2024-05-18 - السبت
بحضور نجوم الفن محمود شبيب يعرب عن سعادته بتكريمه من مهرجان Arab Award nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz تركيا تمنع إدخال أكثر من هاتف واحد عبر المنافذ الحدودية nayrouz الأمهات السوريات.. الأعلى إنجابًا بين الأجنبيات في تركيا nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz رسائل الملك في زيارة الزرقاء nayrouz منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان في الاردن تكرم الفنانة عبير عيسى ...صور nayrouz شباب صقور الجديان يدشنون تحضيراتهم بمعسكر المغرب...صور nayrouz الأمير فيصل يتابع منافسات رالي الأردن الدولي...صور nayrouz السودان يشارك في منتدى الطاقة الأفريقي في المانيا...صور nayrouz نشامى الأمن يتبرعون بالدم لأحد المرضى في مستشفى الملك طلال العسكري. nayrouz الجبور والفضلات نسايب ...الشيخ زيد الزهير طلب والسيد عايد الفضلات أعطى ... فيديو nayrouz ثنائية الموت والانبعاث حوارية بين الأديبتين الفلسطينيتين عالية وأروى الشاعر.. nayrouz أكسيوس: أمريكا تعترض مسيّرات الحوثيين الرخيصة بتكاليف باهظة nayrouz المشاركون في مؤتمر " دور الشباب في الأمن السياسي " nayrouz مقتل 4 بينهم 3 أجانب في إطلاق نار وسط أفغانستان nayrouz مناقشة أبرز الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة في البادية الشمالية الغربية nayrouz موسكو: الغرب "يلعب بالنار" بسماحه لكييف ضرب روسيا بصواريخه nayrouz لماذا يتم وضع مشمع "نايلون" فوق التربه قبل صب اللبشه العاديه nayrouz السعودية.. حكاية "الأب الحافي" وابنته الجامعية تحصد الثناء nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

لا أصدّق

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم : د. لينا جزراوي
 
-لا أصدّق كيف نٌقحِم الدّين في السّياسة ، وكيف نَجعل من مُمارسة العمل  السيّاسي شأنًا دينيّا ، فما شأن الدين في السيّاسة؟ وما شأن رجل الدّين في التّنظير للعمل السّياسي ؟  ما تعلّمناه في الجامِعات أن المُواطنة هي المِظلّة الّتي تمنح كلّ مواطِن الحقّ في المُشاركة السيّاسية، ولا تمييز بين الأردنيين في الحقوق والواجِبات ،وإن اختلفوا في العِرق، أو الّلغة، أو الجِنس ، أو الدّين!!!

- و لا أصدّق كيف نسمَح لأن يلفُظ الكِتاب أنفاسه الأخيرة في بلادنا ونحن أمّة إقرأ ، وبعض مكتباتنا على حافة الإفلاس ، وتعرِض كتبها للبيع بأسعار رمزيّة ، في حين  نعيش في زمن أحوج ما نكون فيه للقراءة !!! 

- ولا أصدّق كيف نتجاهل سلوك أطفالنا في قضاء أوقات طويلة في التِهام الطّعام أمام شاشات الأجهزة الذكيّة، ونسكتهم بِها عن الحركة ؛ ثمّ نتفاجأ عندما يُصابون بمرض السّمنة وتوابعِه!!!

- ولا أصدّق كيف لليوم تحتاج  بعض النّماذِج من النّساء المُتميّزات لدعم شخصيّة نافِذة في الحياة العامّة، لتُحقّق أهدافها على الرُّغم من تَمتّعها بكافّة المُؤهّلات، والمهارات الّلازِمة لشغل منصِب قيادي، أو اكاديمي!!!

- ولا أصدّق كيف يؤذي الإنسان ويُجرِم بحقّ كائِن حيّ برييء في الشّارِع ، ويغتال روحه البريئة ، ثمّ يذهب للصّلاة ، وطلب الرّحمة من الخالِق !!!

- ولا أصدّق كيف يتحدّث الأردنيّون عن الأخلاق على السوشال ميديا ،  ثمّ يقود البعض  سيّاراتهم في الشّوارِع  بدون حدّ أدنى من الإلتِزام بالأخلاق العامّة.!!! 

- ولا أصدّق كيف نُطالِب بحقوق المُواطنة ، ثمّ نرمي أوساخنا  من شبابيك السيّارات ، ونُطالِب الحكومات بخدمات عامّة ثمّ نترك مُخلّفات الرّحلات في أماكِن التنزّه العامّة، ونلعن الزّمن الّّذي جعلنا نعيش هذه الحالة المُزرِية!!!

- ولا أصدّق أنه لليوم جوهر حياة المرأة العربية عموما ، هو شكلها وجسدها وجمالها ، وأنها مازالت تفتقد لأي اهتمامات ثقافية أو فكرية في العموم، ولا يعنيها الشأن العام  حتى من باب الفضول  والانتماء للمُجتمع ولقضاياه!!!

- ولا أصدّق أنّنا لا نتوقّف عن الشّكوى من الرّجعيّة والتخلّف وإنعِدام الثّقافة وعدم قبول التنوّع ، والرأي الآخر ، ولا ندعم أو نُشارِك في أي نشاط فِكري أو ثقافي أو فلسفي من شأنِه أن يُحدِث تغييرًا في هذا الواقِع!!!

- ولا أصدّق كيف يَسخَر المُشعوِذون منّا ، ومن عقولنا على السوشال ميديا تحت مُسميّات مُختلِفة ، تبدأ بمؤثّر/ة، مرورًا بخبير/ة طاقة أوتنمية بشريّة ،أو خبير/ة أبراج ، وانتِهاءًا بناشِط/ة اجتِماعيّ، أو ثقافي ، او سياسي ،أو نِسائي، أو فضائي، أو بشري، من هم هؤلاء ، وما هي مؤهّلاتهم/نّ!!!

- ولا أصدّق العار الفِكري المُنتشِر هذه الأيّام و  المُتخصّص بمُمارسة الدّجل ، وتغييب العقل وترسيخ الضّلال والنّفاق ، الّذي يعمل على اصطِياد الجمهور المُتعب، والمُغيّب والعاجِز عن إحداث تغيير على واقِعِه، ويُقدّم لهم الحلول المُزركشة  في الظّاهِر، والوهميّة في الباطِن تحت شِعارات من القداسة و الرّضى والقبول !!!

لا أصدّق تناقُضاتنا الغريبة، والكثيرة.
فهل أنتُم  تُصدّقون ؟؟؟
whatsApp
مدينة عمان