2024-04-16 - الثلاثاء
47.7 دينارًا سعر غرام الذهب في السوق المحلي nayrouz حفل اشهار كتاب" من فيض الوداد" للكاتبة شريفة الشواورة في المكتبة الوطنية...صور nayrouz استشهاد 6 صحفيين في غزة الشهر الماضي nayrouz برنامج يوم جديد يستضيف المؤرخ عمر العرموطي للحديث عن يوم العلم الاردني nayrouz رئيسي: أصغر عمل سيقابل برد هائل ومؤلم .. وواشنطن تتحدث عن احتمالات الضربة nayrouz شهداء وجرحى في قصف الاحتلال شمال وجنوب غزة nayrouz 7651 مسجدا في عموم الأردن nayrouz اقتصاد الصين ينمو 5.3% في الربع الأول متجاوزا التوقعات nayrouz القطاع التجاري: العلم الأردني مبعث فخر nayrouz متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يغلقون جسر غولدن غايت في سان فرانسيسكو nayrouz الديوان الملكي: سر بنا للفخار والعلا .. علمنا عالٍ nayrouz 4 شهداء وجرحى في قصف استهدف منزلا في رفح nayrouz 3436 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم nayrouz شاغران قياديان في دائرة الآثار العامة nayrouz وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الألمانية الجهود المبذولة لوقف الحرب على غزة nayrouz وفاة محمد عقاب مفلح الذياب الفايز nayrouz آخر زلات بايدن .. أشاد بدولة غير موجودة لدعمها أوكرانيا nayrouz توزيع 100 حاوية نفايات جديدة في المزار الشمالي nayrouz استعدادا لاستقبال الملك .. المفرق في أبهى طلة nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz

الإفتاء الأردنية : الجمعيات جائزة شرعاً

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


اجابت دائرة الافتاء الاردنية حول سؤال يتعلق بشرعية دخول جمعيات الموظفين في باب "كل قرض جر نفعاً فهو رباً" . 

وتاليا السؤال والاجابة :

السؤال: ما حكم الجمعيات التي يشترك فيها مجموعة من الموظفين. كأن يشترك مجموعة يدفع كلٌّ منهم (100) دينار شهرياً لمدة عشرة شهور، ثم يأخذ كل شهر أحدهم ألف دينار، وهكذا حتى يأخذ الجميع، وهل تدخل في باب "كل قرض جر نفعاً فهو رباً"؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله فكرة الجمعيات المتداولة بين الناس التي تقوم على جمع مبلغ معين من المال من جميع المساهمين في الجمعية ثم دفعه لأحدهم بشكل دوري أمر جائز شرعاً، ولا يدخل في باب القرض الذي جر نفعاً لعدة أسباب: أولها: أن المشتركين يدخلون على سبيل المواساة والتضامن والتعاون، وليس على سبيل القرض. ثانياً: أن قاعدة "كل قرض جر نفعاً فهو رباً" تكلم العلماء فيها، وبيّنوا أن المنفعة المحرمة هي الزيادة على القرض، وليس كل منفعة مطلقاً، وفي صورة الجمعيات ليس هناك أي زيادة. ثالثاً: حرم الفقهاء صورة (أقرضني أقرضك)، وهذه الصورة غير متوفرة صراحة فيما ينشئه الناس من جمعيات. لذلك جاء في "حاشية قليوبي" (7/ 338): " فالجمعة المشهورة بين النساء -بأن تأخذ امرأة من كل واحدة من جماعة منهن قدراً معيناً في كل جمعة أو شهر، وتدفعه لواحدة بعد واحدة إلى آخرهن- جائزة كما قاله الولي العراقي". والله أعلم
whatsApp
مدينة عمان