2024-07-20 - السبت
قائد القوات البرية العراقية يتفقد قاطعي قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة...صور nayrouz بسبب الأمطار.. 11 قتيلًا في الصين جراء انهيار جسر nayrouz استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في الخليل nayrouz غوتيريش يحيل فتوى انتهاكات وتجاوزات “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الجمعية العامة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً للعدو الإسرائيلي في موقع المنارة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: وجود الاحتلال في قطاع غزة غير شرعي وغير قانوني nayrouz العدو الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة حولا في جنوب لبنان nayrouz سلوفينيا ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وتطالب كيان الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي nayrouz الدفاع الروسية تعلن تدمير 74 طائرة مسيرة للنظام الأوكراني nayrouz %178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في 2023 nayrouz البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات nayrouz القضاء يتشدد ويتصدى للمال الأسود .. 9 مدانين خلف القضبان nayrouz الشوابكة يوجه رسالة شكر وتقدير لجميع كوادر ومدارس التعليم المهني والتقني BTEC بلواء الجامعة. nayrouz خبراء: 10 أسباب تدفعك لشرب الماء بالليمون يوميًّا nayrouz حَــكـــايـــا فِـــنــــجـــان قَـــــهــــوَتـــــي (٢) nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من عشائر الكريشان....صور nayrouz توضيح اردني بعد إصابة الدجاج البرازيلي بداء نيوكاسل nayrouz وزيرة التنمية الاجتماعية تتفقد دار رعاية الفتيان في شفا بدران nayrouz 3432طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم nayrouz دوري الأمم الأوروبية: إقامة مباراة بلجيكا و (إسرائيل) على أرض محايدة في هنغاريا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلمة " صباح الخزاعلة " nayrouz نادي الجالية الأردنية في سلطنة عُمان ينعى سامر الرحاحلة nayrouz وفاة الشابة نسرين سعيد الحضوي بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة الدكتور جعفر عبيدات "ابو البشر " nayrouz وفاة الاديب والشاعر الشيخ عيسى نهار الخزاعله. nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة أم محمد العمايرة nayrouz وفاة العميد الحقوقي عيسى كريم محمود من الجيش العراقي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة19-7-2024 nayrouz القاضي يعزي القنصل العراقي في الأردن أحمد الراكان الجربا بوفاة والده nayrouz وفاة القامة الدينية المفتي الشيخ الدكتور هشام الحمران nayrouz وفاة الشاب المهندس معتز يوسف السواعير العجارمة nayrouz الجبور يعزي الشرفاء بوفاة الحاج مصطفى الشرفاء والد الزميل حسين nayrouz وفاة "مدالله العساف البحرات " ابو يوسف" nayrouz 9 اصابات بحوادث دهس وتصادم على طرق مختلفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-7-2024 nayrouz العقيد بركات الجازي يعزي أبناء عمومته بوفاة عبدالله محمد حمد الجازي nayrouz وفاة الشيخ عبدالله الجازي "ابو عرار" nayrouz عيد محمد عبيدات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-7-2024 nayrouz

أسلاف الأفيال.. اكتشاف مقبرة لحيوانات انقرضت من 5 ملايين سنة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

اكتشف علماء حفريات مقبرة لـ"أسلاف أفيال" منقرضة تعرف باسم "غومفوثير"، يعود تاريخها إلى نحو 5 ملايين عام، وذلك في ولاية فلوريدا الأميركية.

وعثر أمين علم الحفريات الفقارية في متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي جوناثان بلوخ وفريقه، على رفات الأفيال القديمة لأول مرة في وقت مبكر من العام الماضي، في موقع مونبروك فوسيل ديغ بمقاطعة ليفي، وفقا لمدونات نشرها المتحف.

ومع استمرار الباحثين، وهم من المتحف ذاته، في الحفر، اكتشفوا ما يمكن أن يكون بعضا من أكثر الهياكل العظمية لحفريات الـ"غومفوثير" اكتمالا التي عثر عليها في أميركا الشمالية، وهو ما وصفه بلوخ بـ"اكتشاف العمر" حسب حديثه لصحيفة "بنساكولا نيوز جورنال".
والـ"غومفوثير" مجموعة منقرضة من الحيوانات الكبيرة ذات الخراطيم، المرتبطة بالأفيال حاليا، ويعتقد أنها انقرضت قبل حوالي 5 ملايين سنة.

وذكرت الصحيفة أنه "لم يمض وقت طويل قبل أن يكتشف العلماء أن ما وجدوه هناك لم يكن مجرد بقايا، لكن العديد من الهياكل العظمية الكاملة".

وقال عالم الكيمياء المتقاعد دين وارنر لصحيفة "بنساكولا نيوز جورنال": "بدأت أجد عظمة تلو الأخرى من أصابع القدم والكاحل، وبينما واصلت الحفر عثرت على عظم الزند. كنا نعلم جميعا أننا اكتشفنا شيئا خاصا".

وذكرت مدونة المتحف أن طول الهيكل العظمي يبلغ حوالي مترين ونصف المتر.
وقالت مديرة علم الأحافير الفقارية في متحف فلوريدا راشيل ناردوتشي، محاولة تفسير وجود هياكل لعدد كبير من الحيوان ذاته في موقع واحد: "الأفيال الحديثة تسافر في قطعان ويمكن أن تكون حريصة جدا على حماية صغارها، لكنني لا أعتقد أن هذا كان موقفا نفقت فيه جميعا مرة واحدة".

وتابعت: "يبدو أن أفرادا من قطيع واحد أو عدة قطعان قد علقوا في هذه البقعة في أوقات مختلفة".

وكانت الـ"غومفوثير" منتشرة في أنحاء أميركا الشمالية خلال حقبة الميوسين والبليوسين، ثم عاشت في أميركا الجنوبية خلال عصر البليستوسين، وسط الغابات والأراضي العشبية والمستنقعات.

وتشترك هذه الحيوانات في العديد من الصفات مع أفيال العصر الحديث، بما في ذلك الخرطوم والأنياب.

ويرجح أن يكون الماموث، الذي عاش قبل مئات الآلاف من السنين، من نسل مباشر للـ"غومفوثير".