2024-05-02 - الخميس
نقابة الصحفيين تهنئ العمال في يومهم العالمي nayrouz شباب معان تنظم ورشة "حوكمة وأتمتة الأندية" nayrouz يضم عشرة أركان تحاكي السوق القديم بتفاصيله العتيقة وجمالياته التاريخية nayrouz اختتام دورة حول التمكين القيادي للمرأة وفق منظور النوع الاجتماعي nayrouz مركز شباب العاصمة يكرم عمال الوطن nayrouz الأردنية تحدد موعد إجراء انتخابات اتحاد طلبتها nayrouz “الاتصالات”: انقطاع في أغلب خدمات الهيئة لأعمال الصيانة nayrouz السردية تكتب:وطيّ حسك.. لا توهرفنا. nayrouz الجسر الطائر في موسكو روسيا ...صور nayrouz مديريه شباب البترا تنظم ورشه حول "حوكمة وأتمتة الأندية" nayrouz في يوم العمال... رئيس بلدية جرش الكبرى احمد هاشم العتوم يلتقي عمال الوطن و كوادر البلدية nayrouz حوارية حول دور المرأة في المحافظة على نظافة المدينة بمناسبة عيد العمال بالتعاون مع المعهد الجمهوري الدولي nayrouz وزراء داخلية إيطاليا وتونس وليبيا والجزائر يسعون لوضع نهج إقليمي للحد من تدفقات الهجرة غير النظامية nayrouz عمان الاهلية تشارك بملتقى عمداء الدراسات العليا في الجامعات الأردنية nayrouz عمان الاهلية تشارك بأعمال الملتقى العربي 29 لتبادل فرص التدريب بين الجامعات العربية...صور nayrouz العيسوي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" nayrouz انطلاق فعاليات مؤتمر صحة السمع والتوازن الدولي العاشر nayrouz 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية nayrouz مؤسسة ولي العهد تدعو للتسجيل في "منتدى تواصل 2024 nayrouz 13 ألف سائح داخلي ضمن "أردننا جنة" الخميس nayrouz
عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz

نجاح عملية زرع أصابع يد مبتورة في لبنان جرَّاء حادث عمل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
إنجاز جراحي شكَّل قفزة نوعية على مستوى النظام الصحي في لبنان؛ حيث تمت عملية إعادة زراعة أصابع مبتورة لشخص فقدها في أثناء العمل، بنجاح؛ وذلك في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUBMC). ماذا في التفاصيل؟

جراحة شكلت تحدياً كبيراً
أجرى الفريق الطبي في مستشفى الجامعة الأمريكية بنجاح عملية جراحية لإعادة زراعة أصابع مبتورة، في خطوة تُعتبر إنجازاً مهماً في مجال الجراحة المجهرية الدقيقة على مستوى المنطقة.

ويسلط هذا الإنجاز الطبي الاستثنائي والصعب، الضوء على الإمكانيات والقدرات والمهارات الاستثنائية التي يتمتع بها الأطباء في هذا المركز الطبي في بيروت، والتزامهم بدفع حدود وآفاق العلوم الطبية، كما يؤكد صلابة قطاع الصحة اللبناني رغم التحديات التي تواجهه.

اتسمت الجراحة بتعقيدات وصعوبات عديدة، لإعادة زرع أصابع اليد المبتورة لمريض تعرض لحادث عمل أدى إلى بتر أصابع يده اليسرى الأربع وقطع الأوعية الدموية بالكامل؛ بسبب ملامستها لمنشار كهربائي، لكن خبرة الدكتور يوسف بخاش، رئيس نقابة الأطباء اللبنانيين وجراح التجميل والترميم المتخصص في جراحة اليد والجراحة المجهرية في دائرة الجراحة في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، أسهمت بشكل أساسي في نجاح الجراحة.

كيف جرت عملية زرع الأصابع المبتورة؟


استغرقت عملية زرع الأصابع المبتورة الجراحية الأولى نحو 10 ساعات، حيث عمل الأطباء بدقة لإعادة ربط جميع الهياكل الحيوية للأصابع. وتبعت الجراحة الأولى عملية جراحية ثانية استمرت لمدة 3 ساعات في اليوم التالي؛ بهدف تعزيز فعالية عملية إعادة زرع الأصابع ونجاحها على المدى الطويل.

وقد استعادت الأصابع الأربع التي تمت إعادة زراعتها الدورة الدموية الطبيعية، وتمت معالجة المريض بنجاح وتعافيه وخروجه من المستشفى بعد ستة أيام فقط من التدخل الجراحي وهو في صحة جيدة.
وتُظهر سرعة التعافي؛ خبرة ودقة فريق الجراحة المجهرية الذي نفذ الجراحة.

تحديات واجهت الأطباء خلال تعاطيهم مع الحالة
"طرحت هذه الحالة تحديين: الأول، على المستوى التقني؛ إذ تبين أن حالات من هذا النوع نادرة جداً في لبنان، حيث تم بتر جميع الأصابع الأربع، وقد تم بذل جهود قيمة لضمان إعادة إيصال جميع الأصابع والحفاظ على اليد بأكملها. أما التحدي الثاني؛ فيتمثل بالجانب الإنساني، حيث كان من أولوياتنا الحفاظ على بنية وشكل ووظيفة يد الشاب الذي بُترت أصابعه؛ ما يمنحه القدرة على عيش حياة طبيعية"، صرح الدكتور جوزيف بخاش.

مضيفاً "في ظل الأزمة الاقتصادية المستمرة، التي أدت إلى الهجرة المتزايدة للعديد من جراحي التجميل والترميم المتخصصين، فأنا من بين عدد قليل من جراحي اليد الذين اختاروا البقاء في البلاد والقادرين على إجراء مثل هذه العمليات الصعبة. وبالتالي، فإن النجاح الذي تمَ تحقيقه يُشكل دلالة واضحة على قدرة الجسم الطبي اللبناني على تقديم أفضل الخدمات ذات الجودة بغض النظر عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد". علماً أن دائرة الجراحة في المركز الطبي لا تزال تضم أكثر من 40 جراحاً من ذوي الخبرة، الذين يواصلون بتفانٍ القيام بالعمليات الجراحية المتطورة البسيطة والمعقدة مع نتائج تضاهي تلك التي يتم تحقيقها في أفضل المراكز الدولية، بحسب رئيس دائرة الجراحة الدكتور جمال حب الله.

"سيدتي"