى الصياح...صور nayrouz الجمعية العمانية للسينما تحتفل بالذكرى ال ٢٢ لتأسيسها nayrouz افتتاح معرض "فانسي فوود شو" في نيويورك بمشاركة 18 شركة أردنية nayrouz مسيرة دراجات تجوب العاصمة في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات nayrouz النظام الكهربائي قادر على مواجهة الأحمال المتوقعة خلال الصيف nayrouz تهنئة و تبريك من محمد سلامه المناعسة الى ابن عمه القاضي علي بيك المناعسة nayrouz البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة nayrouz لماذا فشلت الإدارة الأميركية في احتواء إيران؟ nayrouz خطاب وأسماء عيسى يبلغان بارالمبيك (باريس 2024) nayrouz ماذا تريد إسرائيل من السماح بسفر فلسطينيين من غزة للعلاج؟ nayrouz 37626 شهيدا و86098 إصابة منذ بدء العدوان على غزة nayrouz شركة معرض ومؤتمر معدّات العمليات الخاصّة سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024 nayrouz أورنج الأردن تختتم ثلاثة مخيمات تدريبية nayrouz الحكومة تتابع اختلالات عدم انتظام المياه بالمزار الجنوبي nayrouz اسرائيل: تشخيص 32 مريضا بحمّى غرب النيل nayrouz مصر تسمح بدخول المساعدات إلى غزة عبر معبر إسرائيلي nayrouz محاكم تدعو أردنيين لتسليم أنفسهم - أسماء nayrouz

المؤرخ عمر العرموطي : الأردن حقق إنجازات كبيرة منذ إعلان الاستقلال في مختلف المجالات

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 المؤرخ التاريخي عمر العرموطي  مؤلف عمان ايام زمان  بين  أن الأردن حقق إنجازات كبيرة منذ إعلان الاستقلال في مختلف المجالات على الرغم من التحديات الجسام التي مرت على المملكة والمنطقة بشكل عام.

وتابع أن عهد قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني شهد إنجازات شاملة نوعية في جميع المجالات، وضعته في مصاف الدول التي يشهد لها.

وقال العرموطي إن الدولة الأردنية ومنذ بداياتها كانت حريصة على التصدي لكل الظواهر التي من شأنها أن تعيق مسيرة البناء، إذ شهدت بدايات القرن الماضي انتشارا للطب بالشعوذة والسحر والخرافات وارتفاعا في عدد الوفيات بين الأطفال، مما دعا إلى تأسيس أول مستشفى في عمان عام 1927، ثم توالى تأسيس عدد كبير من المستشفيات لتصبح السياحة العلاجية موردا من موارد الدخل القومي، وصار يتوافد على عمان والأردن أعداد كبيرة من المرضى من الدول العربية وبعض الدول الصديقة من أجل العلاج.

وأوضح العرموطي أن التعليم بعد الاستقلال شهد نقلات نوعية من خلال افتتاح المدارس في كل أرجاء المملكة، وبدأت الأمية بالتلاشي وأصبح التعليم موردا من موارد الأردن.

وأضاف أن قطاع التعليم ازدهر وحقق نمو كبير في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني الذي جعل التعليم على رأس أولوياته وتطلعاته التنموية، إذ بلغ عدد الصروح العلمية 30 جامعة حكومية وخاصة تستقبل أعدادا ضخمة من الطلبة الأردنيين والعرب والأجانب.

وفيما يتعلق بالمرأة في عهد الاستقلال، بين العرموطي أن المرأة الأردنية حصلت على مكتسبات كبيرة إذ أصبحت تشارك بقوة في الحياة السياسية ومختلف مجالات الحياة العامة، وتبوأت أهم المراكز فصارت نائبا لرئيس الوزراء ووزيرة وعضو في مجلس الأعيان والنواب ولواء في الجيش، وحصلت على حقوق وامتيازات نراها في الدول المتقدمة العصرية. هلا اخبار .