2024-06-22 - السبت
ارتفاع الأسعار يهبط بمبيعات المنازل القائمة بأميركا في مايو nayrouz الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 460 سلعة nayrouz مؤشرات الأسهم الأميركية ترتفع بشكل جماعي في أسبوع nayrouz كوبا تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي nayrouz "المياه": لا وقف لضخ مياه الديسي nayrouz جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني عن عمر 61 عاما nayrouz الشناينة يزيل (البراغي) عن ساقه nayrouz أمطار وفيضانات تجبر السلطات على عمليات إخلاء في لاس فيغاس nayrouz بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق nayrouz وفاة شقيق المعلم ادريس القريوتي " nayrouz وزير ألماني: الرسوم المقترحة على السلع الصينية ليست "عقوبة" nayrouz 8 شهداء جراء قصف الاحتلال في غزة ورفح nayrouz السفارة الهندية تحتفل باليوم العالمي لليوغا nayrouz الأعلى للسكان: اللاجئون في الأردن يتزايدون بسبب الإنجاب المرتفع nayrouz ورشة عمل لصيدلة "عمان العربية" بعنوان "مستحضرات التجميل وطرق تحضيرها" nayrouz الأردنيون يبحثون عن الدجاج في الاسواق nayrouz مفاجأة سناب شات في أحدث إصداراته من الذكاء الاصطناعي nayrouz المرشحان الجبور يؤديان القسم أمام اللجنة العليا للانتخابات الداخلية nayrouz شركات غذائية محلية تشارك بمعرض "فانسي فود" غدا nayrouz "المستقلة للانتخاب" تنشر قرارات الاعتراض على الغير اليوم nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت22-6-2024 nayrouz وفاة " والد المعلمة رنا جابر" nayrouz وفاة " والد المعلمة " رنده معالي" nayrouz وفاة العقيد المتقاعد وجيه الدرادكة وشقيقته nayrouz وفاة الحاج محمد أحمد الخليفات. nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 21-6-2024 nayrouz وفاة " والد"الدكتورة اسماء خنفر " nayrouz الملحن والعازف الفنان عبده موسى في ذكرى وفاته nayrouz وفاة "زوج المعلمة نسرين صدقي " nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى والدة الزميل عبد الرحمن قاسم الجبور nayrouz وفاة الاستاذ سعود الفراج" ابو مروان" nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج فايز يوسف المفلح الدلابيح nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 20-6-2024 nayrouz الجمعية الأسترالية الأردنية تنعى والد سامر الشوابكة nayrouz الدكتور محمد المعايعة يعزي عشيرة الدعجة بوفاة الشيخ الجليل الحاج عبدالله ارشيد العايد nayrouz وفاة والد المعلم " نادر شاهين " nayrouz " الحاج زهير زغلول داود زيتون في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عمار محمد ابراهيم راشد الحنيطي nayrouz ابو هديب ينعى صديقه العزيز الأستاذ الدكتور عمار الحنيطي nayrouz استشهاد الشاب بلال عادل ثوابته nayrouz

ماذا يحدث للجسم أثناء تناول الثوم ...تنقية الدم .. أمراض القلب...سرطان الرئة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يحتوي الثوم على عناصر غذائية متعددة من فوائد الثوم، أنّ فصاً واحداً "نيء" منه يحتوي على: فيتامين ب، فيتامين ج، المنغنيز، الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور والحديد.

مقاومة الأمراض بما فيها نزلات البرد

من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة جهاز المناعة. وجدت دراسة أن تناول الثوم يومياً يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63%، وأنّ متوسط ​​مدة أعراض البرد انخفضت بنسبة 70%. لكن الأدلة غير كافية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

المركبات النشطة في الثوم تقلل من ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم العوامل المسببة للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 وجدت الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

 كان 600-1500 مجم من مستخلص الثوم المسن بنفس فعالية عقار أتينولول في خفض ضغط الدم على مدى 24 أسبوعاً.

تحسين مستويات الكوليسترول
من فوائد الثوم تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 10-15%.

الوقاية من مرض الزهايمر والخرف

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تدعم آليات حماية الجسم ضد الأكسدة. وقد ثبت أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تزيد من أنزيمات مضادات الأكسدة لدى البشر، وكذلك تقلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

التأثيرات المشتركة لخفض الكوليسترول وضغط الدم، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة، قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة مثل مرض الزهايمر والخرف.

تحسين الأداء الرياضي

من فوائد الثوم أيضاً ما يُعرف بتعزيز الأداء. 

كان يستخدم تقليدياً في الثقافات القديمة لتقليل التعب وتعزيز قدرة العمال على العمل.
 وعلى وجه الخصوص، تم منحها للرياضيين الأولمبيين في اليونان القديمة.

من جهة أخرى، الأشخاص المصابون بأمراض القلب والذين تناولوا زيت الثوم لمدة 6 أسابيع، كان لديهم انخفاض بنسبة 12% في ذروة معدل ضربات القلب وقدرة أفضل على ممارسة الرياضة.

إزالة السموم من المعادن الثقيلة في الجسم
ثبت أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة. وجدت دراسة استمرت 4 أسابيع على العاملين في مصنع لبطاريات السيارات، لأنهم معرضون للرصاص، أن الثوم يقلل مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19%.

3 جرعات من الثوم كل يوم، تفوقت على عقار D-Penicillamine في تقليل الأعراض.

فوائد الثوم في محاربة السرطان
كشفت بعض الدراسات قدرة الثوم على محاربة بعض أنواع السرطان،وهي:

سرطان الرئة

أظهرت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم النيء مرتين على الأقل في الأسبوع خلال فترة الدراسة التي استمرت 7 سنوات، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%.

وأجرى الباحثون، مقابلات وجهاً لوجه مع 1424 مريضاً بسرطان الرئة و 4543 فرداً سليماً. سُئلوا عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم، بما في ذلك أسئلة عن التدخين وعدد المرات التي أكلوا فيها الثوم.

كتب مؤلفو الدراسة: "لوحظ ارتباط وقائي بين تناول الثوم النيء وسرطان الرئة بنمط الإستجابة للجرعة، مما يشير إلى أن الثوم قد يكون بمثابة عامل وقائي كيميائي لسرطان الرئة".

سرطان الدماغ
تم إثبات أن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الثوم فعالة في تدمير الخلايا في الورم الأرومي الدبقي، وهو نوع من أورام المخ القاتلة.

كما أفاد العلماء في جامعة كارولينا الجنوبية الطبية في مجلة Cancer، أن 3 مركبات عضوية من الكبريت العضوي النقي من الثوم  DAS و DADS وDATS، أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان الدماغ. 

سرطان البروستات

أجرى الأطباء في قسم جراحة المسالك البولية، مستشفى الصداقة الصينية اليابانية، دراسة لتقييم العلاقة بين استهلاك الثوم وخطر الإصابة بسرطان البروستات. خلص مؤلفو الدراسة إلى أن تناول الثوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات. لكن، يجب إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لتأكيد هذه النتائج.


فوائد الثوم للرجال

تدفق الدم

أثبت الباحثون أن مركب الكبريت الأليسين يعزز تدفق الدم. لدى معظم الرجال، يكون ضعف الإنتصاب فيزيولوجياً وليس نفسياً. أشارت الأبحاث إلى أن مستخلصات الثوم تحفز إنتاج ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يعمل كموسع للأوعية. ويساعد هذا الإنتاج على زيادة تدفق الدم عن طريق تنشيط غشاء الخلية. وللحفاظ على الإنتصاب، يعد التدفق الفعال للدم في الشرايين أمراً بالغ الأهمية.

لذلك، يشير ضعف الإنتصاب إلى تصلب الشرايين، وتناول الثوم يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز الخصوبة
وفقاً للأبحاث، يمكن أن تسبب العوامل البيئية، مثل التلوث، آثاراً سلبية على الأعضاء التناسلية للذكور وتقليل كثافة الحيوانات المنوية. الثوم الموجود في الطعام يعمل كعشب طبي، وهو فعال في علاج المراحل المبكرة من العجز الجنسي. كما أنّ السيلينيوم الموجود في الثوم يسهل إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي تعزيز خصوبة الرجال.

لكن، هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الثوم على خصوبة الرجال ومستويات هرمون التستوستيرون.

فوائد الثوم للنساء
للثوم فوائد عديدة في علاج المشاكل الصحية عند النساء. 

فوائد الثوم للبشرة
يتمتع الثوم بمكانة عالية في معالجة الأمراض الجلدية. وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن تناول الثوم يقي من الأشعة فوق البنفسجية والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التطبيق الموضعي لمستخلص الثوم إلى تحسين الظروف التالية: الصدفية، الندوب، التئام الجروح، الإلتهابات الفيروسية والفطرية، داء الليشمانيات وشيخوخة الجلد.

لكن، الفعالية السريرية لمستخلص الثوم في الأمراض الجلدية لم يتم بحثها بشكل كافٍ بعد.

الثوم لعلاج عدوى الخميرة
غالباً ما تعاني النساء من عدوى الخميرة. وفقاً لأطباء جامعة هارفارد، فإن حوالى ثلاثة أرباع النساء مصابات بعدوى خميرة مهبلية واحدة على الأقل في حياتهن.

بسبب الأليسين، يمكن للثوم أن يمنع نمو فطر المبيضات الذي يسبب عدوى الخميرة. لهذا الغرض، يمكن تناول الثوم كأقراص الأليسين أو وضعه على هيئة كريم. لكن، يجب الرجوع دائماً إلى الطبيب المختص لوصف كيفية العلاج.


تقوية جهاز المناعة
غالباً ما تعاني النساء من مشاكل ضعف بسبب انخفاض مناعة الجسم. لذلك، من فوائد الثوم زيادة مناعة الجسم، بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.

التهاب المفاصل
من فوائد الثوم أيضاً التخلص من التهاب المفاصل عند النساء. للثوم بعض الخصائص التي تساعد في علاج هشاشة العظام، يساعد ثنائي كبريتيد الديليل الموجود فيه على تقليل الألم والإلتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل.

فوائد الثوم على الريق
هل الثوم جيد على معدة فارغة؟ نعم. إن تناول الثوم النيء على معدة فارغة له العديد من الفوائد العظيمة على الصحة.

إنقاص الوزن
يعد الثوم من العلاجات المنزلية المستخدمة لإنقاص الوزن، حيث يحتوي على العديد من الخصائص المغذية التي يمكن أن تساعد على ذلك.

يحتوي الثوم الخام على مواد مولدة للحرارة، تولد حرارة في الجسم. يساعد الإستهلاك المنتظم للثوم النيء على تقليل دهون الجسم، ما يؤدي إلى تناقص وزن الجسم تدريجياً. 


السيطرة على نسبة السكر في الدم
الثوم عنصر مفيد للغاية في نظام غذائي صديق للسكر. يحتوي الثوم على مركب يعرف باسم الأليسين، الذي يساعد بالتحكم في مستويات السكر في الدم وخفضها.

يكافح الإكتئاب

الثوم عنصر عظيم للصحة الجسدية والعقلية، وله خصائص طبيعية في رفع الحالة المزاجية. من المعروف أيضاً أنه مفيد في موازنة المواد الكيميائية في الجسم، وهذا يشمل المواد الكيميائية في الدماغ. يحدث الاكتئاب بسبب عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ، وعلى هذا النحو، يمكن أن يساعد في محاربة الإكتئاب.

تنقية الدم
من فوائد الثوم المساعدة على تنقية الدم. تساعد عوامل إزالة السموم الموجودة في الثوم على إزالة الشوائب في مجرى الدم ويمكن أن تحسن صحة الأوعية الدموية. وتلعب مضادات الأكسدة وخصائص المضادات الحيوية والخصائص المضادة للالتهابات دوراً في تنقية الدم.

تحسين صحة الرئتين
يساعد الثوم على تنظيف الجهاز التنفسي. إذ أن من فوائد الثوم محاربة أمراض الرئة الخطيرة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والسل. كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الرئة وتحسين مستويات الأكسجين في الجسم.
whatsApp
مدينة عمان