2024-05-02 - الخميس
العجالين مديرًا للشؤون التعليمية والادارية في تربية محافظة مادبا nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz الطلاب يتظاهرون بالجامعات البريطانية احتجاجا على الحرب في غزة nayrouz توقف خدمات الأمانة الالكترونية حتى السبت nayrouz انريكي : الخسارة واردة في كرة القدم nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz انخفاض أسعار النفط عند أدنى مستوى في سبعة أسابيع nayrouz الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا على خلفية توتر ببحر الصين الجنوبي nayrouz ارتفاع أسعار الذهب نصف دينار في السوق المحلية nayrouz جدل في ريال مدريد لجل النجم الفرنسي مبابي nayrouz الذهب يرتفع بعد أن ثبّت الفدرالي الأميركي معدلات الفائدة nayrouz العقيد الكعابنة يلتقي عدداً من المتقاعدين العسكريين في الزرقاء nayrouz عاجل ....قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف حي الشيخ عجلين جنوب غربي مدينة غزة. nayrouz الزيادي تكتب رحــيل nayrouz المشاقبة يهنئ الدكتوره ميناء العنزي nayrouz واشنطن: الجيش الروسي استخدم "سلاحاً كيميائياً" ضدّ القوات الأوكرانية nayrouz عبدالله الخصيلات من أبرز الأسماء على ساحة "عمَّان الأولى" nayrouz بحث التعاون بين “ جامعة اليرموك” و”مايكروسوفت” العالمية nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz اللواء المتقاعد مخلد نهار الحجايا يخوض غمار الانتخابات البرلمانية بالبادية الجنوبية ...بيان nayrouz
فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz

مقابلة المؤرخ عمر العرموطي/ عضو جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش مع عرب نيوز

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

مقابلة مع المؤرخ عمر العرموطي مع عرب نيوز حيث قال : 

س عرب نيوز كيف ستساعد هذه الرابطة الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الإسلاميين؟


المؤرخ عمر العرموطي: إن تأسيس جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش يمثل الجهد الشعبي لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، بينما جهد سفارة بنغلادش في الأردن يمثل الجهد الرسمي فإذا اجتمع الجهد الشعبي مع الجهد الرسمي فستكون الثمرة كبيرة. وإن رئيس وأعضاء جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش هم شخصيات هامة ومؤثرة في الأردن وبالتالي لديهم القدرة في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام علماً بأن الأردن وبنغلادش كلاهما من الدول الإسلامية لذلك لدينا تاريخ مشترك ودين واحد والبلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهناك قواسم مشتركة تجمعنا في الأردن وبنغلادش... وسوف نسعى بكل جهدنا لدعم فكرة أفتتاح سفارة أردنية في عاصمة بنغلادش دكا لأن ذلك أصبح الأن ضرورة لا بد منها. 

س عرب نيوز :  في أي المجالات يمكن للبلدين زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة ورفاهية المهاجرين وما إلى ذلك؟


ج العرموطي :  في البداية هناك في الأردن عدد كبير من العاملين في الزراعة والصناعة من الجنسية البنغلاديشية وهم عمال مهرة ويعملون بجد وإخلاص وكما علمت فإن عددهم أكثر من 60 ألف عامل... وهناك تبادل تجاري ما بين الأردن وبنغلادش ولا سيما في مجال صناعات الألبسة والنسيج والتي تشتهر بها بنغلادش... لذلك نحن في جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش سوف نسعى إلى زيادة التبادل التجاري والإستثمار والسياحة ما بين البلدين الصديقين. لا سيما وأن بنغلادش استطاعت خلال العشرين سنة الماضية وبإدارة حكيمة من سيادة الشيخة حسينة مجيب الرحمن رئيسة الوزراء في بنغلادش استطاعت أن تحول بنغلادش إلى قصة نجاح وأصبحت بنغلادش من الدول المتقدمة بالصناعة والبنية التحتية والجندر أي ما يتعلق بحقوق المرأة والكهرباء وزيادة الدخل القومي وزيادة الدخل الفردي لذلك نحن الأن سوف نسعى للإستفادة من التطور الصناعي الكبير في بنغلادش إضافة إلى تبادل أفواج السياح من كلا البلدين لا سيما وأن الأردن لديه أماكن عديدة فيما يتعلق بالسياحة الدينية ولدينا أماكن هامة على سبيل المثال كهف أهل الكهف ومقامات الصحابة في منطقة وادي الأردن ومزارات الصحابة في معركة مؤتة في الكرك وغيرها من الأماكن لذلك نحن نتمنى بأن الأعداد الكبيرة من الحجاج والمعتمرين من بنغلادش الذين يذهبون في كل سنة إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج والعمرة أثناء عودتهم بأن يزوروا الأردن بما أننا بجوار السعودية من أجل زيارة هذه الأماكن السياحية وبعد ذلك العودة إلى بلادهم...... كما سوف نسعى من أجل أن يكون هناك خط مباشر للطيران ما بين العاصمة الأردنية عمَّان وعاصمة بنغلادش دكا.

س عرب نيوز :  هل لديكم أي خطط لزيارة بنغلادش تحت راية جمعية الصداقة المشكلة حديثاً؟
ج العرموطي :نعم نتمنى ذلك لأنه يوم الخميس الماضي 9 أكتوبر/2023م عندما أقمنا حفل إشهار لتأسيس جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش تحت رعاية معالي السفير مسعود بن مؤمن أمين عام وزارة الخارجية في بنغلادش وبحضور سعادة السفيرة ناهدة سبحان سفيرة بنغلادش في الأردن هذا الحفل الذي دعا له رئيس الجمعية الشيخ الدكتور أيمن البدادوة... وفي أثناء هذا الحفل الرائع وأثناء كلمته في الحفل وجه معالي السفير مسعود بن مؤمن الدعوة لرئيس وأعضاء الجمعية من السيدات والسادة لزيارة بنغلادش في شهر شباط من العام القادم 2024م بدعوة وضيافة من الحكومة البنغلاديشية..... ونحن في جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلاديش في غاية السرور بهذه الدعوة الكريمة وسوف نلبّي هذه الدعوة من خلال وفد يرأسة رئيس الجمعية والسيدات والسادة أعضاء الجمعية... ونأمل خلال وجودنا في العاصمة البنغلاديشية دكا بأن نتشرف بمقابلة سيادة الشيخة حسينة مجيب الرحمن رئيسة الوزراء وعدداً من كبار المسؤولين كما نتمنى بأن نطلع على النهضة الكبيرة التي استطاعت بنغلادش تحقيقها بالسنوات الأخيرة كما نتمنى بأن تتاح لنا الفرصة لزيارة أهم المعالم السياحية والحضارية في بنغلادش.... وسوف تحمل معها جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش بعد وصولنا إلى عاصمة بنغلادش دكا رسالة محبة وصداقة من الشعب الأردني إلى شعب بنغلادش الصديق.

س عرب نيوز  ما هي الخطوات التالية للجمعية؟

ج العرموطي :  قريباً جداً بعد أن نحصل على الموافقة النهائية لتأسيس الجمعية من قبل وزارة التنمية الإجتماعية ووزارة الداخلية ووزارة الثقافة سوف تبدأ الجمعية بنشاطاتها في مختلف المجالات..... طبعاً سوف يتم التنسيق مع سفارة بنغلادش في عمَّان لدعم فعاليات ونشاطات السفارة وكذلك سوف نقدم اقتراحات عديدة للسفارة من أجل تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين كما سنقوم باتصالات مع الجهات المعنية في الحكومة الأردنية والقطاع الخاص من أجل تطوير العلاقات الوثيقة في مختلف المجالات بما في ذلك تأسيس مجلس أعمال مشترك ما بين الأردن وبنغلادش بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين التي يرأسها معالي الحاج حمدي الطباع. كما سنقيم ندوة عن العلاقات الأردنية مع بنغلادش في مختلف المجالات بالتعاون مع سفارة بنغلادش..... وأخيراً سوف نسعى بكل جهدنا من أجل افتتاح خط طيران مباشر ما بين العاصمة الأردنية عمَّان والعاصمة البنغلاديشية دكا..... باختصار فأن جمعية الصداقة الأردنية مع بنغلادش سوف تسعى باستمرار لدعم العلاقات ما بين الأردن وبنغلادش في مختلف المجالات.