2024-05-02 - الخميس
الشرطة الأميركية تقتحم جامعة كاليفورنيا nayrouz الاحتلال يرتكب ثلاثة مجازر بحق عائلات بقطاع غزة nayrouz الرئيس الكولومبي: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية وحشية بحق الشعب الفلسطيني nayrouz أكبر 10 اقتصادات في العالم لعام 2024 nayrouz تونس.. الإقامات الإيكولوجية تجذب السياح تدعم السياحة الخضراء nayrouz أردنيون يقبلون على السياحة الداخلية في العطلة nayrouz 810 أطنان من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في إربد nayrouz 70.8 مليون دولار قيمة شهادات منشأ صناعة إربد الشهر الماضي nayrouz أمريكا...أب يجبر طفله على الركض حتى وفاته nayrouz العجالين مديرًا للشؤون التعليمية والادارية في تربية محافظة مادبا nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz الطلاب يتظاهرون بالجامعات البريطانية احتجاجا على الحرب في غزة nayrouz توقف خدمات الأمانة الالكترونية حتى السبت nayrouz انريكي : الخسارة واردة في كرة القدم nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz انخفاض أسعار النفط عند أدنى مستوى في سبعة أسابيع nayrouz الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا على خلفية توتر ببحر الصين الجنوبي nayrouz ارتفاع أسعار الذهب نصف دينار في السوق المحلية nayrouz جدل في ريال مدريد لجل النجم الفرنسي مبابي nayrouz الذهب يرتفع بعد أن ثبّت الفدرالي الأميركي معدلات الفائدة nayrouz
فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz

دولة عون الخصاونة يرعى حفل تكريم المؤرخ عمر العرموطي بتنظيم الأديبة سارة السهيل...صور وفيديو

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نيروز - خاص 

في ليلة إستثنائية لا تنسى من ليال الوطن وبرعاية دولة الأستاذ القاضي الدولي عون الخصاونة رئيس الوزراء الأسبق  أقامت طالب السهيل حفلاً تكريميًا للمؤرخ الأستاذ عمر محمد نزال العرموطي في فندق الرويال عمان وذلك بمناسبة إصدار العرموطي الكتاب الاخير من ضمن موسوعة عمان ايام زمان وهي الموسوعة الأضخم في العالم التي تتكلم عن العواصم والمدن وقد حضره العديد من رجالات الدولة وقد دون الحضور ذكرياتهم وأجمعوا على هذا التكريم لمؤرخ اردني بارز بحجم عمر العرموطي ،عني بالمحافظة على أصالة عمان وأهل عمان حينما أسس لتكون الموسوعة الاولى عالمياً.

وتوالت كلمات المشاركين من الحضور بالتكريم حيث ألقت السهيلي صاحبة مبادرة التكريم  كلمةً رحبت بها براعي الحفل والحضور الكرام وقالت " 

بكلِّ الحبِّ والتقديرِ والامتنانِ نرحِّبُ بالسادةِ الحضورِ الذين حرصوا على مشاركتِنا حفلَ تكريم المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي مؤلفِ موسوعةِ عمَان أيام زمان، ومشاركتنا الحدث السعيد بإشهار الكتاب رقم51  لقد أضفَى حضورُكم الكريمُ على الحفلِ جمالاً ووقاراً وأبهجنا نحن، والمكرَّم. 

واضافت السهيلي " إن المدنَ التاريخيةَ تختزنُ تاريخَ وتراثَ الشعوبِ التي كانتْ تقطنُها، وتحفظُ هذا التراثَ للأجيالِ اللاحقةِ، ولكلِّ مدينةٍ عريقةٍ هويتُها المرتبطةُ بما بلغتْه الحضارةُ التي مرتْ بها من تطورٍ اجتماعيٍّ ومعماري.

كما بينت السهيلي " إنَّ عمَّان يعودُ تاريخُها إلى القرنِ السابعِ قبلَ الميلادِ، ما يجعلُها واحدةً مِن أقدمِ المدنِ المأهولةِ، حيثُ شهدتِ العديدُ من الحضاراتِ والثقافاتِ التي لاتزالُ آثارُها شاهدةً على عراقتِها.

إن الدلائلَ التاريخيةَ والأثريةَ من كهوفٍ وأبراجٍ وأعمدةٍ وقصورٍ وبيوت ومدرجاتٍ وكنائسَ ومساجدَ ومقابرَ وعملاتٍ وفخارياتٍ وتماثيلَ تؤكدُ أن عاصمتَنا عريقةٌ وبها عبقُ التاريخِ، وقد لعبت دورَها التاريخيَّ عبرَ حقبٍ متلاحقةٍ ومتداخلةٍ، ما أكسبَها مكانةً تاريخيةً مجيدةً.

ما يتطلَّبُ مِنَ المخلصين الوطنيين من أبنائِها أن يعملُوا جاهدِين على إبرازِ مكانتِها التاريخيةِ وما تركتْه من بصماتٍ ناصعةٍ على جبينِ التاريخِ، وكذلك تسليطُ الضوءِ على موقعِها الجغرافيِّ المتميزِ الذي كانَ له الدورُ الأبرزُ في الحفاظِ على مكانتِها.

وفي هذا الإطارِ جاءتِ الموسوعةُ التي عملَ جاهداً على إنجازِها المؤرخُ عمر العرموطي  تحتَ اسمِ "موسوعة عمان أيام زمان" لتمثلَ إنجازاً أردنياً بل عربياً بالغَ الأهميةِ، حيثُ إنها تتميَّزُ بكمٍّ هائلٍ من المعلوماتِ حولَ عاصمتِنا وآثارِها الخالدةِ وأسواقِها العتيقةِ وشوارعِها العريقةِ ودروبِها التي تحملُ عبقَ التاريخِ، فضلاً عن مأكولاتِها التراثيةِ وأزيائِها الفلكوريةِ، جرى ذلك بالاستعانةِ بشهاداتِ العشراتِ مِن أبناءِ عمَّان الذين يختزنُون الكثيرَ عن مدينتِهم العريقةِ.

وأشارت السهيلي إلى " إن عمّانَ مدينةٌ عصريّةٌ، ذاتُ جذورٍ تاريخيةٍ وأبعادٍ فكريّةٍ خِصبةٍ، تحتلُّ مكانةً متميزة بينَ العواصم العربية، يحث المبدعون إليها الخُطى؛ سعياً لكشفِ أسرارِها وسبرِ أغوارها، محاولِين رصدَ ما خطّه المكانُ في الوجدانِ من إبداعٍ ماثلٍ في كافةِ الفنونِ، ولعلّ الشعرَ أحد أهم مظاهر هذا الإبداعِ..
ولقد حضرتْ عمّان في العديدِ من القصائدِ الشعريّةِ العربيةِ، وفي هذا فلتسمحُوا لي أن أذكرَ ما جادتْ به قريحةُ الشاعرِ العراقي الكبير عبدالوهاب البياتي حينما أشار إلى البعدِ القوميِّ الذي تمثلُه عمّان، بوصفِها مدينةً مقاومةً، تدافعُ عن الحقوقِ العربيةِ، وتبعثُ على التضحيةِ والفداءِ .

وختمت السهلي كلمتها بأن عبِّرَت عن شكرها الخالصِ لكل الحضور جميعاً.

الكاتب والمؤرخ  عمر العرموطي قدم الشكر للحضور ولراعي الحفل كما أثنى على جهود الكاتبة والشاعرة سارة طالب السهيل منظم الحفل وقال بأنه مدين لها بهذا الكرم الحاتمي بمناسبة اصداري لكتابي رقم ٥١ وبالتشارك مع زميلي المؤرخ محمد المناصير عن الزعيم الأذربيجاني حيدر علييف الذي أسس لاذربيجان الحديثة هذا العرس الوطني الثقافي استمعنا فيه لكلمات من قامات ثقافية ودبلوماسية وشعبية وشعراء .

حيث قال العرموطي  " أُحييكُم في هذا المساء العمَّاني الجميل... من عمَّان أجمل عاصمة في الدُنيا.

 عمَّان مدينة المحبَّة والسَّلام... مدينة الأمن والأمان... المدينة التي تُجمِّع ولا تُفرِّق... عمَّان التي لن تنحني إلاّ للّه الواحِد الأحَد.
... في البداية أشكُر راعي الحفل القامة الوطنية دولة الأستاذ عون الخصاونة لرعايته حفلنا اليوم.

... كما أشكر الكاتبة والباحثة المُبدعة الأستاذة سارة طالب السهيل لتلطُفها بتكريمي من خلال هذا الحفل الذي دعت له اليوم فهذا الكرم الحاتمي الأصيل ليس غريباً عليها وهي الشيخة بنت الشيوخ، وتنحدر من قبيلة عربية أصيلة... فوالدها المرحوم الشيخ طالب السهيل كان زعيماً لقبيلة بني تميم في العراق وهي قبيلة المليون التي يتجاوز تعدادها في العراق أكثر من مليون نسمة، القبيلة العربية الضاربة جذورها في التاريخ وتنتشر في عدد من الدول العربية ومنها الأردن، ونذكر هُنا عشائر المجالي والمعايطة، وفي قطر الأسرة الحاكمة آل ثاني، وفي فلسطين حيث نذكر عائلة التميمي في الخليل... فرحم الله الشيخ طالب السهيل الأمير العروبي الأصيل.

... أيها الحفلُ الكريم...
... مُنذ نعومة أظفاري عندما كُنت طفلاً صغيراً كُنت أقرأ يومياً عدداً من الصحف والمجلاَّت، وأُتابع نشرات الأخبار والأفلام الوثائقية لأنني تربيت في بيت سياسي، وكنت أجلس مع والدي المرحوم الأستاذ محمد نزال العرموطي الذي كان قد عمل وزيراً للداخلية وسفيراً للأردن في عدد من الدول العربية الشقيقة، فكنت أجلس معه عندما يستقبل السفراء والشخصيات الهامة وأحاول دائماً أن أُرافقه في زياراته (فالمجالس مدارس) فتجمَّعت لدي ثقافة عامة غزيرة.

... ومنذ الصغر كنت أحب قراءة القصص وكُتب التاريخ... وقد درست في الجامعة الأردنية مرّتين حيث تخرَّجت المرَّة الأولى عام 1981م فحصلت على شهادة بكالوريوس إدارة أعمال وعلم اجتماع... ثم تخرَّجت للمرة الثانية عام 1995م فحصلت على شهادة بكالوريوس في التاريخ هذا التخصُّص الذي أحببته.

 وبعد أن عملت في قطاعات مختلفة اقتصادية وأكاديمية وزراعية وتطوَّعية عرفت بأن اتجاهي الحقيقي هو نحو التأليف والتأريخ والكتابة الصحفية ... لذلك قمت بتأليف وإعداد عدد كبير من الكتب..

ومن بين هذه المؤلفات موسوعة عمَّان أيام زمان التي قمت بإصدارها على مدار أربعة عشر عاماً ويبلغ مجموع صفحاتها حوالي سبع آلاف وخمسمئة صفحة... وسوف أُصدر الجزء الثاني عشر _إن شاء الله_ في بداية العام القادم 2024م (ألفين وأربعة وعشرين) بحيث يكون مجموع صفحات هذه الموسوعة عشرة آلاف صفحة وبجُهد استمر خمسة عشر عاماً... وأعتقد بأنها أكبر موسوعة في العالم عن عاصمة أو مدينة.

 الحمد لله فقد رزقني الله بأبناء أُحبهم كثيراً... كما رزقني الله بأبناء جُدُد وعددهم واحد وخمسون وهم كُتبي التي أنتجتها أو أعددتها أو شاركت في تأليفها فهي خالدة تحمل اسمي أبد الدهر.
... وقد تعلمت هذه الحكمة التي أجدها كُل يوم أمام عيوني:
-أنا أُفكر إذاً أنا موجود.

-وما دام القلم يتحرك في يدي فأنا موجود.
-وبأن أشرف أنواع الصناعات هي صناعة الأفكار.
-وبأن المجتمعات لن تتقدم وتتطوُّر إلا بالعلم والمعرفة.
... سأبقى حتى آخر يوم في حياتي أتعلّم... ومهما تعلَّمت ومهما قرأت فلن أختم العِلم... وسأبقى غافلاً عن أشياء كثيرة... لكنني تعلَّمت بأن الإرادة العجيبة تجعل من المستحيل أمراً مُمكناً.

... شكراً للمرة الثانية لراعي الحفل / دولة الأستاذ عون الخصاونة.
... وشكراً للشيخة بنت الشيوخ / الشاعرة والباحثة والكاتبة المُبدعة سارة طالب السهيل لكرمها الحاتمي وتكريمي اليوم.
... وشكراً أيها الحفل الكريم لحضوركم واستماعكم ، حمى الله الأردن الغالي وحمى الله القيادة الهاشمية المظفرة.

الكاتب والأديب محمد ازوقة قال في موسوعة الحب ايام زمان بأن المؤلف يأخذنا الكاتب ويصر بأنه يأخذنا بانطباعاته لكل من قابلة شخصياً من أهل عمان ومدينته الحبيبة وهو لا يمل الغزل بها .

وألقى رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الاردنيين الشاعر عليان العدوان قصيدة شعرية يا نعم الأمير وكما ألقى الشاعر عدنان السعودي   التي تغزلت بعمان حيث قام راعي الحفل دولة الدكتور عون الخصاونة بتكريم عدد من القامات من سفراء الدول العربية والشقيقة والبعثات الدبلوماسية اللذين شاركوا بالحفل والشعراء بدروع تقديرية . نيروز الإخبارية.