2024-04-23 - الثلاثاء
926 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في إربد nayrouz السفير الكويتي: أكثر من 70 اتفاقية مبرمة مع الأردن في نواحي الحياة كافة nayrouz ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34183 شهيدا و77143 إصابة nayrouz برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال nayrouz جمعية جراحة السُمنة : أكثر من 12 ألف عملية لعلاج السمنة في الأردن سنويا nayrouz جي بي مورغان يحذر .. "التصحيح" في وول ستريت لم ينته بعد nayrouz ترقية الدكتور عبد الله العرقان إلى رتبة أستاذ دكتور في جامعة آل البيت nayrouz ندوة تعاين علاقة الرياضة بالثقافة والإعلام nayrouz خلال يومين .. رفع 5 أطنان من مخلفات زوار غابة برقش nayrouz المركز الوطني للتدريب وتأهيل المدربين غي في البلقاء التطبيقية ينظم ورشة تدريبية في التنمية المستدامة بالتعاون مع شركة TBSM nayrouz البديوي تفتتح معرض الوسائل التعليمية في مدرسة جمانة الثانوية الشاملة للبنات nayrouz انخفاض أسعار الذهب 50 قرشاً محلياً nayrouz شهيد وجرحى في غارة إسرائيلية على منطقة صيدا جنوب لبنان nayrouz شركة زين ترحّب بضيف الأردن الكبير nayrouz اجتماع يبحث تنفيذ اليات عمل جديدة لمشروع صرف صحي بلدة المغير بإربد nayrouz جامعة ال البيت في المفرق nayrouz اعلام الزرقاء وشبكة اريج تنظمان ورشتي عمل حول تدقيق المعلومات nayrouz وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية (أسماء) nayrouz أستقالتي كأمين عام حزب تيار الاتحاد الوطني : nayrouz محاضرة توجيه مهني من مؤسسة ولي العهد بالتعاون مع قسم التعليم المهني و الإنتاج في مديرية تربية منطقة معان خاص ببرنامج BTEC nayrouz

المدفع الأكثر المدافع سرية في العالم

{clean_title}
نيروز الإخبارية : تنتج الصناعية العسكرية لكوريا الشمالية مختلف أنظمة المدفعية الذاتية الحركة والمقطورة.

وغالبا ما تكون هذه الأنظمة نسخا للمدافع السوفيتية الصنع عيار 122، 130، 152 ملم. وفي الوقت نفسه يستخدم الجيش الكوري الشمالي مدفع Koksan الوطني التصنيع الذاتي الحركة ( المعروف كذلك كـ M1989) عيار 170 ملم. ويعتقد الخبراء أن مثل هذه المدافع القوية قادرة على تدمير الأهداف على مسافة حتى 60000 متر.

وقد كشف العرض العسكري الذي أقيم في بيونغ يانغ في سبتمبر عام 2018 لأول مرة مدفع M2018 الذاتي الحركة الذي يشبه مظهره الخارجي أنظمة مدفعة أجنبية الصنع من الفئة نفسها.

ولفتت انتباه الخبراء آنذاك ماسورته الطويلة التي يتميز بها عادة مدفع الهوتزر. وقال الخبراء إن القذائف النفاثة النشيطة التي يطلقها هذا المدفع يمكن أن تصيب الأهداف على مسافة 40000 متر وربما أكثر من ذلك.

ويمتلك نظام المدفعية هذا الذي تنتجه الصناعية العسكرية الكورية الشمالية محركا ينصب في القسم الأمامي للعربة وبرجا مدرعا مزوّدا بقاذفات القنابل المزدوجة ومنظومة محمولة مضادة للجو. اما العرض العسكري الذي أقيم في بيونغ يانغ في فبراير الماضي فكشف عن المدفع نفسه المنصوب على منصة سداسية العجلات تتميز بها الدبابات الحديثة.

وأشار كبير الباحثين في المركز الروسي لتحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات يوري ليامين إلى إن هذا المدفع الذي تم الكشف عنه منذ 5 أعوم لا تزال غالبية مواصفاته سرية. وعلى سبيل المثال فمن غير المعلوم ما هو عياره. ويرى بعض الخبراء ان عياره 152 ملم، بينما يرى الآخرون أن عياره 155 ملم.

ويقول الكثيرون أن الحديث يدور عن  ماذج منتجة على دفعات بدأت تدخل الخدمة في الجيش الكوري. ومن غير المستبعد أن يطوّر الأخصائيون الكوريون الشماليون لها قذائف خاصة، بما في ذلك قذائف نووية.