2024-05-18 - السبت
بحضور نجوم الفن محمود شبيب يعرب عن سعادته بتكريمه من مهرجان Arab Award nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz تركيا تمنع إدخال أكثر من هاتف واحد عبر المنافذ الحدودية nayrouz الأمهات السوريات.. الأعلى إنجابًا بين الأجنبيات في تركيا nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz رسائل الملك في زيارة الزرقاء nayrouz منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان في الاردن تكرم الفنانة عبير عيسى ...صور nayrouz شباب صقور الجديان يدشنون تحضيراتهم بمعسكر المغرب...صور nayrouz الأمير فيصل يتابع منافسات رالي الأردن الدولي...صور nayrouz السودان يشارك في منتدى الطاقة الأفريقي في المانيا...صور nayrouz نشامى الأمن يتبرعون بالدم لأحد المرضى في مستشفى الملك طلال العسكري. nayrouz الجبور والفضلات نسايب ...الشيخ زيد الزهير طلب والسيد عايد الفضلات أعطى ... فيديو nayrouz ثنائية الموت والانبعاث حوارية بين الأديبتين الفلسطينيتين عالية وأروى الشاعر.. nayrouz أكسيوس: أمريكا تعترض مسيّرات الحوثيين الرخيصة بتكاليف باهظة nayrouz المشاركون في مؤتمر " دور الشباب في الأمن السياسي " nayrouz مقتل 4 بينهم 3 أجانب في إطلاق نار وسط أفغانستان nayrouz مناقشة أبرز الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة في البادية الشمالية الغربية nayrouz موسكو: الغرب "يلعب بالنار" بسماحه لكييف ضرب روسيا بصواريخه nayrouz لماذا يتم وضع مشمع "نايلون" فوق التربه قبل صب اللبشه العاديه nayrouz السعودية.. حكاية "الأب الحافي" وابنته الجامعية تحصد الثناء nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

النائب عبيدات يرعى فعاليات الأمسية الثقافية الموسومة بـ " ابن الفاروق "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

خاص نيروز  – محمد محسن عبيدات
 
 احتفالا بلواء بني كنانة " لواء الثقافة الأردني للعام 2023 " رعى النائب يحيى عبيدات الأمسية الثقافية الموسومة بـ محمود العمري " ابن الفاروق " في ديوان العبيدات الشرقي وبتنظيم من هيئة شباب كفرسوم  وبالتعاون مع مديرية ثقافة اربد وبحضور عدد كبير من مثقفي اربد وبني كنانة وقدم مفردات الأمسية الدكتور هاني عبيدات.
النائب يحيى عبيدات اكد أن إقامة مثل هذه الفعاليات النوعية تأتي بهدف تفعيل الحراك الثقافي بما يعكس ويعبر عن أهمية المناسبة من مختلف الجوانب، وكذلك جاءت بهدف التعريف بالرموز الأدبية والثقافية من أبناء اللواء ممن كان لهم بصمات واضحة في الارتقاء بالشأن الأدبي والثقافي خلال السنوات الماضية، ومنهم ما زال يقدم  الكثير و لهم دور كبير في التنمية الثقافية  . مقدما شكره الجزيل لكافة القائمين على الفعالية.
مدير مديرية ثقافة محافظة اربد الشاعر عاقل الخوالدة أكد ان الأمسية الثقافية جاءت احتفاء باختيار لواء بني كنانة لواء الثقافة الأردني للعام 2023، وتكريما للقامة الاديبة الشاعر محمود العمري " ابن الفاروق " الذي يعد رمزا من رموز الادب والثقافة الأردني. وأضاف أن اختيار لواء بني كنانة لواء الثقافة الأردني للعام 2023 سيسهم بشكل كبير في جعل أبناء اللواء يدفعون بكل ما لديهم من طاقات كاملة من خلال العمل الجاد والدؤوب لخدمة المشهد الثقافة ودعم المثقفين والهيئات الثقافية.
 رئيس هيئة شباب كفرسوم السيد مشهور عبيدات أكد أن إدارة الهيئة تحرص كل الحرص على استمرارية عقد الأنشطة والفعاليات المتنوعة الشبابية والثقافية وغيرها، وجذب أكبر عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي بهدف الدفع قدما بعجلة التنمية الثقافية في اللواء الذي استحق بجدارة لقب لواء الثقافة الأردني للعام 2023  . مقدما شكره الجزيل لراعي الفعالية، وثقافة اربد، وكافة الحضور، والمشاركين.
الدكتور احمد النوتي قال: لقد عاصر ابن الفاروق محن الامة وويلاتها، وانشغل فكره ووجدانه بهمومها، فأنتج لنا كما شعريا غزيرا يبوح بالألم والاسى ، اذ انه عاش ثلثي قرن ونيف امام التحديات العارمة  التي واجهت الامة ، مما دفعه الى تحدي الفوضى بالفوضى .  وأضاف ان ابن الفاروق شاعر محافظ على عمود الشعر العربي الذي أسس له المرزوقي في نظرية عمود الشعر، قهو غير ابه بالحداثة ايمانا منه بأهمية السير على خطى الأوائل وحفاظا على التراث امام طغيان الحداثة  وادب الحداثويين كالشعر الحر وقصيدة النثر والادب الرقمي . 

الدكتور عدنان محمود عبيدات قال: ابن الفاروق نظم الشعر الوطني والهجاء وفي العقد الاجتماعي والسياسة، وكتب قليلا في المديح لبعض الأصدقاء، كما كتب شعرا في افراد اسرته واقاربه وكتب في ذلك على نظام القصيدة التقليدية. وأضاف ان ابن الفاروق اهتم بقضايا الإنسانية وقضايا العروبة والإسلام، وكان يحمل همومهم ويدافع عنهم بجرأة، يرفض الذل وينادي بالوقوف في وجه الأعداء والمعتدين. واختتم ان ابن الفاروق تحدث عن الهم الفلسطيني والهم اللبناني والكثير من الدول العربية، وكان ابن الفاروق مرهف الحس لا يعرف الحقد بسيطا بريئا شجاعا بالحق وإذا غضب يثور بركانا كان رضي النفس سريع الابتسامة الرضى.
. ويذكر أن الشاعر الكبير محمود العمري يتصل نسبه بالخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولد في قرية كفرسوم وتوفي ودفن فيها، وكان محبا لمسقط رأسه ولوطنه وأمته العربية والإسلامية، وكان ابن الفاروق مثالا للشاعر الحر الذي أبى أن يدنس اسمه في النفاق و المهاترات الشعرية، وابن الفاروق له ديوان شعري مطبوع بعنوان (الوثوب الأعظم) وهناك العديد من المخطوطات الشعرية التي ما زالت حبيسة إلى يومنا هذا.