2024-04-24 - الأربعاء
خدمات الأعيان تتابع تنفيذ استراتيجية الاقتصاد الرقمي nayrouz الشوبكي يزور الشيخ برجس الحديد...صور nayrouz الجبور تكتب الشباب المحور الأهم لنجاح الانتخابات البرلمانية القادمة nayrouz الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب nayrouz عاجل .. مجلس مفوضي الهيئة مستقلة للانتخاب يحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدًا للاقتراع nayrouz الرحيلة تفتتح فعاليات المعرض العلمي الثالث( إبداع) في مدرسة خولة بنت الأزور الثانوية المختلطة nayrouz انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي بعنوان" رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم: تحديات الواقع وآفاق المستقبل، في جامعة الحسين بن طلال. nayrouz اجتماع تحضيري لمجلس الهيئة الإدارية لمنتدى الاتحاد للدراسات والأبحاث برئاسة دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة nayrouz ماذا بعد أن أمر الملك بإجراء الانتخابات في الأردن؟ nayrouz طاقم حكام أردني لإدارة مباراة بالدوري العراقي nayrouz "إعلام اليرموك" تنظم مؤتمرا حول الذكاء الاصطناعي والمحتوى الإعلامي الأحد المقبل nayrouz الاعلام الايجابي والاعلام السلبي nayrouz مدرسة الحمراء تحتفل بمرور ستة وستين عاما على تاسيسها nayrouz تستحق المدح يا حضرة سلامه nayrouz افتتاح الحزمة الأولى من مشاريع تحسين شبكات مياه إربد بقيمة 23 مليون يورو nayrouz مفوضو الهيئة المستقلة يجتمعون الثانية ظهرا لتحديد موعد الانتخابات nayrouz بالشراكة مع هيئة الأزياء: معهد مارانجوني يفتتح معهداً للتدريب العالي في الرياض nayrouz المؤرخ العرموطي مخاطبا السفير الأذربيجاني سليموف: عمان وباكو شقيقتان nayrouz ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة nayrouz شعب غزة هم شعب الرباط!!.. nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

طبيبة توضح أسباب ضعف السمع

{clean_title}
نيروز الإخبارية : كشفت الدكتورة أناستاسيا تراباني أخصائية أمراض الأنف والأذن والحجرة أسباب ضعف السمع.
وتشير الأخصائية في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" إلى أن أسباب ضعف السمع عديدة ومختلفة، فعند الأطفال مثلا تظهر هذه المشكلة بسبب الزوائد اللحمية، ولدى الكبار بسبب أمراض البرد.

وتقول: "غالبا ما يكون سبب ضعف السمع لدى الأطفال بسبب الزوائد الأنفية، حيث يؤدي تضخمها إلى التهاب الأذن الوسطى النضحي المتكرر مع ضعف السمع. ولدى البالغين المصابين بنزلة برد واحتقان شديد في تجويف الأنف، يظهر شعور بالاحتقان في الأذنين، وانخفاض مستوى السمع. ويحصل هذا بسبب اتصال تجويف الأذن مع تجويف الأنف من خلال قناة استاكي".

ووفقا لها، يجب أن تبدا الوقاية من ضعف السمع منذ الطفولة. والقاعدة الرئيسية للوالدين يجب مراجعة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في الوقت المناسب، لفحص البلعوم الأنفي ووصف العلاج المناسب لالتهاب الأذن الوسطى للحفاظ على حاسة السمع لدى طفلهم. أما البالغون، فعليهم عدم الاستماع إلى موسيقى صاخبة والاهتزاز وتجنب تقلبات الضغط وعدم استخدام العيدان القطنية في تنظيف آذانهم. وعند الشعور بضعف السمع وألم أو ظهور إفرازات في قناة الأذن عليهم فورا مراجعة الطبيب المختص.

وتشير الأخصائية إلى أن الاستخدام الطويل لسماعات الرأس والاستماع إلى موسيقى صاخبة يؤدي إلى استهلاك المحلل السمعي بسبب عدم وصول كمية كافية من الهواء إلى الأذن، ما ينتج عنه سوء تنظيف الأذن ذاتيا وارتفاع الرطوبة يؤثر سلبا في التكاثر الميكروبي.

وتقول: "وهذا يسبب حكة في الأذنين وتراكم الشمع على شكل جلطات، غالبا ما يحاول الشخص إزالتها بنفسه. ونتيجة لذلك، فإنه يدفع كتل الشمع إلى عمق أكبر، ما يؤدي إلى تكوين سدادات، أو تتلف ميكانيكيا جلد القناة السمعية الخارجية، ما يسبب التهاب الأذن الخارجية".

ووفقا لها، قد تسبب أمراض مختلفة ضعف السمع. ولكن هناك آليتان مميزتان - اضطراب التوصيل الصوتي واضطراب الإدراك السليم. ترتبط الآلية الأولى بأمراض مختلفة تصيب هياكل الأذن الوسطى (التهاب الأذن الوسطى ، تصلب الأذن). والثانية - بوجود اضطراب على مستوى الهياكل العصبية، مثل الأذن الداخلية والعصب السمعي والمنطقة التي تحمل الاسم نفسه في القشرة الدماغية. من هذه الأمراض مثلا ، فقدان السمع الحسي العصبي.

وتقول: "للأسف لا يمكن أن يعالج الانخفاض في مستوى السمع دائما، لأن فعالية العلاج تعتمد على سرعة التشخيص وبدء العلاج الصحيح. ويمكن للأطباء في بعض الحالات، فقط إيقاف تدهور السمع أو إبطاؤه قدر الإمكان، لكن لا يمكنهم إعادته إلى مستواه السابق. لذلك، يجب الانتباه وعدم تجاهل ضعف السمع ومراجعة الطبيب المختص في الوقت المناسب قبل فوات الأوان".

صحيفة "إزفيستيا"