2024-05-01 - الأربعاء
بوليتيكو: 90 محامياً من ضمنهم 20 في إدارة بايدن يطالبون بوقف تصدير الأسلحة لـ “إسرائيل” nayrouz تحطم مقاتلة (إف 16) أمريكية قرب قاعدة هولومان الجوية في نيو مكسيكو nayrouz دبلوماسية أميركية: سياسة واشنطن تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة فاشلة وتضر بمصالحها nayrouz موظفون في غوغل يقدمون شكوى لفصلهم بسبب احتجاجهم على دعم شركتهم للكيان الإسرائيلي nayrouz شويغو يؤكد ضرورة زيادة حجم ونوعية الأسلحة والمعدات المسلمة للجيش الروسي nayrouz قوات الاحتلال تهدم منزلاً وتجرف أراضي شرق الخليل nayrouz اعتداءات على طلاب جامعة كاليفورنيا الأمريكية المعتصمين دعماً لفلسطين nayrouz المرصد الأورمتوسطي: “إسرائيل” تحول المرافق المدنية في غزة إلى قواعد عسكرية nayrouz المكتب الإعلامي في غزة: نسبة البطالة في القطاع ارتفعت إلى 75 بالمئة والفقر إلى أكثر من 90 بالمئة nayrouz عاجل ..الأردن يدخل قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة عبر معبر بيت حانون لأول مرة nayrouz عاجل ..الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى إيطاليا والولايات المتحدة nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مخاتير ووجهاء منطقة جابر السرحان...صور nayrouz التوثيق الملكي يعرض وثيقة بمناسبة يوم العمال nayrouz تنشيط السياحة تستضيف وكلاء مكاتب سياحة وسفر من العراق nayrouz شباب جرش تنظم حوارية بمناسبة اليوبيل الفضي nayrouz عمان الاهلية تتميز بمشاركتها في معرض الخليج 14 للتعليم في جدة ... صور nayrouz عمان الأهلية توقع مذكّرة تفاهم مع مركز اللغات الحديث nayrouz بلينكن يؤكد معارضة واشنطن للهجوم على رفح nayrouz بحضور سفير المكسيك بالإمارات الأمانة العامة للجائزة توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة بالمكسيك nayrouz هوغربيتس : تقلبات الجو تشير لزلازل قادمة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz

الطب الشرعي يكشف عدد حالات الوفاة وظروفها التي تعامل معها منذ بداية العام

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تعامل المركز الوطني للطب الشرعي خلال النصف الأول من العام الحالي، مع 26327 حالة، وفق أعلن المركز في تقرير مفصل حول حالات الوفاة المختلفة التي تعامل معها.

وتعامل المركز مع 51 جريمة قتل وحالة انتحار و302 وفاة في حوادث سير، و22 حالة وفاة لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، في النصف الأول من العام 2023

وذكر التقرير أن 17539 حالة راجعت عيادات الطب الشرعي المتوزعة في محافظات الأردن، بما مجموعه 8788 حالة وفاة تعامل معهاالمركز، منها 4507 وفاة ذات صبغة قضائية استلزمت الكشف الطبي الشرعي و4281 حالة وفاة عادية.

وأوضح التقرير، أن المركز تعامل مع 16007 حالة وفاة قضائية، في إقليم الوسط، بينها 9979 حالة راجعت العيادات، و6028 حالة وفاة منها 3518 حالة.

كما بلغ مجموع الحالات في ذات الفترة، والتي تعامل معها اقليم الشمال 8385 حالة منها 6090 حالة راجعت العيادات و 2295 حالة وفاة، منها 667 حالة وفاة قضائية.

كما بلغ مجموع الحالات، التي تعامل معها اقليم الجنوب في ذات لفترة 1935 حالة، منها 1470 حالة راجعت العيادات و465 حالة وفاة منها 322 حالة وفاة قضائية.

حالات وفاة قضائية
وأوضح التقرير أن طبيعة حالات الوفاة القضائية التي تم التعامل، تنوزعت بين جنائية وقضائية وعرضية وغيرها وفق التقرير.

وأفاد التقرير بأن جرائم القتل، التي تم التعامل معها، بلغت 51 حالة توزعت بمجموع 32 حالة في اقليم الوسط، و9 حالات في إقليم الشمال و10 حاالت في اقليم الجنوب.

جرائم ضد النساء
وبين أن الجرائم الواقعة ضد النساء، بلغت 18 حالة من المجموع العام منها 11 حالة في اقليم الوسط,، و3 حاالت في اقليم الشمال و4 حاالت في اقليم الجنوب.

وبحسب ما جاء في التقرير، فقد شكلت الوفيات القضائية في ظروف انتحارية ما مجموعه 81 حالة منها 53 حالة في اقليم الوسط، 16 حالة في اقليم الشمال و12 حالة في اقليم الجنوب.

ولفت التقرير، إلى أن الأساليب والطرق المستخدمة بحوادث الانتحار، تنوعت، بينما كان الانتحار عن طريق الشنق السائد بمجموع 50 حالة، فيما توزعت بقية الاحالال ما بين استخدام اسلحة نارية، وحروق، والسقوط من علو واسباب اخرى مثل استخدام المبيدات الحشرية او الادوية.

اقرأ أيضاً : مصدر أمني: مقتل ثلاثيني في جبل المريخ

وأظهر التقرير أن حالات الوفاة في حوداث السير في النصف الأول من العام، بلغت 302 حالة توزعت حسب الأقاليم إلى 159 حالة في اقليم الوسط , و82 حالة في اقليم الشمال و61 حالة في اقليم الجنوب.

وسجلت العاصمة عمان ما يقارب ثلث حالات الوفاة في حوادث السير، بينما سجلت محافظتي إربد والزرقاء الثلث الثاني، فيما توعت بقية الحالات على المحافظات المختلفة.

وفيات داخل مراكز الإصلاح
وفيما يتعلق بحالات الوفاة داخل مراكز الإصلاح خلال النصف الأول من العام، فقد بلغت 22 حالة، وتم إجراء الكشف التشريحي الأصولي لها وكانت النتيجة، وكشفت النتائج عن أسباب الوفاه، والتي كانت طبيعية تراوحت ما بين أمراض القلب وأسباب طبيعبة، وفق ما ذكر التقرير.

وسجلت في مراكز الإصلاح حالتي انتحار بأسلوب الشنق "التعليق" من نزلاء المراكز حيث تتماشى بظروف انتحارية.

وأوضح التقرير أن الحالات الطبية القضائية التي راجعت عيادات المركز المتوزعة في محافظات الأردن، والتي شكلت قضايا الاعتداء الجنسي بمختلف اشكاله.، فقد بلغت 17539 حالة ما بين الاقاليم .

وأشار التقرير إلى أن أنه تم التعامل في عيادات إدارة حماية الأسرة من قبل الأطباء الشرعيين بحسب احصائيات اعتبرها المركز غير رسمية لمثل هذه الحالات, والتي بلغت 366 حالة، سجلت منها 279 حالة في اقليم الوسط، و67 في اقليم الشمال و20 حالة في اقليم الجنوب، بينما توزعت باقي الحالات ما بين مشاجرات أو حالات إيذاء أخرى.